أخبارأخبار عاجلةإقتصاددوليعربي

33 مليون شخص فى دول الساحل يحتاجون إلى خدمات المساعدة والحماية الحيوية

أنباء انفو- ذكر تقرير جديد صادر اليوم الخميس 6 يونيو  فى العاصمة السنغالية داكار عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) ،  أن ما يقرب من 33 مليون شخص بحاجة إلى المساعدة الإنسانية الحيوية وخدمات الحماية في منطقة الساحل.

وجاء فى التقرير أن ” حياة 32.8 مليون شخص في جميع أنحاء منطقة الساحل بمجموعة معقدة ومترابطة من الأزمات، التي تتفاقم بسبب عدم الاستقرار وتدهور الوضع الأمني ​​وتأثيرات تغير المناخ، مما يجعلهم في حاجة إلى المساعدة الإنسانية وخدمات الحماية.” 

ويشير البيان إلى أن هذا التشخيص مسجل في وثيقة لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بعنوان “نظرة عامة على الاحتياجات الإنسانية والأموال المطلوبة لمنطقة الساحل في عام 2024″، والتي تسلط الضوء على “طبيعة الأزمات الإنسانية التي تواجهها المنطقة، وما يعنيه ذلك بالنسبة للناس” في المنطقة، وكيف يستجيب العاملون في المجال الإنساني لهذه الأزمات.
ويضيف أن تزايد العنف والصراع في جميع أنحاء منطقة الساحل يهدد الأرواح وسبل العيش، مما يجبر الأسر على الفرار من منازلهم ويمنع الوصول إلى الخدمات الاجتماعية الأساسية.

وأكد أن 2.2 مليون طفل محرومون من حقهم في التعليم بسبب إغلاق المدارس، و1263 مركزاً صحياً مغلقة. وتستضيف المنطقة مليوني لاجئ وطالب لجوء و5.6 مليون نازح داخليًا، عانى الكثير منهم من عمليات نزوح متعددة.

ويشير مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية أيضًا إلى أن الآثار المتزايدة لتغير المناخ تضاعف نقاط الضعف، مضيفًا أنه خلال موسم العجاف من يونيو إلى أغسطس 2024، سيكافح 16.7 مليون شخص من أجل إطعام أنفسهم، مضيفًا أن الأزمة في منطقة الساحل لها تداعيات خارج المنطقة.

ويشير إلى أن “البلدان الساحلية مثل بنين وساحل العاج وغانا وتوغو تستضيف 123,116 لاجئاً وطالب لجوء، في حين تستضيف موريتانيا 128,100 شخص”.

ولضمان التنفيذ الكامل لخطط الاستجابة الإنسانية في المنطقة، يحث مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية المجتمع الدولي على “العطاء بسخاء”.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button