أخبارأخبار عاجلةثقافة وفنعربيمقالات

خطاب رئيس موريتانيا الذى أغضب أنصار البوليساريو .. موضوع ندوة فى انواكشوط

أنباء انفو- ردت موريتانيا بشكل غير مباشر على الحملة المستمرة التى يشنها صحراويون يناصرون جبهة البوليساريو ضد خطاب رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني أمام اجتماع الدورة التاسعة والسبعين للأمم المتحدة منتصف الأسبوع الماضي الذى تجاهل بشكل واضح رغبة البوليساريو فى نقل النقاش حول ملف نزاع إقليم الصحراء الواقع جنوب المغرب  إلى الإتحاد الأفريقي وعدم الإكتفاء بالأمم المتحدة التى باتت قاب قوسين أو أدنى من طي صفحة الملف بعد اعتراف عضوين دائمين فى مجلس الأمن (الولايات المتحدة، فرنسا) بسيادة المغرب على كامل الإقليم.

 عدم مطالبة ولد الغزواني وهو رئيس الإتحاد الإفريقي ،ولو بالإشارة إلى دور للإتحاد فى ملف الصحراء خلال خطابه أمام الجمعية العامة تطابق – حسب المعلقين- مع  رغبة المغرب الحريص على إبعاد المنظمة الإفريقية عن القضية.

وأشار الرئيس ولد الغزواني فى خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة  أن  ملف الصحراء من اختصاص الأمم المتحدة وقال إن موقف موريتانيا الثابت تجاه نزاع الصحراء يتمثل فى “دعم جهود الأمم المتحدة وجميع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة للتوصل إلى حل دائم ومقبول من جميع الأطراف“.

مقابل تلك حملة أنصار البوليساريو  المنتقدين لمضاميم الخطاب ،  احتضنت عاصمة موريتانيا انواكشوط أمس الإثنين ندوة نظمتها الأكاديمية الدبلوماسية ، بالشراكة مع نادي نواكشوط الدبلوماسي، ورابطة الدبلوماسيين المهنيين الموريتانيين، خصصت لتحليل وقراءة خطاب الرئيس ولد الغزواني أمام الدورة العادية 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتضمنت الجلسة الاولى من الندوة التي أدارها الوزير السابق دحان ولد أحمد محمود، تقديم محاضرة تناولت السياق والتوجهات العامة للخطاب، قدمها  محمد الأمين ولد ابراهيم، السفير مكلف بمهمة بوزارة الشؤون الخارجية، وعقب عليه السفير السابق انقام يحيى.

كما تضمنت الجلسة الثانية من الندوة، التي ترأسها اسماعيل شعيب، مكلف بمهمة بديوان وزير الثقافة، تقديم محاضرة بعنوان البعد الثقافي والاقتصادي والتنموي في خطاب ولد الغزواني، قدمها الصحافي محمد الأمين ولد خطاري، وعقب عليه الطالب الحبيب، المدير المساعد لإدارة الاتصال والإعلام بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي و الموريتانيين في الخارج.

 الندوة شهدت عدة مداخلات حول الخطاب وابعاده ودلالاته الدبلوماسية.

 

مواضيع مشابهة

22 Comments

  1. اظن الهنتاتي اولاد ابراهيم مقتنع بالرد الموريتاني:
    تجاهل بشكل واضح رغبة البوليساريو فى نقل النقاش حول ملف نزاع إقليم الصحراء الواقع جنوب المغرب إلى الإتحاد الأفريقي

    وأشار الرئيس ولد الغزواني فى خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أن ملف الصحراء من اختصاص الأمم المتحدة

  2. البوليزبل الوسخ العفن انتهى ومكانه حقا مزبلة شمال إفريقيا المسمات الززاير..هناك سيبقى وهناك سيدفن يأكلون في الزريبة ويموتون كالجرذان ومن سخن ليه الرأس يدخل الى الأراضي المحرمة كي نرسله الى الاخرة….
    الدرون مستعدة لتطهير المكان من القاذورات…
    الله-الوطن-الملك

