أخبارأخبار عاجلةدوليعربي

وزير خارجية روسيا فى زيارة جديدة إلى أفريقيا

أنباء انفو- بدأ  يوم أمس الإثنين ، رئيس الدبلوماسية الروسية سيرغي لافروف جولة إفريقية جديدة .

 رحلة لافروف ، الجديدة  ، من  غينيا ثم في نفس اليوم إلى الكونغو-برازافيل للانتهاء في تشاد في 5 يونيو، وربما أيضا إلى بوركينا فاسو ، بحسب عدة مصادر.

التقى الوزير سيرغي لافروف، خلال استقباله في كوناكري رئيس الدولة مامادي دومبويا، بالقادة السياسيين في وقت تواجه فيه عملية العودة إلى النظام الدستوري الطبيعي عوائق عديدة في تنفيذها.

الموضوع الاقتصادي كان على جدول أعمال هذه الزيارة، إذ نعلم أن روسيا حاضرة في قطاع التعدين في البلاد .

وفي برازافيل، حيث وصل لافروف،  مساء الاثنين، سيكون هناك الكثير من الحديث عن الأزمة الليبية ، وسبجتمع  مع الرئيس دينيس ساسو نغيسو، الرئيس المعين للجنة رفيعة المستوى التابعة للاتحاد الأفريقي من أجل ليبيا. 

لكن المرحلة الأهم في هذه الجولة ستكون بلا شك مرحلة تشاد ، المعقل الأخير لفرنسا في منطقة الساحل، وهي تغذي رغبات الدب الروسي الذي يواصل شق طريقه في الفناء السابق للديك الفرنسي، خاصة في مالي وبوركينا فاسو والنيجر. 

وإذا اقتادت موسكو ، تشاد إلى حظيرتها، فإنها ستكون في الوقت نفسه قد بسطت نفوذها على مجموعة الساحل الخمس السابقة (باستثناء موريتانيا).

 وبعد القمة الروسية الإفريقية في يوليو 2023 في سانت بطرسبرغ والتي جمعت العديد من رؤساء دول وحكومات القارة السوداء، من المقرر هذه المرة عقد قمة لوزراء الخارجية الأفارقة في سوتشي خلال الربع الأخير من هذا العام.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button