أخبارأخبار عاجلةثقافة وفنعربيمقالات

موريتانيا : ارتفاع فى درجات الحرارة .. ولايات جنوب شرق البلاد فى حالة شبه اختناق

أنباء انفو- إذا كانت عاصمة موريتانيا انواكشوط،  تشهد منذ مطلع شهر ابريل الحالي ارتفاعا كبيرا فى درجات الحرارة ، دفع الكثير من أصحاب البيوت الميسورة ومتوسطة الدخل،  إلى تشغيل المكيفات ، فإن ولايات جنوب شرق البلاد تعيش حالة شبه اختناق نتيجة الإرتفاع الكبير فى درجات الحرارة وانقطاع الكهرباء.

وحسب خبراء المناخ سيكون هذا العام مميزًا فى موريتانيا ودول أفريقية أخرى ،  بأيام وليالي شديدة الحرارة حيث من المتوقع أن تشهد معظم المناطق الموريتانية موجة حر شديدة  ابتداء من منتصف شهر ابريل الجاري وإلى منتصف شهر يونيو القادم  مع درجات حرارة تزيد عن 40 درجة مئوية في كل أنحاء البلاد باستثناء انواذيبو.

ويعود ارتفاع الحرارة القصوى إلى هذه الدرجة -حسب الخبراء-  إلى تغير المناخ.

وذكرت وكالة الطقس العالمية (WWA) أن “الحرارة غير الطبيعية” المسجلة في المنطقة الجنوبية من غرب أفريقيا، وفقًا للملاحظات، إحدى عواقب تغير المناخ الناجم عن النشاط البشري.

وحسب الوكالةيرتفع متوسط ​​مؤشر الحرارة لكل منطقة اليوم بحوالي 4 درجات مئوية في المناخ الحالي، وأكثر دفئًا بمقدار 1.2 درجة مئوية.

ورغم أن تكلفة التكييف بالنسبة للبلدان النامية -حسب وكالة الطقس العالمية (WWA) –  تتراوح بين 215 مليار دولار و387 مليار دولار سنوياً على مدى هذا العقد، فإن البيانات والأبحاث المحدودة التي تقدمها خدمات الأرصاد الجوية في المناطق المتضررة هي التي تميز الوضع فيما يبدو.

لذلك يقول تقريرر وكالة الطقس العالمية (WWA)، إن  العديد من البلدان الأفريقية ومن بينهما موريتانيا  “لا يبدو أنها وضعت مخططا لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة”. ومع ذلك، “هناك حاجة إلى استثمارات كبيرة في أفريقيا لتعزيز القدرة على التكيف مع درجات الحرارة الخطيرة”.

وقد تزام ارتفاع درجات الحرارة هذا العام فى موريتانيا  مع الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك وأزمة انقطاعات التيار الكهربائي فى ولايات الداخل حيث هناك أحيانا ، تزيد  درجات الحرارة على 45 درجة مئوية.

مواضيع مشابهة

3 Comments

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button