أخبارأخبار عاجلةعربي

تقرير مؤسسة ٱلمانية : المغرب انتزع بجدارة توصيف بوابة إفريقيا

أنباء انفو- بعد ان أشار مركز الجزيرة إلى  تزايد حضور المغرب في أفريقيا جنوب الصحراء اقتصاديا وسياسيا، سعيا إلى التحول نحو نقطة عبور للاستثمارات الأوروبية والأميركية والخليجية، المتطلعة للتواجد بالقارة الأفريقية جنوب الصحراء، من بوابة الاستثمار من الناحية الاقتصادية ، أكد تقرير جديد صادر عن مؤسسة ” Friedrich-Naumann-Stiftung” الألمانية، أن  المملكة المغربيةانتزعت بجدارة توصيف بوابة إفريقيا.

وأشار التقرير إلى الموقع البارز الذى يحتله المغرب الٱن بلامنازع فى شمال إفريقيا والبحر المتوسط و كشريك تجاري لا غنى عنه هناك للاتحاد الأوربي.

كما نبه التقرير  ” Friedrich-Naumann-Stiftung”، إلى الدور الكبير الذي يقوم به المغرب فى تزويد السلة الغذائية العالمية، منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، و يتشبث  المغرب بحرصه على ضمان الأمن الغذائي الإفريقي في جملة الاستثمارات التي وطدها في الدول الإفريقية جنوب الصحراء.

وحول العلاقات الوطيدة التي تجمع المملكة المغربية بالدول الإفريقية، أفاد التقرير بأن المملكة الشريفة ظلت ملتزمة بنهج سياسة تنحو نحو العمق الإفريقي، عبر سياسات تنموية واقتصادية ودينية، تبدت نجاعتها وفعاليتها منذ عودتها إلى حضن الاتحاد الإفريقي في عام 2016.

وثمنت المؤسسة الألمانية، التزام المملكة الشريفة، على بث الأمن الروحي في إفريقيا، ونشر قيم التسامح ودين الوسطية والاعتدال ونبذ كل أشكال التطرف، من خلال إنشاء العديد من المساجد وتكوين الأئمة والمرشدين الأفارقة في المملكة وفق مناهج مبنية على هذا الأساس.

وحول مبادرة ربط دول الساحل الإفريقي بالمحيط الأطلسي، أكدت ” Friedrich-Naumann-Stiftung” على أن هذه المبادرة الرامية لتمكين هذه الدول من كل مقومات التنمية الاقتصادية بما يجعل من المبادرة التي أطلقها الملك محمد السادس “فرصة تاريخية” للقارة السمراء جمعاء.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button