أخبارأخبار عاجلةعربي

مصدر رسمي جزائري يرجح ترشح الرئيس تبون لولاية رئاسية ثانية

أنباء انفو- جاء فى وكالة الأنباء الجزائرية (رسمية)،اليوم الجمعة،  أن ترشح الرئيس عبد المجيد تبون لولاية رئاسة ثانية هو “استكمال اتفاقه مع الجزائريين” .

وأكدت الوكالة أن إعلان تقديم الانتخابات الرئاسية الجزائرية إلى سبتمبر  المقبل، هو الإشارة الرسمية لنهاية الأزمة.

يذكر أن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ، دعا خلال ترؤسه، أمس الخميس، اجتماعاً ضم كبار المسؤولين السياسيين والعسكريين إلى إجراء انتخابات رئاسية مسبقة في 7 سبتمبر المقبل.

 وكانت وكالة الأنباء الجزائرية  علقت على هذا القرار في مقال مطول بالقول: “يبدو أن الإعلان عن تقديم موعد الانتخابات الرئاسية إلى سبتمبر 2024 قد فاجأ الكثير من الناس. لقد أدى رئيس الجمهورية في حرصه على الشفافية إلى زعزعة استقرار خصومه، وأيضاً حلفائه إلى حد ما بهذا الإعلان، الذي يبدو وحشياً من حيث الشكل، لكنه متماسك جداً من حيث

وجاء ايضا،  فى الوكالة إن “تقاليد مضطربة بسبب أحداث سياسية استثنائية في خطورتها. وبالتالي فإن إعلان الرئيس تبون هو الإشارة الرسمية لنهاية الأزمة. الدولة الجزائرية لم تعد في أزمة أو حالة طوارئ. وقد استعادت استقرارها، واستعادت مؤسساتها توازنها. لقد استعادت عملية صنع القرار، ولذلك تتم إعادة معايرة جدول الأعمال الانتخابي وفقاً لهذا المعيار”.

وكالة الأنباء الجزائرية ابرزت أن تفكير الرئيس تبون اهتم بإعادة استقرار هيكل الدولة، مسترشداً بالقاعدة الديمقراطية التي تقوم على العودة إلى الهدوء الدستوري والمؤسساتي، حتى لو كان ذلك يعني تقصير فترة ولايته الرئاسية. كما اعتبرت أن الدرس الثاني لإعلان تقديم موعد الانتخابات الرئاسية، يخص «مؤشر» ثقة الرئيس تبون بشعبه ومواطنيه وناخبيه، لافتة إلى أن الشعب هو صاحب القرار الوحيد والمحاسب الوحيد لأعمال رئيس الجمهورية.

وذكرت أن بعض الأصوات المعتادة بدأت في بناء السيناريوهات الأكثر سخافة، وفشلت في فك رموز الصندوق الأسود الرئاسي، مشيراً إلى أن الرئيس تبون أسس منذ بداية ولايته “لغة الحق والصراحة الخالصة مع شعبه، دون التفاف ومن دون غموض، حتى لو كان ذلك يعني صدمة البعض، أو إزعاج الآخرين”.

أما الدرس الثالث، بحسب الوكالة ذاتها، فهو بلا شك “الحسابات الجيوسياسية، فالتهديدات الخارجية حقيقية وملموسة لدرجة أن تقصير العهدة الرئاسية أصبح ضرورة تكتيكية، تحسباً للاضطرابات المخطط لها»، مشددة على أن “القضية الدولية تطغى على القضية الوطنية”.

وربطت وكالة الأنباء الجزائرية الدرس الأخير بكون الرئيس تبون لم يحقق أهدافه بالكامل ووعوده الرسمية والتزاماته التي لا تتزعزع، لذلك “سيظل يركز بالكامل على استكمال اتفاقه مع الجزائريين”.