  3. هذا راي المخزن .. اما راي البوليساريو .. نقرأه من خلال البيان الذي اصدره مجلس وزراء الجمهورية العربية الصحراوية في جلسته ليوم 27 سبتمبر 2024 المخصص لتقييم الوضع الذي احدثته الفيضنات التي اشتاحت بعض المناطق من الجمهورية كمخيم العيون والداخلة . وفي نفس الوقت اصدر المجلس بيانا يشكر فيه الرئيس المورتاني على موقفه المتزن حول القضية الصحراوية بصفته رئيس الاتحاد الافريقي . اقرأ بيان وكالة الانباء الصحراوية يا مخزني ؟؟؟

  4. هذا راي المخزن .. اما راي البوليساريو .. نقرأه من خلال البيان الذي اصدره مجلس وزراء الجمهورية العربية الصحراوية في جلسته ليوم 27 سبتمبر 2024 المخصص لتقييم الوضع الذي احدثته الفيضنات التي اشتاحت بعض المناطق من الجمهورية كمخيم العيون والداخلة . وفي نفس الوقت اصدر المجلس بيانا يشكر فيه الرئيس المورتاني على موقفه المتزن حول القضية الصحراوية بصفته رئيس الاتحاد الافريقي . اقرأ بيان وكالة الانباء الصحراوية يا مخزني ؟؟؟

  5. وتساءل بن جامع عن سبب قبول المغرب تقسيم الصحراء الغربية مع موريتانيا إذا كان يدعي ملكيته لها. وعن سبب خوف المغرب من الاستفتاء الديمقراطي لتقرير المصير.

  6. الى المرتزق اولاد ابراهيم
    يبدو أنك مغيب تماما مثلك مثل سفيركم رأس البغل صاحب الرأس المربع ولا عجب في ذلك لان تلك الرقعة الجغرافية النجسة اهلها مغيبون الا من رحم ربي كي اكون منصفا والا خلط وجلط كلشي كيف كيف…يا غبي وهران تنقصكم معرفة التاريخ واذا أردتم معرفة اصلكم اسألوا فرنسا صانعتكم. اما بخصوص قضيتنا الوطنية التي بفضلها فضحناكم امام العالم فيجب ان تسأل مرة أخرى ماماك فرنسا عن حقيقة الصحراء المغربية وللاشارة فقط فامكم تخلت عنكم وإسبانيا صفعتكم وأمريكا تبولت عليكم اما إسرائيل فقد جففت بكم الأرض ومازال سوف تادبكم المطلوب استعداد شنقريحة البوال قل له ان يشتري المزيد من الخفاضات (الاخبار في راسك) قنابل ذكية جدا جدا…
    اما بخصوص البوليزبل فكما سبق وقلت سوف يطردون قريييييبا كالجرذان من الاتحاد الافريقي وعندها هههههههههه سوف يتم دمجهم في الززاير……
    تحياتي للوزير المالي المحترم الذي مسح بكم الأرض يمينا وشمالا هههه اصبحتم فعلا ملطشة واوساخ في المنطقة…مازال العاطي يعطي لا تستعجلوا…..
    انتم تحت المجهر………
    الله-الوطن-الملك
    عاشت العلاقات القوية المغربية الأمريكية الإسرائيلية…
    الدرون في انتظاركم يا الجغاجغ….
    اروخات بوكير…..

  7. لا تنسي ان الوزير المالي قرأ وتعلم في المدارس الجزائرية فهو كالتلميذ الذي تجرأ على استاذه هذا من جهة ومن جهة انتظر ما تحمله من مفجآت الايام القادمة .
    هل اتطلعت اليوم على الانباء .؟ وهل قرأت رسالة رئيس بوركينا فاسو للرئيس العم تبون .. وهل اتطلعت على مكالمة االرئيس الموريتاني للعم تبون نصره الله وايده
    قل لي اين وصلت رقصات الديك المذبوح بخصوص انبوب الغاز نيجيريا المغرب اوربا ..؟؟ واين هي دعوت صاحب الجلابة النحسان التي اطلقها منذ عام اظن بقي فقط مالي..؟ انت رجل حاورني الحجة تقابل الحجة بعيدا عن السب والشتم …. أفهمت يامخزني ..

