أخبارأخبار عاجلةدوليعربي

ماكي سال فى حديث إلى” BBC”: لن أعتذر للسنغاليين والدستور حَكَماً بيننا!

انباء انفو- قال الرئيس السنغالي ماكي سال، فى  مقابلة مع قناة بي بي سي لبريطانية بثت اليوم الأربعاء 20 مارس 2024، إنه وهو يغادر القصر الرئاسي فى داكار ،  لن يعتذر للشعب السنغالي.

وخلال المقابلة تطرق الرئيس ماكي سال ، إلى مسألة تأجيل الانتخابات الرئاسية، التي كان من المقرر إجراؤها مبدئيا في 25 فبراير.

وفي مواجهة قتلى المتظاهرين والاعتقالات، رفض الرئيس سال بشدة فكرة الاعتذار للسنغاليين على أساس أنه “لم يرتكب أي خطأ”. ويدعي أنه تصرف “في إطار القانون واللوائح”. ويؤكد أن أفعاله لم تعترض عليها السلطات القانونية أو القضائية في السنغال.

وقال سال ، ” أنا أسير دائماً والدستور يسكن فى أعماق قلبي”.

وأوضح أنه لا ينبغي تناول الموضوع من زاوية العفو، مذكراً بأن البرلمان أقر قانون تأجيل التصويت. ويصر على أنه، كرئيس للسلطة التنفيذية، يجب عليه احترام هذا القرار، مع التأكيد على أن جميع التدابير المتخذة تتوافق مع الدستور السنغالي،

وأكد أن الدستور هو الوثيقة التي يحملها معه دائمًا.

وقال وهو يظهر كتاباً صغيراً أخرجه من جيبه: “كما تعلمون، أنا أتجول دائماً ومعي دستور السنغال، ودائماً ما أحتفظ به في جيبي”.

وفيما يتعلق بالانتقادات الموجهة إلى استهداف السلطات للمعارضين السياسيين، رد الرئيس بأن وضع السياسي لا يعفي أي شخص من المحاسبة على أفعاله أمام القانون. وهو يدحض فكرة أن هذا التوجه هو تكتيك لتحييدهم.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button