أخبارأخبار عاجلةدوليعربي

أكثر من خمسة آلاف مهاجر فقدوا حياتهم خلال الأشهر الماضية فى المحيط الأطلسي بين موريتانيا وإسبانيا

أنباء انفو- كشف تقرير جديد نشرته منظمة كاميناندو فرونتيراس، الإسبانية (غير الحكومية) ، غرق  غرق أكثر من خمسة آلاف مهاجر فى المحيط الأطلسي بين موريتانيا وإسبانيا خلال الأشهر القليلة الماضية.

وذكر التقرير أن أولئك جميعا فقدوا حياتهم خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2024  وهم فى الطريق نحو إسبانيا.

وجاء فى التقرير أن  5054 شخصا لقوا حتفهم في الفترة ما بين 1 يناير و31 مايو، من بينهم 154 امرأة و50 قاصرا. وتشير إلى أن طريق جزر الكناري هو الأكثر دموية، حيث تم تسجيل 4808 حالة وفاة، أي ما يعادل 33 ​​حالة وفاة يوميا، أو حالة وفاة واحدة كل 45 دقيقة.

ويبرز التقرير أن هذه الأرقام تمثل ارتفاعا مثيرا للقلق مقارنة بالعام الماضي، عندما بلغ إجمالي عدد الضحايا 6618 شخصا لعام 2023 بأكمله، أي بمعدل 18 حالة وفاة يوميا. وقال كاميناندو فرونتراس، الذي يجمع بيانات عن وفيات المهاجرين وحالات اختفاءهم منذ عام 2007: “هذا هو أكبر عدد من الوفيات اليومية منذ بدء التسجيل”.
وسجلت المنظمة فقدان 47 قاربًا مع جميع ركابها خلال هذه الأشهر الخمسة، وكان شهر أبريل هو الشهر الأكثر دموية حيث بلغ عدد الوفيات 1,197 شخصًا.

علاوة على ذلك، كان الطريق من موريتانيا هو الأكثر نشاطا، حيث توفي 3600 شخص على متن القوارب التي غادرت سواحلها. وتوفي 959 شخصاً آخرين في زوارق من السنغال وغامبيا، و249 في قوارب من الصحراء والمغرب.

كما استنكر كاميناندو فرونتراس عدم وجود بروتوكولات تعاون للدفاع عن حياة الأشخاص المعرضين للخطر، وانتقد التأخير في تفعيل وسائل البحث والإنقاذ، فضلاً عن ضعف التنسيق بين الدول المعنية، التي تفضل السيطرة على الهجرة على حساب الدفاع. من الحق في الحياة.

وأكدت مؤسسة المنظمة غير الحكومية هيلينا مالينو لوكالة فرانس برس: “لا يمكننا اعتبار هذه الأرقام طبيعية”. ثم دعت إلى استخدام كافة الوسائل الممكنة “لإنقاذ حياة الأشخاص المعرضين للخطر”.

– أنباء – وكالات

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button