  8. وإن قرأ و تعلم في مدارس الجزائر عدا لا يعنى ان تطعن الجزائر دولة مالي من الخلف…بأي منطق تتكلم….هدا معهود في نظام يعتبر قاعدة خلفية للإرهابيين الذين ينشرون الدماء في المنطقة…..أتأسف عليك بأن تقتدي برئيس كسب انتخابات ب 94% وليس ب 99.9%….. الهنتاتي متشبت بشخص دمية بيد اسياده….و منبود عالميا لكترة كدبه…ولك ان تشاهد في المواقع .لما القى كلمته في الامم المتحدة امام كراسي فارغة وكدبته الشهيرة : تحلية 1.3مليار متر مكعب في اليوم…..يا لهنتاتي السراب امامكم ودرون المغربية ورائكم لا تفرق بين عسكر و مدني

  9. هههههههههه الوزير المالي قرا وتعلم في الززاير وهذا دليل قاطع انه يعرف خبثكم والاعيبكم اتجاه دول الجوار بما في ذلك بلده مالي..هو يعلم أن بلاد الكابرانات الإرهابية تحاول زرع الفتن داخل مالي بل هي اصل الداء تعيش على الارهاب والتفرقة..المهم كما سبق وقلت لك يا غبي وهران يبدو أنك لا تفقه في الديبلوماسية شيئا وانتظر المفاجأة القادمة ستعجبك كثييييييرا..

  10. رسالة بوركينا فاسو…..مكالمة هاتفية من الرئيس الموريتاني لتبون…زيا ةةمرتقبة للمبعوت الاممي لمخيمات الدل و العار بعدما اعطاه الإذن أسد المملكة المغربية السيد ناصر بوريطة من نيويورك…..نظرك قصير …وانتظر مافجئة هده التحركات…..اين وصل القطار السريع بين الجزائر العاصمة و تمنراست؟؟

  11. على بُعد 130 كلم شمال مدينة الداخلة المغربية، وعلى الطريق الساحلي نحو مدينة بوجدور المغربية….خلية نحل من العُمال والمهندسين حولوا المنطقة لورش بناء أكبر محطة تحلية مياه البحر.حيث بلغت الأشغال 70% من الإنجاز الذي يروم تغطية حاجيات المنطقة من الماء الصالح للشرب،

    للاسف عمك تبون يا ولاد ابراهيم تحدى المغاربة بتحلية 1.3مليار متر مكعب في اليوم على منصة الامم المتحدة و وعلى مسمع المنتظم الدولي….لكن الفرق ان العالم شجع المملكة المغربية على هده الخطوة التابتة …وضحك على خرافات تبون ومنهم من طالب عرضه على طبيب نفسي…..عرفت يا لهنتاتي من هي المملكة المغربية

  12. الاستعمار دائما يبني ويعلي ويروح واليخلي – وخريطة الدول الاستعمارية امامك وغير بعيد عنك ومملكتك مملكة الحشيشة والزطلة وبيع شرفبناتها .. الجزائر التي استعمرتها فرنسا 132 سنة وكانت تقول الجزائر فرنسية .. الجزائر قطعة من فرنسا .. ولايفصل بينهما حوض البحر الابيض المتوسط الا كما يفصل نهر السين ضفتي باريس..

