أخبارأخبار عاجلةإقتصادعربي

آلمانيا تعزز شراكتها مع موريتانيا والمغرب لتأمين احتياجاتها من الطاقة النظيفة

أنباء انفو- أقرّت حكومة ألمانيا استراتيجية جديدة ، تقوم على توفير  الوقود النظيف فى البلاد من خلال استيراد الهيدروجين عبر شراكة قوية مع 8 دول عربية تتصدرها موريتانيا والمغرب.

وقد وقّعت ألمانيا وشركات إنفينيتي باور (Infinity Power) المصرية، و”مصدر” الإماراتية، و”كونجونكتا” الألمانية، اتفاقًا بقيمة 34 مليار دولار، لإنتاج الهيدروجين الأخضر في موريتانيا.

كماوقّع المغرب مؤخرا اتفاق تعاون مع آلمانيا في مجال الطاقة المتجددة وإنتاج الوقود النظيف.

وبموجب اتفاق الشراكة، يحصل المغرب على حصة لا بأس بها لتوريد الطاقة النظيفة إلى ألمانيا، خاصة في ظل الظروف المواتية لموارد الرياح والطاقة الشمسية التى تزخر بها البلاد  من وارزازات فى الوسط إلى الداخلة بالجنوب فى جوار الحدود مع موريتانيا ، ما يتيح له بسهولة انتاج كميات هائلة من الطاقة النظيفة

وأسهمت مؤسسات مصرفية أوروبية في تمويل مشروعات مغربية، مثل مشروع “ورزازات” الذي يعدّ أكبر المرافق العالمية للطاقة الشمسية المركزة، وفق ما نشره موقع ميدل إيست مونيتور  مطلع شهر يوليو 2024.

يذكر أن آلمانيا اضطرت إلى استيراد الوقود النظيف بنسبة تتراوح بين 50 و70% من حجم الطلب المتوقع بحلول 2030، بما يعادل من 45 إلى 90 تيراواط/ساعة.

ولن تستقر معدلات الطلب على الهيدروجين عندما يتراوح بين 95 و130 تيراواط/ساعة المتوقعة بنهاية العقد، بل قد ترتفع إلى ما بين 360 و500 تيراواط/ساعة هيدروجين، و200 تيراواط/ساعة من مشتقاته، بحلول عام 2045.

ويعمّق ذلك الحاجة إلى تأمين إمدادات مستقرة وموثوقة بالتوازي بين الإنتاج المحلي والاستيراد، وحظيت خطة استيراد الوقود النظيف ومشتقاته (بما يشمل: الهيدروجين، الهيدروجين الجزيئي منخفض الوزن، الأمونيا، الميثانول، الهيدروجين السائل) بدعم من وزارة الاقتصاد والمناخ.

 

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button