أخبارأخبار عاجلةدوليعربي

معهد دراسات جنوب أفريقيا : البوليساريو فى وضع صعب

أنباء انفو- كشف تقرير المعهد الإفريقي للدراسات الأمنية مقره بريتوريا فى جنوب أفريقيا عن وضع صعب تعيشه جبهة البوليساريو نتيجة التحديات المتزايدة أمام تحقيق هدفها إنشاء  دولة فوق إقليم الصحراء جنوب المملكة المغربية.

التقرير إلمنشور حديثا، أكد أن الدعم الدولي المتزايد للخطة المغربية فى الصحراء وقع مثل الصاعقةعلى البوليساريو  وهد جميع طموحاتها نحو إنشاء دولة فى الإقليم.

 إلى ذلك أيضا، نقل التقرير تصريحات لمسؤولين من جنوب أفريقيا لم يذكر أسماءهم ، عبروا عن فقدان الأمل في تحقيق حلم البوليساريو فى الصحراء نظرا إلى تزايد الدعم الدولي للخطة المغربية مقابل تراجع الدعم  بشكل ملحوظ لجبهة البوليساريو. 

واعتبر أولئك ، أن الاعتراف الفرنسي والإسباني والأمريكي بسيادة المغرب على إقليم الصحراء  له كبير الاثر في تقويض طموحات جبهة البوليساريو.

 التقرير سلط الضوء كذلك  على نجاح المغرب في الحفاظ على ملف الصحراء ضمن إطار الأمم المتحدة، بدلاً من نقله إلى الاتحاد الإفريقي، وهو -حسب التقرير – أعاق محاولات البوليساريو كسب مزيد من الدعم الإفريقي لصالحها مستدلا فى ذلك بتصريحات ليزل لوو فودران، مستشارة الاتحاد الإفريقي في مجموعة الأزمات الدولية، التي أكدت أن المغرب نجح بوضوح في إبعاد قضية الصحراء عن أجندات الاتحاد الإفريقي، إضافةإلى اعترف محمد يسلم بيسات، “سفير البوليساريو بالاتحاد الإفريقي”، بصعوبة حشد الدعم الدولي للجبهة، مشيراً إلى أن الدعم الإفريقي للبوليساريو يتضاءل بشكل ملحوظ.

وخلص تقرير جنوب أفريقيا، إلى أن نحو 22 دولة فقط ما زالت تعترف بالجبهة، بينما قامت دول أخرى بسحب أو تجميد اعترافها انتظاراً لطي الملف وقامت العديد من الدول الإفريقية بفتح قنصليات في مدينتي العيون والداخلة، وهو اعتراف واضح بسيادة المغرب على الإقليم الذى يشترك حدوده الجنوبية مع شمال موريتانيا.

مواضيع مشابهة

3 Comments

  1. دولة الدومينيك الكاريبية في طريقها لفتح قنصلية في مدينة الداخلة المغربية….. بدابة موسم المقص الذهبي

  2. رئس الجزائر طبون حملت الانتخابات فتح الحدود مصرية الجيش الجزائري يمحي الجيش الاسرائيلي عندك جهة أخرى مثل حزب الله او سوريا او البحرالمتوسط عنك غواصة اليمن احسن بكثير من الجزائر احشم رك مهبول صحراء مغربية شعار الله الوطن اللمك إلى الشرقية انشاء الله

  3. هؤلاء الاغبياء المرتزقة الخونة أوساخ شمال إفريقيا سوف يدفنون في تندوف مع الكراغلة خليط العثمانيين والفرنسيين..
    المغرب سوف يضرب بيد من فولاذ كل من سولت له نفسه الاقتراب من ترابه.
    اسلحتنا النوعية جاهزة.
    عاشت العلاقات القوية المغربية الإسرائيلية الامريكية
    كم أحب الدرون الإسرائيلية الخطيرة…
    تحية للشعب القبائلي ولجمهورية القبائل الديمقراطية وخاصة السيد فرحات مهني والاخ اكسيل بلعباس..
    الله-الوطن-الملك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button