  13. يا مخزني ألعلمك درسا في التاريخ لاتنساه ابدا وعلمه لابنائك واحفادك ورحم علي . وقل هذا ماتعلمته من الجزائري العربي القح..بلاد الامجال والبطولات والثورات والتاريخ ووالمواقف والثوابت … الاستعماروالصحيح ( الاستدمار ) همهما كان نوعه وطبيعته وعدده وعدته . وقوته ( حتى ولوكانت امريكا دركي العالم التي هزمها الطالبان 2020 ) ..الدرس الاول .الاستدمار الاستطاني ( المغرب للصحراء..) … عبر العصور والازمنة والحقب التاريخية يبني ويعلي وينشئ ويقيم لكنه في الخير يخرج من الباب الضيق وتعود الارض لاصحابها الشرعيين لان حقوق الشعوب لاتضيع بالتقادم وماضاع حق وراءه طالب ..الدرس الثاني .. مثال تطبيقي … خذ اي استدمار ولتكن فرنسا مثلكم الاعلى او ما كان يسمى بالمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس . كيف صارت الآن .؟ حتى دول الساحل هزموها وطردوها ..جمهورية مالي التي نختلف معها ولكن في طردها واخراجها لفرنسا لانختلف معها ..وهو الدرس الثالث … الاسنتاج من هذا يا مخزني بلدك .. طال الزمن اوقصر .. وبنى ومد .. وقام جدار الذل والخسران .. استعان او استقوى بفرنسا بامريكا باسرائيل .. خارج خارج …

  14. يا مخزني أعلمك درسا في التاريخ لاتنساه ابدا وعلمه لابنائك واحفادك ورحم علي . وقل هذا ماتعلمته من الجزائري العربي القح..بلاد الامجال والبطولات والثورات والتاريخ ووالمواقف والثوابت … الاستعماروالصحيح ( الاستدمار ) همهما كان نوعه وطبيعته وعدده وعدته . وقوته ( حتى ولوكانت امريكا دركي العالم التي هزمها الطالبان 2020 ) ..الدرس الاول .الاستدمار الاستطاني ( المغرب للصحراء..) … عبر العصور والازمنة والحقب التاريخية يبني ويعلي وينشئ ويقيم لكنه في الخير يخرج من الباب الضيق وتعود الارض لاصحابها الشرعيين لان حقوق الشعوب لاتضيع بالتقادم وماضاع حق وراءه طالب ..الدرس الثاني .. مثال تطبيقي … خذ اي استدمار ولتكن فرنسا مثلكم الاعلى او ما كان يسمى بالمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس . كيف صارت الآن .؟ حتى دول الساحل هزموها وطردوها ..جمهورية مالي التي نختلف معها ولكن في طردها واخراجها لفرنسا لانختلف معها ..وهو الدرس الثالث … الاسنتاج من هذا يا مخزني بلدك .. طال الزمن اوقصر .. وبنى ومد .. وقام جدار الذل والخسران .. استعان او استقوى بفرنسا بامريكا باسرائيل .. خارج خارج …

  15. القصة وما فيها يا وهراني اولاد ابراهيم يعني لصوص بالمغربية العامية قلت القصة وما فيها اننا سوف نسقطكم بل وسنفكك هذه الرقعة الجغرافية النجسة وقريبا….وعندها استعن باخوانك في الارهاب دولة الملالي وعند فورا يبان الحساب…انتم ستفككون يعني ستفككون….والأيام بيننا يا كرغولي النجس…
    الله-الوطن-الملك
    انتم تحت المجهر ومكشوفين
    ..شالوم يا أوساخ المنطقة هههههههههه هههههههههه

  16. هنتاتي .يبحت عن هوية بين لكراغلة ولهنتاتة:
    فرنسا المعروفة بخبثها السياسي و الدبلوماسي، لم ترفض الشرط الذي وضعته الجزائر(مراجعة اتفاقية “إيفيان”، مقابل تقبل فكرة “اعتراف” فرنسا للمغرب بالسيادة على الصحراء الغربية.)، بل طلبت من النظام الجزائري مهلة لعرض المقترح على مجلس الدولة الفرنسي و وزارة الداخلية الفرنسية، قبل طرح الفكرة للنقاش العام في فرنسا، على الرغم من أن اتفاقية “ايفيان” هي الوثيقة القانونية الذي بموجبها تتحكم باريس في كل تفاصيل الحياة في الجزائر و في دواليب الحكم و الإنتاج،… و كما كان متوقعل فالطلب أفتى فيه مجلس الدولة الفرنسي بالرفض بمبرر أن “من يقترحون إلغاء أو تعديل الاتفاق يريدون الإضرار بالجزائر” و شرح وزير الداخلية الفرنسي هذا “الضرر” في لقاء إعلامي، بالقول أن الجزائر تحصلت على استقلالها بموجب تلك الاتفاقية، و بأن إلغائها يعني بالمقابل إلغاء استقلال الجزائر.

