أخبارأخبار عاجلةدوليعربي

الدبلوماسية الجزائرية و التحولات الكبرى فى قضية الصحراء

أنباء انفو- تكثف الدبلوماسية الجزائرية منذ أسابيع ،  تحركاتها الداعمة لجبهة البوليساريو، فيما يبدو أنه محاولة للتخفيف من آثار التحولات الكبرى التى طرأت حول قضية الصحراء والتى كان من أبرزها الحدثان الدوليان الكبيران، الأول ،  قرار الإتحاد الأفريقي حظر مشاركة البوليساريو فى الإجتماعات الدولية المشتركة بين الإتحاد ودول أخرى خارج القارة، والحدث الثاني ، الإعتراف الفرنسي  بمغربية الصحراء . 

نهاية الشهر الماضي قام وزير خارجية الجزائر أحمد عطاف ، بخطوة غير مفهومة وغير متوقعة تمثلت فى استقبال الأمين العام الجديد لاتحاد المغرب العربي بالعاصمة الغانية أكرا على هامش انعقاد أشغال الدورة 45 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي.

الوزير الجزائري أكد  خلال استقبال الأمين العام للإتحاد المغاربي،طارق بن سالم، دعم الحكومة الجزائرية له،  ومد يدها من أجل إنجاح هذا التكتل القاري، وهو ما  جعل بعض المراقبين يطرحون علامة استفهام حول مغزى هذه الخطوة!؟,  على ضوء تعارضها مع مشروع  التنسيق الثلاثي(الجزائر، تونس، ليبيا) الذي قادته الجزائر  خلال الأشهر الماضية واعتبر حينها،  إعلان وفاة “اتحاد المغرب العربي”.

ويوم أمس الأحد 11 أغشت 2024،  استقبل  بالعاصمة الجزائرية  وزير الخارجية أحمد عطاف،  رئيس دبلوماسية جبهة البوليساريو محمد سيداتي.

وحسب بيان الخارجية الجزائرية  الإستقبال جاء “لاستعراض وتباحث تطورات قضية تصفية الاستعمار في الصحراء …”.

كما تم خلال الإستقبال استعراض “عدد من الملفات المتعلقة بالأجندة القارية في إطار الاتحاد الإفريقي، وكذا الشراكات التي تربط المنظمة القارية بمختلف الفاعلين الدوليين..”.

يذكر أن  الجزائر، انتقدت بشدة قرار لاتحاد الإفريقي الأخير،استبعاد جبهة البوليساريو من الاجتماعات مع الشركاء الدوليين للاتحاد الإفريقي. 

 تحركات الدبلوماسية الجزائريةفى هذا التوقيت تأتى بالتزامن مع اقتراب موعد تقديم الأمين العام للأمم المتحدة ، في بداية أكتوبر، إلى أعضاء مجلس الأمن تقريرا جديدا حول الوضع في الصحراء ، كما وفى نهاية نفس الشهر ، يتبنى مجلس الأمن قراراً جديداً بتمديد ولاية بعثة المينورسو ، وخلال نفس الفترة من المقرر ان تتناول اللجنة الأممية الرابعة موضوع الصحراء.

 

مواضيع مشابهة

6 Comments

  1. مازال ما شفتو والو ..بلاد الكابرانات سوف تتقسم الى أربعة أجزاء..بداية نهاية نظام العسكر الغبي.
    الله-الوطن-الملك

  2. بعد فرنسا.بريطانيا فلندا واليوم الدانمارك يا جدك….دابا عاد فهمت علاش تبون دار سياج على المحمية ديالو….

