أخبارأخبار عاجلةعربي

كاتب ومؤرخ تونسي يسأل رئيس الجزائر : هل بالإمكان أن نتحدّث عن مغرب عربي موحد بغياب موريتانيا والمغرب؟

أنباء انفو- انتقد الكاتب و المؤرخ التونسي عبد اللطيف الحناشى رئيس المنتدى المغاربي للتنمية والديمقراطية، خطوة الجزائر  الأخيرة المتمثلة فى إنشاء تكتل ثلاثي مغاربي يستبعد  الجارتين المغاربيتين موريتانيا و المغرب .

وقال المؤرخ التونسي متسائلاً فى تدوينة على صفحته بموقع التواصل فيس بوك، “ما خلفيات عزل المغرب وموريتانيا من اللقاء الثلاثي؟ وهل بالإمكان أن نتحدّث عن مغرب موحد بغياب دولتين أو ضلعين؟ ألم يكن من الأجدى أن تحاول الدول الثلاث العمل على تجاوز الخلافات البينية ورتقها حتى في الحدّ الأدنى؟”.

واستطرد المؤرخ يقول : وإذا كان ” التطبيع مع الكيان الصهيوني أحد الأسباب، فالدول الثلاث (الجزائر وتونس وليبيا) لها علاقات مع بقية الدول العربية المطبّعة”.

وقد حصدت تدوينة المؤرخ التونسي ، إعجابا وتفاعلا على نطاق واسع ، إلى جانب عدد كبير من التعاليق المنقدة لخطوة الجزائر الإقصائية غير مفهومة الأبعاد الحقيقية – حسب رأي أحد المعلقين.

وكان قرر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أعلن أمس الأحد، أنه مع نظيره التونسي قيس سعيّد، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، سيعقد لقاء مغاربيا ثلاثيا”، في تونس بعد شهر رمضان المقبل، على أن يتكرر الاجتماع كل 3 أشهر في إحدى عواصم الدول الثلاث .

خطوة -حسب رأي الكثير من المعلقين- مقدمة لإنشاء تكتل مغاربي يقصى ضلعين رئيسين فى اتحاد المغرب العربي هما : موريتانيا والمغرب.

مواضيع مشابهة

8 Comments

  1. لماذا يستعملون كلمتين : المغرب و العربي ، لا علاقة لهم بكلمة المغرب جغرافيا ثقافيا و تاريخيا و المنطقة ليست فقط عربية بل عرب ، أمازيغ ، …. و الأمر الآخر الشعوب هي التي تقرر الإتحاد أم لا مرورا باستفتاء بكل بلد ،و ليس بنزوة كابرانات همهم التفرقة و خلق الفتن !

  2. إن شاء الله لا يصلح إلا الصالح ، أما النوايا الخبيثة والفاسدة فلاتحصد إلا الفشل والهزائم…خطوات فاشلة ومؤكدة والعز للمغرب وموريتانيا..

  3. هد الحكم الجزائر خصهم المستشفى ديال الحماق نتمنى لشعب الموريتاني والمغربي التوفيق والنجاح الصحراء مغربية إلى الشرقية انشاء الله شعار الله الوطن اللمك

  4. اتحفظ على كلمة عزل المغرب وموريتانيا لان باقي دول لم تعمل اي شيئ مجرد انشاء وحركات استفزازية فقط تعودنا عليها من جارتنا الحقود التي شغلها الشاغل معاكسة المغرب والغريب في الامر في الوقت الذي تصرف اموال باهضة في جميع المنتديات والمؤتمرات لا تحصد الا الخيبات ومع ذلك مستمرة وافعالها هذه لا تزيد المغرب الا اسرارا على تطوير نفسه وخدمة وطنه وشعبه وعليه نقدم جزير الشعر الى الاشقاء في النظام الحاكم في الجزائر انكم تدفعوننا الى خدمة وطننا وارساء كل انواع التقدم والديموقراطية وجودة الحياة وكل يزيدنا نجاحا وكل درهم ننفقه الا يكون له اثر اجابي على الوطن والمواطن عليه ارجوكم زيدوا في معاكستنا والحقد علينا كما اتمنى من كل قبلي ان يستمر على النظام العسكري لمدة اطول سلموا على مجيد وسعيد

  5. لا.؟ ولن .؟ الا من اقصى نفسه . الدولة الموريتانية الشقيقة الابواب مفتوحة امامها على مصرعيها . ولكن لها الخيار..؟ المغرب ليس مطبعا فقط ولكن سقط في احضان الكيان واستقوى به على الجيران ,, زد على ذالك يفضل الانضمام الى مجلس التعاون الخليجي على التعاون مع دول شمال افريقيا . وما حضوره في اجتمعاته الاخيرة الا خير دليل,, فهو يميل لمن يرقص على اغنية الاسطوانة المشروخة ( مغربية الصحراء وفتح كشك في العيون .. فهو يفضل نادي الامراء والملوك الرجعيين الذين يعيشون بافكار القرون الوسطى رغم اننا في القرن 21.. الم ترو انهم يرددون اوصاف ويطلقونها في غير محلها ولمن لا يستحقها .. جلالة .. امير المؤمنين .. الاسرة الشريفة .. ثم تقديم اذراري وقيام بطقوس تخجل . هذا لا يتماشى مع نظام الجمهوريات الديمقراطيات الشعبية الحديثة ولا تقبله شعوبها التواقة للحرية والانعتاق الحرة المقاومة الثائرة المساندة لحق الشعوب في تقرير مصيرها … ولهذا ترى المغرب يضع رجلا في المغرب العربي والرجل الثاني في في مجلس التعاون الخليجي ,, والطيور على اشكالها تقع…