  17. اظن ان الهنتاتي اولاد ابراهيم يجهل هدا.او لم يدرس له في مخيمات مستعمرة تيندوف:

    الغريب أن الجزائر هي الدولة الوحيدة في العالم التي اختارت تاريخ “5 جويلية” ليكون عيدا رسميا لاستقلالها؛ لأنه يصادف ذكرى الاحتلال الفرنسي لها (يوم 5 جويليه 1830) بمعنى أن الشعب يحتفل بعيد استعماره لا استقلاله…. و الأكثر غرابة أنه حتى الأمم المتحدة لا تدرج اسم دولة الجزائر ضمن الدول التي تحصلت على استقلالها من فرنسا، و تعتبرها إلى اليوم مستعمرة فرنسية على شاكلة المستعمرات البريطانية التابعة للتاج البريطاني و تتمتع باستقلال ذاتي.

  18. يا مخزني الملعون المحبط المهزوم نفسيا المتربي على المذلة والخزي والكذب والتلفيق ونسج المسرحيات الكاذبة اذاكان عنك ما يثبت الكذبك بينه للقراء انا فلا اقدم للقرا الا جزء من التاريخ الاسود عبر المراحل التي مربها سلاطين البغاء والعهر وهذا يعني الكثير هذا يعني الكثير . ويوضح الكثير ليس بجديد بل قديم يعاد .متى كان المغرب خارج عباءة فرنسا فعندما تتكلم منظفة في قصر الايليزي يستيقظ النعسان في القصر العلوي البائد . هذا مما يدل على ان المغرب صنيعة فرنسية بكل المقاييس ولم يكن دولة متحررة من ربقتها ابدا ولن يتحرر ولنا محطات تاريخية تؤكد ذالك بدءا من سنة 1912 حيث جعلت منه محمية خاصة بها وجعلت حاكمه العام المارشال ليوتي الذي هندس سنة 1921العلم المغربي الحالي لنتوقف عند حادثة مولاى يوسف ورمي طابهة المولي في البحر رغم توسله ومدحه لفرنسا بقصيدة شعرية لكن لم تشفع له . مرورا بمحطات كلها تظهر ان المغرب دولة وظيفية صنعت لتقوم بالوظائف الخسيسة كاحدثة الطائرة اكتوبر سنة 1956 – والمؤتمر الثلاثي بتونس سنة 1960 – وعدم اعترافه باستقلال موريتانيا 1960-1969 وحرب الرمال سنة 1963 . وصولا الى دور فرنسا في المسيرة الضخراء – ودورها في حرب الصحراء لنتوقف عند هندسة مخطط الحكم الذاتي الموسع سنة 2007 .كل هذا من وحي قصر الايليزي وبرعاية فرنسية ليس حبا في المغرب ولكن كرها في الجزائر لانها لم ترضخ ولم تحابي ولم تطأطئ الرأس وبقيت صامدة في مواقفها وفي مبادئها وموقفها وفي ثوابتها وفي مساندتها لتحرير الشعوب من ربقة الاستعمار وستظل كذالك الى ان تتحرر آخر مستعمرة بأفريقيا وينال الشعب الصحراوي استقلاله ان آجلا او عاجلا. وماضاع حق وراءه طالب

