أخبارأخبار عاجلةدوليعربي

باسيرو يُنَصَّب رئيسا للسنغال بحضور 8 رؤساء دول أبرزهم رئيس موريتانيا

أنباء انفو- عاد رئيس موريتانيا ظهر الثلاثاء، إلى عاصمة بلاده انواكشوط بعد ان حضر إلى جانب 7 من زعماء دول المنطقة ،  فعاليات تنصيب  باسيرو ديوماي فاي، رئيسا جديدا للجمهورية السنغالية.

وأدى باسيرو ديوماي ، اليوم  فى حي ديامنياديو (30 كيلومترا من داكار) اليمين الدستورية،  أمام أعضاء المجلس الدستوري لفترة ولاية مدتها خمس سنوات.

تم ذلك اليمين بحضور 8 رؤساء  : موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني،   نيجيريا، بولا أحمد تينوبو،  غامبيا، أداما بارو، غينيا، مامادي دومبويا. غينيا بيساو، أومارو سيسوكو إمبالو، من سيراليون، جوليوس مادا بيو، من غانا، نانا أكوفو أدو، ومن الرأس الأخضر، خوسيه ماريا نيفيس.

وقال السيد فاي في كلمة ألقاها خلال الحفل: “إلى جانب نظرائي الأفارقة، أؤكد من جديد التزام السنغال بتعزيز الجهود من أجل السلام والأمن والاستقرار والتكامل الأفريقي”.

وتابع: “للدول الصديقة والشركاء، أكرر التزام السنغال وانفتاحها على التبادلات التي تحترم سيادتنا، بما يتوافق مع تطلعات شعبنا، في شراكة مربحة للطرفين”.

ووعد بأن تكون السنغال “دولة الأمل، دولة مسالمة، ذات عدالة مستقلة وديمقراطية قوية”.

ويتوجه الرئيس فاي، خلال النهار، إلى قصر الجمهورية الذي يحتله سلفه ماكي سال، من أجل نقل السلطة.

وقد تم انتخاب باسيرو ديوماي فاي في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في 24 مارس بنسبة 54.28٪ من الأصوات، وهو خامس رئيس للسنغال منذ حصولها على الاستقلال في عام 1960، بعد ماكي سال، وعبدولاي واد، وعبده ضيوف، وليوبولد سيدار سنغور. 

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button