مواضيع مشابهة

7 Comments

  1. العسكر هو من قرر ترشيح تبون لعهدة ثانية وسوف يفوز بها لانهم جد قلقون مما هو قادم..يريدون على وجه السرعة تدارك ما فاتهم مع فرنسا علما ان فرنسا هي من اعطتهم الضوء الأخضر…
    لا ننسى ان ترامب سيعود وبقوة في الانتخابات القادمة ومعه نائبه الذي يكره الزازاير وسوف تشاهدون بأم أعينكم تصنيف البوليزاريو كجماعة إرهابية والزازاير كدولة مارقة العقوبات ستنزل على هذا البلد ….
    لننتظر وبكل شوق ماذا سوف يحدث قريييييبا داخل بلاد الكابرانات قبل الانتخابات…..
    الله-الوطن-الملك

  2. كمغربي نتمنى طبون عهد الثانية خصو امشي جامع الفنى مركش الصحراء مغربية إلى الشرقية انشاء شعار الله الوطن اللمك ديما مغرب

  3. كمغربي اتمنى ان يفوز عمي طبون في الانتخابات لان عهدته كسب المغرب عدة نقاط وفي جل المجالات بين تتخبط الجزائر الارتجالية الموضوع الاهم بيننا موضع الصحراء المغربية في عهدته حققنا ما نكن نحلم بتحقيق 1- تم ضم المنطقة العازلة في الكركرات التي سخرت الجزائر المليارات لمحاصرة المغرب لكن بالغباء والارتجالية في عهدة عمي تبون تم ضمها بلا اراقة ونقطة دم ولا طلقة اي صفر درهم 2- عملية قطع العلاقات معنا قونا واتخذنا استراتجتينا الابدية والماضية في التاريخ اننا كمغاربة نعيش في جزيرة يتبرص بنا الاعداد من كل جانب وعليه تقوت الجهة الداخلية والخارجية في السياسة المغربي 3- اعتراف اسبانيا بالحكم الذاني وتخلصت من هيمة دولة العسكر التي كانت تدفع الغاز بارخص ثمن مقابل معاكسة اسبانيا للمغرب وانقلبت الاية وتخلصت عقدة اسبانيا من الغاز وثمنه الرخيص 3- فرنسا قامت وفي الاخير رجعت لبيت الزوجية طواعية وادركت بانها سيفوتها القطار اذا ما غيرت نظرتها لمساوات المملكة الشريفة من زريبة العسكر 4- موريتانيا في الطريق عاجلا ام اجلا خاصة بعد العسكرية او الانقلابية الارهابية التي كان المقصود منها رئيس محمد ولد الغزواني 5- انبوب غاز نيجيريا الذي سوف يتم عملية وقت فقط 6- تنظيم كاس افريقا وكاس العالم وكاس فوتسال وكاس العالم للسيدا ت 7 لخمس سنوات 8- دول الساحل وانضمامهم للمغرب ومسالة لتطور الاحداث خاصة بوجود الامارات 9- حقيقة ان الزريبة مع فلسطين غالبة او مغلوبة رغم وجودها في مجلس الامن بدا الفلسطيون يخرجون بارائها ان الزريبة مع فلسطين الا الشغارات ورفع راية فلسطين في الملاعب واخذ الصور 10 عمي حقق لنفسه البوم صور مع دول العالم وسافر الا عدة بلدان سياحة مجانية على ظهر الشعب المكلوب على امره اضحوكة العالم كل المشاريع التي اقسم انه سيحققها لم يحرك فيها ساكن اوله عملية الطوابير على ارخص المواد الاتهلاكية بل زاد نوعها من الحليب والزيت الى السكر والعدس واللوبيا والبطاطا والسميد اما المواد التي اختفت او ازيد عليها الدعم حدث ولاحرج نتمن من كل قبلي يستمر الكركوز عمي طبون ومناصره الاول شنقريحة .

  4. برافو تبون ، خبر سعيد ! ولكن بشرط نريد بقاء شنقريحة بجانبك ، و بهاذا الكل سعيد في المنطقة المغاربة ، الدزايريين ، بن بطوش ، …

  5. من سبتمبر 1958 الى غاية مارس 2024 توالى على رئاسة الجزائر 11 رئيسا – بمعدل خمس سنوات ونصف السنة لكل واحد – منهم 3 اكملوا العهدة – 1اغتيل رحمه الله 3 ازيحوا – 1 مات بمرض عضال رحمه الله – 1 مازار حيا يرزق اطال الله في عمره – 1 واحد مازال لم يكمل عهدته من خمسة سنوات واعلن عن انتخابات مسبقة . هذا درس نظري في الديمقراطية والتداول على السلطة ..

