أخبارأخبار عاجلةعربي

المجلس الدستوري تسلم ملف ترشح رئيس موريتانيا السابق.. لكن ماذا بعد..؟

أنباء انفو- سلم رئيس موريتانيا السابق محمد ولد عبد العزيز، ملف ترشحه للانتخابات الرئاسية المقررة في 29 يونيو المقبل. رغم فشله  في جمع العدد المطلوب من توقيعات التزكية المشروطة فى ملف الترشح  وهي توقيعات 100 عضو من أعضاء المجالس البلدية ، بما فيها 5 رؤساء بلديات.

 الرئيس السابق ، قرر أن يلعب بأفضل ما لديه وقام مساء أمس  الأربعاء 15 مايو 2024، بتسليم ملفه(غير مكتمل)إلى المجلس الدستوري حيث كان ينتظره المئات من المناصرين، وذلك قبل دقائق قليلة من إغلاق باب استقبال ملفات الترشح .

يواجه ترشح الرئيس السابق.محمد ولد عبد العزيز. عوائق كبيرة، ابتداء بعدم حصوله على التزكية المشروطة  -حتى ساعة تسليم ملف الترشح إلى المجلس الدستوري – كما يواجه ملف ترشح ولد عبد العزيز ،أيضا، المادة 28 من دستور موريتانيا  التي تنص على أنه لا يجوز لرئيس الجمهورية أن ينصب حاكما للبلاد لأكثر من ولايتين،  وقد تم بالفعل تنصيب ولد عبد العزيز رئيسا للجمهورية مرتين الأولى عام  2009 و الثانية عام 2014 .

السؤال المطروح  الآن،  هل تسمح فترة السنوات الخمس الأخيرة التى أمضاها ولد عبد العزيز، خارج الحكم ، الترشح من جديد لرئاسة الجمهورية ؟.

الجواب سيأتى قريبا من المجلس الدستوري الذى بدأ اليوم الخميس 16 مايو 2024  فى دراسة 8 ملفات ترشح لرئاسة الجمهورية ،  بينها ملف ترشح رئيس الجمهورية الحالي محمد ولد الغزواني.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button