أخبارأخبار عاجلةإقتصادعربي

موريتانيا: الدولة الوحيدة فى أفريقيا تتوقع نمواً بنسبة 14.3% في عام 2025

أنباء انفو- توقعت تقارير إقتصادية دولية أبرزها صادر عن صندوق النقد الدولي نمواً بنسبة 14.3% في موريتانيا خلال العام2025 .

تقارير  المؤسسات المالية الدولية حول النمو،  تطابقت فى القول : إن موريتانيا تسير على الطريق الصحيح.

 صندوق النقد الدولي ، توقع معدل نمو  فى موريتانيا قدره 14.3% في عام 2025، وهو الأفضل في عموم  أفريقيا.

كشف آخر تقرير  للبنك الدولي عن آفاق قتصادية إيجابية للغاية  فى موريتانيا على المدى المتوسط مشيرا إلى حالة التباطأ التى حاصرت النمو عند نسبة 4.3% في عام 2023، لكن التعافي-حسب التقرير –  موجود بالفعل هذا العام وسيكون جليا خلال العام المقبل مع حصول الذروة لما يهيمن القطاع الاستخراجي على النمو من خلال ارتفاع أسعار الذهب وأول إيرادات صادرات الغاز اعتبارا من  نهاية عام 2024.

كما يذكر التقرير أهمية  الشراكة بين القطاعين العام والخاص والتى من أبرزها إنتاج الهيدروجين (نور وأمان) الذي كان موضوع 3 اتفاقيات كبرى مع الأوروبيين في أبريل 2024 ، يضاف إلى مكانة اليورانيوم (TIRIS) الذي ارتفعت أسعاره بشكل هائل في السوق العالمية منذ أن جعلته أوروبا – فرنسا خاصة – أحد البدائل بين “الطاقات النظيفة” للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة.

إلى ذلك ،  تواصل موريتانيا الاستفادة من ديونها العامة المنخفضة نسبياً، وهي الحجة التي تلقى قبولاً كبيراً لدى الجهات المانحة الدولية والمؤسسات المالية وذلك بعد ان تمكنت من السيطرة على إجمالي الدين العام وانتقلت من مخاطر الديون المرتفعة إلى معتدلة في يناير 2023. وهذا أمر ممتاز على مستوى السمعة مع الشركاء الدوليين.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button