أخبارأخبار عاجلةدوليعربي

صحافة السنغال : زيارة الرئيس باسيرو إلى موريتانيا انقلاب على رؤساء الدول الأفريقية الناطقة بالفرنسية

أنباء انفو- خصصت منابر الصحافة السنغالية معظم برامج الإذاعات والتلفزيون وصفحات الصحف الورقية والإلكترونية، للزيارة التى يقوم بها اليوم إلى عاصمة موريتانيا رئيس الجمهورية الجديد ، باسيرو ديو ماي فاي.
كما لم يغب موضوع الزيارة،  عن أحاديث الناس فى شوارع مدن السنغال الرئيسة،  باعتبارها تحولا جديدا فى نهج سياسة بلادهم الخارجية.
معظم من استطلع موقع “أنباء انفو” آراءهم فى السنغال ، وصف زيارة الرئيس  ديوماي فاي،  إلى موريتانيا بأنها انفصال عن الطريقة التي يتعامل بها بعض رؤساء الدول مع الأمور.
بعد أقل من شهر من تنصيبه، يقوم اليوم 17 ابريل 2024،  رئيس جمهورية السنغال الجديد، باسيرو ديوماي فاي، بأول رحلة له خارج حدود بلاده.
اختار باسيرو ، موريتانيا كوجهة أولى حيث سيلتقى مع  نظيره محمد ولد الشيخ الغزواني،  الذي حضر حفل تنصيبه يوم 2 أبريل الماضي.
بدا اهتمام رئيس السنغال الجديد بموريتانيا واضحا جدا ، حيث اجرى في اليوم التالي لفوز وقبل تنصيبه، لقاء مطولا عبر الهاتف مع رئيس موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني ، حيث يحاول ديوماي فاي، بكل جهده-حسب رأي صحف سنغالية-  تعزيز علاقات حسن الجوار مع موريتانيا،  خاصة وأن السنغال وموريتانيا تشتركان في قيم تاريخية وثقافية واجتماعية عميقة.
يحاول الرئيس السنغالي الجديد،  إقناع نظيره ولد الغزواني ، بضرورة مراجعة اتفاقية مشروع استغلال حقل غاز السلحفاة الكبرى أحمين (GTA).

 

وسيناقش الطرفان بلاشك، الموضوعات الامنية فى منطقة غرب أفريقيا التى تفترسها الاضطرابات وتنتشر فوق أراضيها مجموعات إرهابية مسلحة.

وصف أحد المعلقين زيارة الرئيس باسيرو ، إلى انواكشوط،  بالإنقلاب ليس على رؤساء السنغال الاربعة الذين سبقوه ، بل وعلى معظم  الرؤساء الأفارقة  الناطقين بالفرنسية، الذين بمجرد وصولهم إلى القصور الرئاسية يسارعون  بالذهاب إلى باريس ليحصل كل واحد منهم على لقب فارس .

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button