أخبارأخبار عاجلةعربي

الرئيس الجزائري يتصل هاتفيا بنظيره الموريتاني .. هل ينجح فى تفكيك علاقات المغرب الإستراتيجية؟

أنباء انفو- أجرى الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، اتصالا هاتفيا جديدا اليوم الثلاثاء مع نظيره الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني.

  هنأ الرئيس تبون ، نظيره الرئيس ولد الشيخ الغزواني-حسب بيان الرئاسة الجزائرية-  بانضمام بلاده إلى منتدى الدول المصدرة للغاز، و شكره على حضوره إلى القمة السابعة .

كما ذكر بيان الرئاسة الجزائرية ، ان الرئيس تبون  “أطلع  الرئيس الموريتاني على اللقاء المغاربي الثلاثي الذي جمعه مع رؤساء كل من تونس وليبيا عقب القمة السابعة، لمنتدى الدول المصدرة للغاز، الذي احتضنته الجزائر”.

و بحث الرئيس تبون مع الرئيس الموريتاني، بوصفه  الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي-حسب البيان- مسائل وقضايا راهنة، ذات طابع إفريقي.

تكثيف الرئيس تبون اتصالاته الهاتفية ودعواته المتكررة للرئس ولد الغزواني لزيارة بلاده ، يفسرها البعض بأنها ضمن مسارات الضغط الكثيرة التى تمارسها الجزائر ، لإبعاد موريتانيا عن المبادرة المغربية الساعية لربط دول الساحل بالمحيط الأطلسي  من جهة ومن جهة أخرى  تفكيك التحالف الإستراتجي بين موريتانيا و المملكة المغربية.

مواضيع مشابهة

13 Comments

  1. يشكل المغرب بعدا استراتجيا لموريتانيا, بدورها تشكل موريتانيا هذا البعد للمغرب, لهذا فمهما حاولت الجزائر كسر الرابط الأسترتيجي الذي يربط البلدين بعضها البعض فلن تقدر أبدا. المغرب يقدم مشاريع ملموسة وبأدوات عصرية جديدة تتوافق مع الأكراهات العالمية و تساعد دول المنطقة و افريقيا على العموم للتموقع الجيد في الخريطة العالمية الجديدة, في حين نجد الجزائر تقترح مشاريع لاتملك في واقعها أدوات مناسبة لتحقيقها وكثيرا ما تؤول هذه المشاريع الى الفشل أو النسيان. وكلما اقترحت الجزائر مشروعا الا ونجد في جوهره هدفا وحيدا هو عرقلة طموحات المغرب و وئد مبادراته البناءة . وهذا الهدف لن يتحقق لها لأن المغرب فرض نفسه في التغيرات الجيوستراتجية الجديدة بفضل ديبلوماسيته الذكية.

  2. بوتبون اصبح سفير فوق العادة لإيران الإرهابية وهو يحاول جاهدا لتلميع صورة هذه الدولة الخبيثة…
    حذاري يا موريتانيا…لا أحد يثق في بلاد الكابرانات الإرهابيين ..
    هم يعلمون علم اليقين ان سقوطهم ات لا محالة هي مسألة وقت ليس إلا….حدودهم ملتهبة وحين تنفجر المل سيدخل لاسترجاع أراضيه (ليبيا، تونس الأحرار وليس قيس تعيس،مالي،النيجر وطبيعة الحال المغرب الذي سيسقط هذا التنظيم الإرهابي كي لا أقول النظام).
    المهم الايام بيننا…
    الله-الوطن-الملك

  3. ,,,,, ويحسبون كل صيحة عليهم , فاذرهما نهم العادون … لاموريتانيا ولاالجزائر من تلك الطينة التي تعيش على الطعن في الظهر او الاستقواء بالعدو . ولا هما يمارسان الابتزاز ولا النذالة والذياثة السياسية . نم قرير العين من هذا الجانب . فالاخوة بين الشعبين قديمة ولو نرجع الى الوراء قليلا الى سنة 1960 عند استقلال الشقيقة موريتانيا لتعرفنا على من هو الابتزازي والذي يفكك اواصر الاخوة ويضغط فالتاريخ سجل الشعوب . والتاريخ يحفظ ولا يهمل مثقالة ذرة ويمهل ولا يهمل…
    لا.؟ ولن .؟ الا من اقصى نفسه . الدولة الموريتانية الشقيقة الابواب مفتوحة امامها على مصرعيها . ولكن لها الخيار..؟ المغرب ليس مطبعا فقط ولكن سقط في احضان الكيان واستقوى به على الجيران ,, زد على ذالك يفضل الانضمام الى مجلس التعاون الخليجي على التعاون مع دول شمال افريقيا . وما حضوره في اجتمعاته الاخيرة الا خير دليل,, فهو يميل لمن يرقص على اغنية الاسطوانة المشروخة ( مغربية الصحراء وفتح كشك في العيون ..

  4. 2/2…. سفير لايران او لروسيا او للصين , افضل من عميل للصهاينة يقتل الفلسطنيين بمرتزقاه وشعبه بردد في مسيرات يومية شعارات ” كلنا اسرائليون .. وحماس ارهاب ,, ويستوي بين الجلاد والضحية .. وبقدم التعازي لنتنياهو في موتاة ويتمنى الصحة لجراح بينما يمتنع عن ذكر المقاومة انه لشئ مخجل ولو كان عندكم مثقالة ذرو من النخوة والعزة والشرف لتمنتم باطن الارض ارحم لكم من ظهرها.. لا نامت اعين المطبعين المتخاذلين المستقوين بعدو الامة الابدي,,,

    1. انتهت هاته الشعارات .دول ايران روسيا والصين قتلت وبهدلت من المسلمين الكتير في سوريا و العراق و الايݣور. لمادا لا تدعم الجزائر شعب البوسنة المسلم ؟ كفى من الشعارات المضللة .قبل 1974 كانت الجزائر نفسها من بين الدول العربية الداعمة المغرب في قضيته لاسترجاع الصحراء من يد الاسبان. قضية الصحراء الٱن انتهت .

