أخبارأخبار عاجلةعربي

إلى جانب 30 شخصية سامية رئيس موريتانيا يصل إلى العاصمة كيغالي (صور)

أنباء انفو- وصل الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني،  إلى العاصمة الرواندية كيغالي اليوم السبت 6 أبريل 2024،  للمشاركة في إحياء الذكرى الثلاثين للإبادة الجماعية التى حدثت هناك عام 1994 ضد التوتسي و المقرر تخليدها يوم غد الأحد 7 أبريل.

هبطت طائرة الرئيس ولد الغزواني في مطار كيجالي الدولي بعد ظهر اليوم السبت.

وسينضم ولد الغزواني إلى 30 شخصية سامية أخرى وصلت بالفعل إلى كيغالي بينهم رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد، ورئيس جمهورية التشيك بيتر بافيل، ورئيس مدغشقر أندري راجولينا.

ويحضر رئيس موريتانيا إلى جانب المدعوين الآخرين، يوم غد ،  حفلا رسميا يخلد الذكرى الأليمة  في BK Arena .

ويمثل يوم الذكرى  بداية سلسلة من النشاطات تستمر لمدة أسبوع تخليدا لذكرى ضحايا الإبادة الجماعية التي حدثت عام 1994 أودت بحياة أكثر من مليون شخص من التوتسي خلال 100 يوم فقط.

 إلى ذلك علم موقع”أنباء انفو” أن الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني ، سيستغل وجوده فى كيغالي لإطلاق  أول وساطة داخل القارة الافريقية منذ توليه منصب رئيس الإتحاد الافريقي فى 17 فبراير 2024.

وكان الرئيس ولد الغزواني استقبل  فى عاصمة بلاده انواكشوط ، يوم الخميس 28 مارس الماضي رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، فيليكس تشيسيكيدي، الذى تتعرض بلاده لهجوم  مسلح من متمردي إم23 الذين يسعون للسيطرة على شرق الكونغو بدعم من الجيش الرواندي.

بلاغ صحافي صادر عن الرئاسة الكونغولية، ذكر أن الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني ، بصفته الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، أكد أنه سيبذل جهدا دبلوماسيا ليعود  الإستقرار والسلام إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية.

 

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button