    رد

  6. كله يسخر من تلك الصور المقززة والمشينة الانبطاحية التي تمارس على شكل طقوس غير انسانية ولاتمارس في اي دولة من دول العالم الا عند المخزن . كابرانات الجزاائر سليل جبش التحرير الوطني ناضلوا حاربوا جاهدوا حرروا وطنهم شبرا شبرا وذرة ذرة ولم يفرطوا في حبة رمل من وطنهم حمو حدود وطنهم قدموا النفس والنفيس في سبيل استقلال بلدهم حاربوا 60 جينيرالا اسقطوا خمسة حكومات فرنسية وجمهورية في ظرف سبع سنوات . وقدموا 1 مايون ونصف المليون من الشهداء فداء لوطنهم وعزة وكرامة شعبهم صنعوا لشعبهم ملحمة تاريخية عالمية يشهد بها لهم العالم كله . اما جينيرالات الاسرة العلوية فلم يقدموا الا الخزي والعار والانبطاح وتقويس الظهر والزحف للكوع تحت رجلي سيدهم وولي نعمتهم حتى العلم الذي الذي هو رمز السيادة الوطنية صنعه لهم الحاكم العام الفرنسي سنة 1921 المارشال
    …… albert lyautey الذي يقام له تمشال من البرانز في اكبر شوارع الدار البيضاء بينما قبر االبطل الثائر ومؤسسة اول جمهورية سنة 1927 في شمال افريقيا المناضل الامير عبد الكريم الخطابي مجهولا …

  7. المغرب حرق جميع الجسور والاوراق خلفه ولايمكنه التراجع الا اذا طلب يد السيد براهيم غالي وجلسا وجها لوجه لايجاد حل يرضي الشعبين الصحراوي والمغربي وخصوصا ان معظم اصديقاؤه انفظوا من محوله وآخرهم السنيغال الذي يسبعد شعبه لجمهورية جديدة بعيدا عن عباءة المستعمر واذنابه ومنهم المغرب . حتي لعبة والرقص على واجهة الاطلسي يبدو ان نيجيريا لها ضربة قاسية موجهة مزدوجة المفعول () حيث فتحت حدودها مع النيجر وهذا معناه نهاية حلم بالنسبة للمغرب .؟ زد على ذالك الاتفاق الذي بين جنوب افريقيا وغانا .. () الضربة التي تعرض لها الحليف الممول لكل هذه الاكاذيب
    باستلاء الجيش السوداني على مقر الاذاعة والتليقزيون () من جهة اخر الضغط الذي يترض له سانشيس من طرف احراب الاتلاف والمطالبة الى الرجول الى المواقف السابقة للحكومة الاسبانية كل هذه الامور لاتبش بالخير ..
    الشعب الصحراوي شعب حر دافع و يدافع عن ارضة وعرضه عبر التاريخ وعلاقته باسبانيا تعود الى سنة 1476 علاقة تجارية بينية وندية , الى اجاء مؤتمر برلين سنة 1884 حيث صار الاقليم من ضمن ممتلكات اسبانيا , وبعده جاء مؤتمر الجزيرة الخضراء سنة 1906 وابقى الاقليم على وضعيته الا. وفي سنة 1912 فرض الحماية ولم تشمل الاقليم .؟ واثناء الثورة الاسبانية سنة 1934 1939 صار جزء من اسبانيا . وفي سنة 1956 رفع الحماية ولم يطالب به السلطان محمد الخامس رحمه الله . وفي سنة 1958 ادرج الاقليم كمقاطعة اسبانية ثار على اثرها الشعب . تحت قادة جبهة الساقية ووادي الذهب , وفي سنة 1960 خضع الاقليم لقانون 1514 دون ان يطالب المغرب او يعترض اويحتج ..؟ . فمن اين نزل مصطلح الانفصال . يا هذا .,؟ , فمن اين جاءت الوحدة الترابية .؟ وهل الجيش الصحراوي مرتزقة وميليشيات وانفصاليين .؟ فاذا كان كذاك لماذا لاتصنفه المنظمات الدولية وخصوصا امريكا بهذا الوصف .؟ وربما اكثر بالارهاب ..؟ واين تكمن الوحدة الترابية .؟ قل استعمار وأرح واسترح .. وبعد هذا العرض الوجيز . هل فعلا القضية صراع بين الجزائر .؟ ام بين المغرب وجبهة البوليساريو.؟؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button