أخبارأخبار عاجلةعربي

كييف ترد على قرار بامكو قطع العلاقات الدبلوماسية معها

أنباء انفو- ردت الدبلوماسية الأوكرانية على قرار السلطات الانتقالية في مالي يوم  الأحد الماضي، “قطع علاقاتها الدبلوماسية مع أوكرانيا”.

  وزير الخارجية الأوكراني  وصف قرار سلطات دولة مالي بأنه قرار ” متسرع وقصير النظر”.

وحسب بيان الخارجية فى كييف،  فإن القرار  المالي يأتي في وقت تسعى فيه أوكرانيا “إلى إعادة إرساء العدالة واحترام القانون الدولي (…)، بما في ذلك القانون الأفريقي، ضد الهجمات على سيادتها واستقلالها وسلامة أراضيها”.

وجاء في البيان ،أن أوكرانيا “تلتزم دون قيد أو شرط بمعايير القانون الدولي، وحرمة سيادة الدول الأخرى وسلامة أراضيها، وترفض بحزم اتهامات الحكومة الانتقالية في مالي بـ”دعم أوكرانيا للإرهاب الدولي”. ‘.

 أوكرانيا ذكرت مالي، بمساهمتها في السلام من خلال إرسال فرقة من “الخوذات الزرقاء”  الذين عملوا في الفترة من 2019 إلى 2022 كجزء من بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما).

وقالت أوكرانيا ، إن مالي قطعت علاقاتها الدبلوماسية “دون إجراء دراسة متعمقة لوقائع وملابسات الحادث الذي وقع في شمال مالي، ودون تقديم أي دليل على تورط أوكرانيا في الحدث المذكور”.

وأكد البيان أن أوكرانيا “تحتفظ بالحق في اتخاذ جميع التدابير السياسية والدبلوماسية اللازمة ردا على الأعمال العدائية التي تقوم بها الحكومة الانتقالية لجمهورية مالي”، كما جاء في بيان كييف الصحفي.

يذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين مالي وأوكرانيا  تمت في 5 نوفمبر 1992. وكانت الشؤون الدبلوماسية لأوكرانيا في مالي وموريتانيا تدار من قبل السفارة الأوكرانية في الجزائر. وفي مايو  2024، فتحت أوكرانيا سفارة فى عاصمة موريتانيا  موريتانيا.

 

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button