  6. الى المعلق زائر ثقيل . لماذا لا تتحفظ على الاوصات والالقاب التي تطلق على من هو اهلا لها . ؟ لما لا تعترض على الاسماء والالقاب التي تفرق بني الشعب الواحد وتجسد الطبقية .؟ لماذا لا تعترض مسميات الدولة ( المملكة العلوية – الاسرة الشريفة ..) لماذا لا تعترض على الطقوس المززة التي تمارس . تصل الى درجة العبودية والاذلال والانحطاط هذه الممارسات تحفظ عليها وثور ضدها..

    1. ردا على م / ب اولاد ابراهيم اولا اخي العزيز انك حفظ دروسك جيدا ويتبين انك من الذين بقضون سعادات طويلة امام التلفزة الجزائرية نحن عندما نتكلم اي المغاربة وحتى الصحافة المغربية لا نتدخل في الشؤون الداخلية لبلدك يمكن ان تعمل مقارنة مع عدد الساعات والحوارات التي تقدم في التلفزيونات الجزائرية ومقارنتها بالمغربية يعني نحن مهتمين بشاننا الداخلي لكن نرد على تصرفاتكم فيما يخصنا وجلها لموضوع واحد فقط وكان وزارة الخارجية عندكم لا تعمل الا لمعاكسة المغربية اويتهم شردمة من الخونة اضفتم عليهم بعض المرتزة بما فيهم بعض سكان تندوف على امل تكوين دويلة في الصحراء الغربية المغربية وانفقت ملايير الدولارات في المؤتمرات وتمويل اللوبيات وعقد لقاءات وسفريات لكل من قال كلمة تقرير المصير يمكن ان اقول ان اغلى كلمتين في تاريخ البشرية ( تقرير المصير ) فالجزائر لا تبخل في دفع الدولار لكل من ادرجها في حواراته كما ان مشاراكاتكم في المؤتمرات والندوات والتجمعات واللقات تقتصر فقط عن معاكسة المغرب عليه نحن في المغرب نشكركم جميعا حكومة وشعبا ونامل ان يستمر سعيد ومجيد في الحكم لانكم الهمتمونا لنعتمد على انفسنا وكل درهم تصرف الدولة يكون في صالح الوطن والمواطن ونتطلع لمنافسة دول الشمال والتعامل مع الجنوب ودول ما بعد شمال افريقيا في جميع الاتجاهات ونفتخر بذلك اما كلمة تطبيع يجب عليك اول ان تعرف شرحها ومعناها واذا قنواة الصرف الصحي لديكم ربطت فقط باسرائيل اقول لك نحن نعتبرها مع كل ما هو ليس في صالح الامة الاسلامية كان روسيا او الصين امريكا فرنسا فعندما تتعامل مع اي كان منهم اقتصاديا وسياسيا وووو تضر اي بلد مسلم فانت اكبر المطبعين اما الشعارات ورفع الاعلام في ملاعب الكرة و ووو فهرمنا من سماعها .

  7. الى الاخ العزيز م / ب اولاد براهيم الفرق بيني وبين اني لم اتطرق الى شيء يهم الشعب الجزائري لا خارجي ولا الداخلي ولكن اشرت الى القليل من القليل ما هو مرتبط بموضوع الكاتب ثانيا كلمة التطبيع والتي يرددها كل قنواة الصرف الصحي عندكم ما معناها فاذا المملكة الشريفة العلوية المحمدية ربط علاقات ( طبعت ) مع اسرائيل وانا لا ادافع عنه لكن احاول ان من لم يترك لنا خيار في دالك فكلمة تطبيع الشامل نقول عن كل ما هو تعاون مع عدو للامة الاسلامية غير مضطر في جميع المجال واخصها الاقتصادية والسياسية فدولتك تتعامل مع عدة دول دون ذكر اسمها تنطبق عليها كل هذه الاوصاف لكن رسخوا لكم ان التطبيع هو مع اليهود فقط ( انا ضد التطبيع بكل اشكاله ومع كل الدول التي ينطبق عليها وصف التطبيع ) لكن عندما يجبر جارك وهو يأوي قتلة ويسلحهم و يضع ميزانية دولة في خدمتهم في كل المؤتمرات وشراء اللوبيات و …. وان دولة وفي كاف المنابر في المؤتمرات والاجتماعات تترك كل مطابلها وحجاتها وشؤونها و تتحدث فقط على الصحراء الغربية المغربية . فانا مضطر لان اسايرك بطريقة وليس لك الحق في محاورتي في ذلك ام التطبيع مع اليهود اللي مع طبع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button