  19. هذا عضو في المجموعة المغرربها للمقترح واجهة الاطلسي التي دعا اليها الملك النعسان في السنة الماضية جاء هذه السنة ليشهد على وأد المشروع كما شهد على مشروع نقل الغاز النيجيري عبر المغرب .. يالها من احلام تتبخر .. اليوم الوزير النيجيري وبعد ايام لقاء ثلاثي ( الجزائر – نيجيريا- النيجر وربما تنضم اليه ليبيا ووريتانيا )..حل اليوم صحابي عومارو وزير البترول النيجيري إلى وهران في زيارة عمل إلى المنطقة الصناعية بأرزيو ، مرفوقا بالأمين العام لوزارة الطاقة و المناجم عبد الكريم عويسي و كان في استقبالهما والي وهران السعيد سعيود بمطار أحمد بن بلة ، هذه الزيارة تدخل في إطار زيارة وزير البترول النيجيري إلى الجزائر ، حيث كانت أول نقطة يزورها الوزير النيجيري شركة “أفال سونطراك” بحي جمال الدين أين تلقى شروحات كافية حول أهم المركبات الموجودة في المنطقة الصناعية التابعة لمجمع سونطراك ، سواء المتخصصة بتكرير البترول أو تمييع الغاز أو انتاج الأسمدة على غرار الشركة الجزائرية العمانية لإنتاج الأسمدة و “سورفار”. و ذلك قبل التوجه للمنطقة الصناعية في أرزيو… وغدا يوم 4/10 /2024 ينتضر المخزن ضربة ربما تقسم ظهره القوس اصلا..باصدار محكمة العدل الاروبية قرارتها بشأن الدعوى التي رفعتها النقابات الزراعية الفرنسية ضد حكومتهم بسبب خرقها للقوانين الاوربية تحرم استراد المنتوجات الزراعية التي مصدرها الاراضي الصحراوية المتنازع عليها
    توالت الضربات على المخزن وصار على وشك الانهيار … اللهم لا شماتة .

  20. جاء لشهد جنازة مشروع واجهة الاطلسي..
    هذا عضو في المجموعة المغرربها للمقترح واجهة الاطلسي التي دعا اليها الملك النعسان في السنة الماضية جاء هذه السنة ليشهد على وأد المشروع كما شهد على مشروع نقل الغاز النيجيري عبر المغرب .. يالها من احلام تتبخر .. اليوم الوزير النيجيري وبعد ايام لقاء ثلاثي ( الجزائر – نيجيريا- النيجر وربما تنضم اليه ليبيا وموريتانيا )..حل اليوم صحابي عومارو وزير البترول النيجيري إلى وهران في زيارة عمل إلى المنطقة الصناعية بأرزيو ، مرفوقا بالأمين العام لوزارة الطاقة و المناجم عبد الكريم عويسي و كان في استقبالهما والي وهران السعيد سعيود بمطار أحمد بن بلة ، هذه الزيارة تدخل في إطار زيارة وزير البترول النيجيري إلى الجزائر ، حيث كانت أول نقطة يزورها الوزير النيجيري شركة “أفال سونطراك” بحي جمال الدين أين تلقى شروحات كافية حول أهم المركبات الموجودة في المنطقة الصناعية التابعة لمجمع سونطراك ، سواء المتخصصة بتكرير البترول أو تمييع الغاز أو انتاج الأسمدة على غرار الشركة الجزائرية العمانية لإنتاج الأسمدة و “سورفار”. و ذلك قبل التوجه للمنطقة الصناعية في أرزيو… وغدا يوم 4/10 /2024 ينتضر المخزن ضربة ربما تقسم ظهره القوس اصلا..باصدار محكمة العدل الاروبية قرارتها بشأن الدعوى التي رفعتها النقابات الزراعية الفرنسية ضد حكومتهم بسبب خرقها للقوانين الاوربية تحرم استراد المنتوجات الزراعية التي مصدرها الاراضي الصحراوية المتنازع عليها
    توالت الضربات على المخزن وصار على وشك الانهيار … اللهم لا شماتة .