  3. اذا كانت الدول الافريقية قاطبة تقر بالحدود الموروثة عن الاستعمار وعلى راسها المقاطعة الفرنسية بافريقيا والتي ما فتئت تقر به فاعتراف فرنسا واسبانيا بمغربية الصحراء وهما المستعمران السابقان ليس للمملكة المغربية بصحرائها ولكن لكل دول شمال وغرب افريقيا ما على الدولة المغربية إلا ان تطالب بتطبيق مبدأ الحدود الموروثة عن الاستعمار كباقي الدول الافريقية وبه يتم طرد الكيان الوهمي ولا يعود الى الصحراء الا من يثبت نسبه لسكان الصحراء والباقي يكون الجمهورية التندوفية
    كما على المملكة المغربية ان تعتمد كل الخرائط والوثائق الموجودة عند ارشيف فرنسا واسبانيا من قبل هذين الاخيرتين لاقناع باقي الدول الاوربية وخاصة بريطانيا والدول الاستكندنافية ليتم الاعتراف من قبل الاتحاد الاوربي تم اللجنة الرابعة في الامم المتحدة . ونتفرغ للصحراء الشرقية

  4. حظر مشاركة الجمهورية العربية الصحراوية هي رقصة مخزنية صهيونية رداعلى طرد اسرائيل كعضو مراقب من الاتحاد السنة الماضية وهذه الرقصة مازالت طبخة .؟ فرنسا اعترفت بمقترح الحكم الذاتي اي فرنسا اعترفت لنفسها لانها هي صاحبة فكرة الحكم الذاتي ..اذاكان عطاف التقى مع طارق بن سالم التونسي فاين المشكل .؟ثم ليست الجزائر هي التي حلت اتحاد المغرب العربي بل المغرب عن طريق وزير خارجيته الاسبق .. لما اعلن عن مشوع التنسيق بين الدول الثلاثة لم يغلق الباب ولم يجعله بديلا عن اتحاد المغرب العربي الذي يرجه الى سنة 1956 برئاسة المرحوم الامير عبدالكريم الخطابي بالقاهرة وبتزكية المرحوم جمال عبدالناصر ومباركة السلطان محمد الخامس رحمه الله . قانون ترسيم الحدود من عهد الاستعمار سنة 1963 يعترف للمغرب بحدوده الحالية بعيدا عن اقليم الصحراء الغربية التي اعتبرها اقليما غير مستقل يخضع للقانون 1514 وللجنة 24 تصفية الاستعمار . واذا كانت مغربية فلماذا تتقاسمها مع موريتانيا ويقتح على الجزائر ممرا بعض 20 كلم يصل الى المحيط ..

  5. ردا عليك…ارى انك تفصل في التاريخ على هواك…طرد مرتزقة البوليساريو من الاتحاد الافريقي يا بني مخطط مغربي مند رجوعه ولا علاقة له بعضوية دولة إسرائيل….زد على هدا المملكة المغربية اسطاعت ان تبرهن لافريقيا والعالم ان مرتزقة البوليساريو لا يقدمون اي قيمة مضافة في الاجتماعات الدولية سوى التباهي بالصور والسيلفيات…..بالله عليك مادا قدم بن بنطوش حول التنمية في افريقيا؟ مادا قدم من مقترحات في اجتماعات أفريقيا مع اليابان او روسيا او الهند او الولايات المتحدة الأمريكية او او او….سوى الجلوس كالصنم في انتظار الكامير و صورة جماعية في اخر الاجتماعات….عليك ان تطلع على خرائط المغرب الكبير قبل الاستعمار الفرنسي .لتعلم وتعرف اين هو المغرب واين كانت الجمهورية المزعومة…راجع دروسك في التاريخ….واصحك عنك المستعمر احسن

  6. سوف يتم إعادة تربية الكراغلة أوساخ شمال إفريقيا على الطريقة المغربية اما سكان جمهورية القياطن والعجاج سوف يظلون هناك ياكلون ويتغوطون في نفس المكان ويدفنون هناك….
    قضية مؤامرة صهيونية مخزنية اصبحت قضية مشروخة وعاقو بكم الناس يا جهلاء واغبياء..
    سوف تعزلون من إفريقيا عزلة ديال الكلاب والأيام بيننا بلاد الكابرانات الإرهابيين سوف تسقط وتفتت الى أربعة مناطق والأيام بيننا.
    الله -الوطن-الملك
    لا ننسى اخواننا في القبائل…..وتحية للسيد الرئيس فرحات مهني

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button