أخبارأخبار عاجلةعربي

القمة الثلاثية المغاربية فى تونس تصدر بيانا يترك الباب مفتوحا لدخول موريتانيا

أنباء،انفو- أعلن فى تونس اختتام القمة التشاورية للثلاثي المغاربي (تونس ، الجزائر،ليبيا) التى انطلقت أمس الإثنين,  بمشاركة الرئيس التونسي قيس سعيد و الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي.

ومع أنه لم يدع للمشاركة فى القمة كل من موريتانيا والمغرب  رغم أنها تمهد لتشكيل هيئة تشاورية خاصة بالفضاء المغاربي، إلا أن البيان الختامي للقمة ، ترك الباب مفتوحا لدخول موريتانيا من دون المغرب.

وجاء فى البيان ، أنهم منفتحون على” أي إرادة سياسية صادقة تشترك في نفس الأولويات المشتركة البناءة لدفع وإثراء هذا العمل الجماعي المشترك وتعميق التفاهم والتعاون من أجل خدمة الأمن”.

القمة التشاورية الثلاثية ، أصدرت بيانا ختاميا مشتركا أعلن فيه القادة الثلاثة أنهم ” اتفقوا على تكوين فرق عمل مشتركة تعهد لها أحكام تنسيق الجهود لتامين حماية أمن الحدود المشتركة من مخاطر وتبعات الهجرة غير النظامية وغيرها من مظاهر الجريمة المنظمة “

وأضاف البيان الختامي الذي تلاه وزير الخارجية التونسي نبيل عمار، أن القادة الثلاثة اتفقوا أيضا على ” توحيد المواقف والخطاب مع التعاطي مع مختلف الدول الشقيقة والصديقة المعنية بظاهرة الهجرة غير النظامية في شمال البحر المتوسط والدول الأفريقية وجنوب الصحراء “.

كما أكد القادة الثلاثة على أهمية تنظيم هذه اللقاءات التشاورية بشكل دوري، ليس فقط لمناقشة القضايا السياسية بل أيضا للبحث في قضايا الإقتصاد والتنمية.

ودعا قادة الدول الثلاثة ، إلى استقرار المنطقة وتنميتها وإبعادها عن السياسات المحورية ومخاطر التدخلات الأجنبية.

وتجنبت موريتانيا- حتى الآن- اجتماعات الجزائر وتونس المخصصة للمشروع المغاربي باستثناء المغرب

 

مواضيع مشابهة

2 Comments

  1. ودعا قادة الدول الثلاثة ، إلى استقرار المنطقة…….مادا يسنى هؤلاء القادة.. فتح مكاتب لمرتزقة في إحدى هده الدول…..دعم مرتزقة لزعزعة استقرار دولة مجاورة….الدخول في الشؤون الداخلية لجميع دول الحوار….نشر الفتنة والتفرقة بين الشعوب..ووووو لحاصول وما فيه…هده شطحات نظام معزول دوليا

  2. انا كمغربي حر لا اريد اي اجتماع او كتلة مع هؤلاء المهابيل الحمقى مع تحفظي على ليبيا.
    قيس تعيس وتبون كوميديان ضعاف سوف يغرقون قريبا…
    انا احبذ الإبتعاد عن هؤلاء وبناء علاقاتي مع الدول القوية الموثوق بها لا الأغبياء.
    نعم لمزيد من تقوية علاقاتنا مع امريكا إسرائيل، الإمارات العربية، السعودية، إسبانيا، الصين،روسيا ودول أخرى دون ان ننسى إخواننا في غرب إفريقيا ابتداءا بموريتانيا…لازلت على كلامي عزل بلاد الكابرانات الإرهابيين اصبح امر حتمي…
    لا خاوة ولا مولاي بيه…بلاد الكابرانات أعدائنا..
    تونس ،احرار تونس اسيقضوا قبل فوات الأوان، انتم ستغرقون والأيام سجال بيننا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button