  21. شاهد على ايام :. 1.. 3..5..جويلة 1962.. وشاهد على يوم 23 اكتبر 1963…
    نعم يا مخزني الجزائر الفتية قبلت اجراء استفتاء على استقلالها حتى تعزز الروح الوطنية وتبني مستقبلها على الديمقراطية – وتمحي فكرة ” الجزائر فرنسية – الجزائر قطعة من فرنسا يفصل بينهما حوض البحر الابيض المتوسط كما يفصل نهر السين ضواحي باريس من العقول والاذهان – ولتعلن لشعوب العالم وحدتة شعبها ووحدة وطنها ورسم حدوده بالدم والنار حتى تضعها أمانة في اعناق الاجيال.. .. جرت الانتخابات يوم 1جويلية 1962 – وتم الاعلان عن النتائج يوم 3جويلية بسبة 98 في المئة – وكانت اللجنة التنفيذية ( التي تضم جزائريين مستقلين وفرنسيين ) المكلفة بمراقبة وقف اطراق النار – واجراء الانتخابات او ما طلق عليها حكومة الصخرة السوداء التي كان يترأسها المناضل عبدالرحمن فارس و الذي اخذ القرار باعلان اسقتلال الجزائر يوم 5جويلية 1962 وذلك لربط الحدثين الاستدمار بالاستقلال البكاربالفرح – الظلمات بالنور الظلم بالحرية .. واسألك وكن صادقافي الاجابة .. متى استقل.؟ في اي يوم يحتفلباستقلاله .؟ امريكا متى استقلت .؟ ولماذا تحتفل بيوم 5 سبتمر كيوم عيد استقلال .؟ لمذا المغرب لايفبل بفكرة الاستفتاء حول تقرير مصير الشعب الصحراوي . كما قبلت الجزائر تقرير مصير الشعب الجزائري مع فرنسا ؟؟؟؟؟؟ للموضوع بقي ان في العمر بقي ..انتظر الجديد لجهلك فتحت على نفسك النار … اوراءك والزمن طويلة ..

  22. شاهد على ايام :. 1.. 3..5..جويلة 1962.. وشاهد على يوم 23 اكتبر 1963…
    نعم يا مخزني الجزائر الفتية قبلت اجراء استفتاء على استقلالها حتى تعزز الروح الوطنية وتبني مستقبلها على الديمقراطية – وتمحي فكرة ” الجزائر فرنسية – الجزائر قطعة من فرنسا يفصل بينهما حوض البحر الابيض المتوسط كما يفصل نهر السين ضواحي باريس من العقول والاذهان – ولتعلن لشعوب العالم وحدتة شعبها ووحدة وطنها ورسم حدوده بالدم والنار حتى تضعها أمانة في اعناق الاجيال.. .. جرت الانتخابات يوم 1جويلية 1962 – وتم الاعلان عن النتائج يوم 3جويلية بسبة 98 في المئة – وكانت اللجنة التنفيذية ( التي تضم جزائريين مستقلين وفرنسيين ) المكلفة بمراقبة وقف اطراق النار – واجراء الانتخابات او ما طلق عليها حكومة الصخرة السوداء التي كان يترأسها المناضل عبدالرحمن فارس و الذي اخذ القرار باعلان اسقتلال الجزائر يوم 5جويلية 1962 وذلك لربط الحدثين الاستدمار بالاستقلال البكاربالفرح – الظلمات بالنور الظلم بالحرية .. واسألك وكن صادقافي الاجابة .. متى استقل.المغرب ؟ في اي يوم يحتفل باستقلاله .؟ امريكا متى استقلت .؟ ولماذا تحتفل بيوم 5 سبتمر كيوم عيد استقلال .؟ لماذا المغرب لايفبل بفكرة الاستفتاء حول تقرير مصير الشعب الصحراوي . كما قبلت الجزائر تقرير مصير الشعب الجزائري مع فرنسا ؟؟؟؟؟؟ للموضوع بقي ان في العمر بقي ..انتظر الجديد لجهلك فتحت على نفسك النار … اوراءك والزمن طويلة ..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button