أخبارأخبار عاجلةدوليعربي

سنغاليون يطالبون بإنشاء مناطق صيد عازلة بينهم مع موريتانيا

إنباء انفو- طالبت جمعية الصيادين الحرفيين ب”سانت لويس” فى السنغال بإنشاء مناطق صيد عازلة بينهم مع موريتانيا ،لحماية النظم البيئية المهددة بالتلوث نتيجة نشاط شركات استخراج الغاز من الحقل المشترك بين الجارتين (موريتانيا ، السنغال).

كما طالبت جمعية الصيادين الحرفيين السنغالية،  شركة BP البريطانية المتعددة الجنسيات وشركة Kosmos الأمريكية بعقد جلسة نقاش تخرج بالتزامات مضبوطة وواضحة لتعويض الصيادين السنغاليين ،الخسائر الناجمة عن تركيب منصة الغاز في مناطق غنية بالأسماك .
الصحافة السنغالية نقلت عن رئيس الجمعية مامادو سار، تحذيره من “العواقب السلبية للغاية على نشاط الصيد، الناجمة عن تركيب منصة الغاز في المنطقة الأكثر صيدا في سانت لويس”.
الجمعية طلبت من شركتي بريتيش بتروليوم وكوزموس، “إنشاء صناديق تعويضات للتعويض عن الخسائر الاقتصادية التي تكبدها الصيادون”.
الجمعية ناشدت رئيس الجمهورية باسيرو ديوماي فاي، التدخل والضغط على الشركتين الغربيتين حتى تحترمان التزاماتهما القانونية تجاه الصيادين. 

وقال رئيس الجمعية إن المجتمع السنغالي يعرف ما يريد وسيفعل.

وفى وقت سابق علقت الشركة البريطانية متعددة الجنسيات على الموضوع بإن “العمليات المخطط لها في موريتانيا والسنغال لن تتم في محميات طبيعية متكاملة أو مناطق طبيعية تشكل جزءًا من التراث العالمي لليونسكو (…)”.

وأكدت الشركة أن نشاط صيد الأسماك يمكن أن يتعايش بشكل مستدام مع عملياتها. وأصرت على أن دراسة التأثير البيئي والاجتماعي توصلت أيضًا إلى نفس النتيجة.
وجاء فى بيان للشركة “تبين لنا تجاربنا المتعددة في البلدان الأخرى التي نعيش فيها مع مجتمعات الصيد أن أفضل الممارسات في هذا المجال مبنية على أساس من الشفافية والحوار الدائم. ولهذا السبب، قامت شركة بريتيش بتروليوم بتطوير والحفاظ على حوار شامل ومنتظم مع مجتمع الصيد من خلال تمثيلاتهم المختلفة، وبأشكال وقنوات متنوعة ومختلفة.”

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button