  5. الى م/ب اولاد براهيم:
    سيكون أفضل لو غيرتم تلك الأسطوانة التي تعيدونه خلال كل الوقت, العالم يعرفكم جيدا ويعرف قدراتكم في مساعدة الفلسطنيين. موريتانيا لاتحتاج الى العواطف و الشعارات الرنانة التي يستعملها نظامكم في تنويمكم وفي اخفاء فشله في الحكم. موريتانيا يحكمها سياسيون و رجال ذوي الخبرة و الرزانة في أخد القرار, موريتانيا لن تندفع الى الهاوية التي تقفون على حافتها. وسأعطيك دليل كبير على قوة سياسة مورتانيا; كل دول العالم تتودد الى هذا البلد الشقيق الذي يسير بخطى ثابتة وقوية نحو المستقبل, في الوقت الذي يستقبل فيه رئيسكم رئساء دول مجهرية وأخرى ارهابية.

  6. والله ثم والله تطبيع الجارة الجزائر مع الشيعة أخطر من التطبيع مع الصهاينة، ولكم في العراق ولبنان وسوريا واليمن أكبر دليل، لكن الجزائر بسياستها المتبعة تعمق الحفرة التي ستسقط فيها لامحالة طال الزمان أم قصر…

  7. هل ينجح في تفكيك…..هده هي سياسة كهنة المرادية…في مالي تفكيك….السودان تفكيك….ليبيا تفكيك….النيجر تفكيك….موريتانيا يتربصون عليها لتفكيك….إلا المملكة المغربية…استعصى عليهم التفكيك لا من الشمال او الجنوب…..

  8. الجزاءر وايران بيادق في يد اسراءيل تحركهما متى تشاء لضرب مصالح الغرب

  9. حرب غزة ستنتهي قريييييبا لكن بعدها الززاير حدودها ملتهبة واكييييد سوف تعاد تربيتها من جديد وبطرق متعددة..
    ارفع رجليك يا با…..

  10. الى م/ب اولاد براهيم لك منى تنقيط 10/10 حافظ دروسك جيدا من قنواة الصرف الصحي الجزائرية متابع جيد حتى انك وصلت انك لا تفرق بين الصواب الخطأ يكفي (شعبه بردد في مسيرات يومية شعارات ” كلنا اسرائليون .. وحماس ارهاب ,, ويستوي بين الجلاد والضحية ) الشعب المغربي يخرج كما ايحت له الفرصة ويردد ما شاء الا ما قلته في تعليقك اما شعبكم لا يسمح له بالخروج (هههههه لا في السراء وفي الضراء ) ( الحكومة السابقة لكها في السجن واغلب الجنرات والعساكر اما في السجن او اغتالوه فيهم من هرب الى اوربا ) ( كل المشاريع التي تكلم مجيد في الهواية ولم يتحقق لا شيئ شعارات فقط ومعاكسة العدو الكلاسيكي ( الانضمام الى مجموعة الربكس ـ معاهدة مع ا يطاليا مع فرنسا مع المانيا ومع روسيا جلب الاستثمارات معامل السيارات القضاء على الاحتكار ( طوابير الزيت العدس اللوبيا الحليب الدقيق السميد اما الفواكه في الاحلام مستوى الدراسي للطلبة جامعيين لا يتقننون حتى اللغة العربية ) هذه هي الجزائر الجديدة جزائر شراء اللوبيات ضد العدو الكلاسي التي افقرت شعبها لعزلة محاصرة المغرب لا لشيى ان سعيد شنقريحة كان المجموعة التي سقطت واسرت في حرب امجالا و ما قبلها كانت القوات العسكرية الجزائرية مع حاربت الجيش الموريتاني وقتلت منهم الكثير في حرب الصحراء وارغمتهم على توقيع تسيلم واد الذهب والاعتراف بالجمهورية الندوفية التي التي اصبحت بقوة قادر شوكة في خاصركم احرار الصحراوين رجعوا الى وطنهم وبقيت المرتزقة واغلهم من الصحراوين الجزائريين اما طلة عن المحيط الاطلسي فاصحبت مستحيلة عليكم حتى في المنام اما التطبيع يجب ان تعرف مفهوم التطبيع في الاسلام وهو ان تربط علاقات طبيعة مع كل من يسيئ او يهين او يعادي المسلمين او اترك لك ان تصنف الدولة الكافرة التي يكون معها تطبيع في انتم سقطتهم من 1975 في احضان وطبعتهم مع اكثر الاعداء للمسلمين والعرب نبدؤها من الشيوعيين ونكملها بالفارسيين اما الموريتانين فهو شعب طيب وذكي ومسالم و يعرف من خانه ومن قتل شعبه ومن اساء له ومن لا فائدة منه ومن ادخل الاستعمار الى المنطقة وكان عميل في بداية الاستعمار ون قبل شعبه وجوعه ومن

  11. https://www.facebook.com/share/r/q53RmSSa8Up6Esyh/?mibextid=xCPwDs ياجزائري افتح الرابط واستمع لضابط جزائري اسر في حرب امجالا في الصحراء المغرية وتخلت عنه الجزائر لما كانت تحارب موريتانيا وارغمتها على الخروج من الصحراء والاعتراف بالجمهورية التندوفية والتي باذن الله سوف تكون جهورية الازواد مستقبلا .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button