أخبارأخبار عاجلةثقافة وفنعربيمقالات

ملك المغرب 25 سنة .. إنجازات ودروس تستحق الإشادة والإحتفال

أنباء انفو- ينتظر المغاربة سواء داخل بلادهم أو خارجها ، يوم 30 يوليو 2024،  للإحتفال بمرور 25 سنة من حكم  الملك محمد السادس .

بتلاحم منقطع النظير بين ” العرش والشعب”  يفتخر المغاربة فى معظم المناسبات السياسية أن لديهم ملكا يختلف عن أغلبية الملوك فى العالم  .. ملك يخدم بلده  بكل شغف وتفان وعزيمة.

ملك ، استطاع خلال 25 سنة من حكمه البلاد، إصلاح جميع الأعطاب السياسية التى واجهت بلاده سواء فى الداخل أو فى الخارج .

25 عاما ، كان  الملك محمد السادس ، يذكر باحترام داخل كل بيت مغربي  ، يتواصل مع جميع أفراد العائلة المغربية عبر  الصراحة و المكاشفة وقول الحقيقة حتى ولو كانت مرة .

25 سنة ، حافلة بالإنجازات الكثيرة متعددة الأبعاد، لايمكن سردها بمقال فى هذه الصحيفة أو تلك.

كتب أحد المدونين الموريتانيين ، “قبل 25 سنة ، غادرت المغرب،  ثم عدت إليه اليوم،  عبر بوابة الكركرات قادما من موريتانيا فى الطريق إلى ميناء طنجة المتوسط فى أقصى الشمال بجوار الحدود مع إسبانيا ،   فوجئت  بهذا التطور الهائل على جميع المستويات.. إنه المغرب فى عهد الملك محمد السادس.”.

25 سنة، استطاعت الدبلوماسية المغربية بإرشاد وتوجيهات الملك السامية تحقيق انتصارات باهرة سواء على مستوى ملف الصحراء  أو الاستثمارات الأجنبية التى تضاعفت عشرات المرات خلال هذه الحقبة كما تضاعفت كذلك الزيارات المتبادلة بين المسؤولين المغاربة ونظرائهم فى معظم دول العالم خصوصا دول الجوار مثل إسبانيا وموريتانيا التى وخلال الثلاث سنوات الأخيرة،  سجلت أكثر من 70 زيارة رسمية متبادلة لوزراء ومسؤولين سامين للبلدين، منها حوالي 30 زيارة خلال سنة 2023 فقط.

وعلى مستوى الأزمات التى عاشها العالم خلال 25 سنة الماضية( الربيع العربي، كورونا، حرب اوكرانيا، الزلزال) نجح الشعب المغربي بكل تحدي وإصرار فى تجاوز جميع العقبات  مستلهما من خطاب العرش قبل الأخير (عام 2022)  :  “إن تاريخ المغرب حافل بالدروس والإنجازات التي تؤكد أننا نتجاوز دائما الأزمات بفضل التلاحم الدائم بين العرش والشعب وبفضل تضحيات المغاربة الأحرار”.

 

 

مواضيع مشابهة

4 Comments

  1. الشعب المغربي الأصيل يشكركم جزيل الشكر كما نتمنى الرقي والإزدهار الشقيقة موريتانيا ونتمنى الصالحين في البلدين يكونوا أكتر من الحاقدين ونتشارك في الصعاب قبل النجاح والإزدها ونغلب حسن النية للمضي قدما معا إلى غرب إفريقيا إلى الإزدهار والرخاء وشكرا جزيلا

  2. الجزائر غضبانة من اعتراف فرنسا بخطة حكم ذاتي للصحراء الغربية المغربية في إطار سيادة مغربية

    مشاو دراهم الغاز والبترول .باقي غير الطوابير يا جدك
    الله الوطن الملك

  3. الأمر بسيط ،المؤسسة الملكية في المغرب تعلم جيدا ما يجب فعله لضمان استمرارها ، فعلا مغرب اليوم ليس هو مغرب الأمس و لا ننسا أيضا أن شعب المغرب للأمس ليس هو شعب اليوم و لن يكون كشعب الغد . كمغاربة سنختار دائما الإصلاح المستمر من طرف الكل بسلم و حكمة ، المغرب مصنف كديموقراطية هجينة (hybrid democracy) , أظن أن القليل من الشجاعة ستنقلنا إلى ديموقراطية مكتملة . المؤسسة الملكية بإمكانها ضمان الاستمرارية لإصلاحاتنا و الإستراتيجيات ذات المدى الطويل بتكامل صحي و ناجع مع برامج الحكومات المنتخبة ذات الطابع الظرفي .

  4. فرق بين مغرب رابح رابح…ودولة فرق تفتن
    فرق بين التطلع للاعتماد على الهيدروجين الاخضر …ومن يحلم بالاوكسيجين الاخضر
    الله الوطن الملك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button