أخبارأخبار عاجلةدوليعربيغير مصنف

جدل فى السنغال أثاره ظهور رئيس البلاد السابق يوجه التهنئة إلى رئيس البرلمان المنحل يشجعه على الصمود

أنباء انفو- جدل واسع داخل السنغال أثاره ظهور مباشر  لرئيس البلاد السابق ماكي سال مع زوجته السيدة الأولى السابقة وهما يتصلان مباشرة برئيس البرلمان المنحل  لتهنئته  ودعوته للصمود حتى تحقيق النصر فى الإنتخابات التشريعية المقررة شهر نفمبر القادم.

وفى  كلمته القصيرة المشفرة  قال ماكي سال مخاطبا رئيس البرلمان المنحل  “إنكم قمتم بعملكم بشكل جيد و لا تخجلون من مجلسهم التشريعي .. ولكم منى التهنئة  على تمكنكم من البقاء معًا على الرغم من فقدان الطاقة”.

كما أكد الرئيس السنغالي السابق أنه  يقف دائمًا مع جناحه السياسي  ولن يخذله.

أحد المعلقين على” الفيديو” وصف ظهور  الر ئيس السنغالي السابق ماكي سال فى هذا التوقيت  بالعمل السياسي المدروس لكن لا أحد فى السنغال أو خارجه يعرف من سيكون له الحسم فى  مساء يوم  الأحد17 نوفمبر 2024.

يذكر أن  الرئيس السنغالي  باسيرو ديوماي فاي ، الذي انتخب في 24 مارس 2024،  وجه  يوم الخميس 12 سبتمبر 2024 ، خطابا إلى الأمة يعلن فيه حل الجمعية الوطنية(البرلمان) وقال:  “أعلن حل الجمعية الوطنية لأطلب من الشعب صاحب السيادة توفير الوسائل المؤسساتية التي ستتيح لي تجسيد التغيير الجوهري الذي وعدته به. اليوم، أكثر من أي وقت مضى، حان الوقت لفتح حقبة جديدة لولاية تمتد خمس سنوات”.

وأضاف، إنه طبقا” للصلاحيات المخولة لي بموجب المادة 87 من الدستور، وبعد التشاور مع المجلس الدستوري بشأن الموعد المناسب، والوزير الأول ورئيس الجمعية الوطنية (..) أعلن حل الجمعية الوطنية. وبالتالي فإنه تم تحديد يوم الأحد 17 نوفبر 2024 موعدا لإجراء الانتخابات التشريعية”. 

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button