أخبارأخبار عاجلةدوليعربي

رئيس جزر الكناري : العالم يشهد حالة تغير جديدة ونحن ملتزمون بتحسين الأوضاع مع المغرب

أنباء انفو- أكد رئيس جزر الكناري فرناندو كلافيخو، متحدثا مساء أمس الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 من العاعصمة المغربية الرباط ، أن العالم يشهد حاليا مرحلة تغير جديدة ، قائلا: ” ان ليس بالضرورة  ان تكون تلك المرحلة الأفضل في كل مكان .. لكننا ملتزمون بضمان تحسن الأوضاع بين المغرب وإسبانيا وجزر الكناري”.

وأضاف رئيس جزر الكناري خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ، إنه ملتزم القيام بمراجعة شاملة لمواقفه السابقة المتعلقة بالمغرب. 

وحول موقف جزر الكناري من قضية الصحراء قال الرئيس فرناندو كلافيخو ، إن حكومته تتبنى بشكل كامل سياسة حكومة بيدرو سانشيز بمدريد،  فى إشارة إلى اعترافها بسيادة المغرب على إقليم الصحراء وتبنيها لخطة الحكم الذاتي حلا وحيدا لملف النزاع .

وبهذا الموقف الجديد يكون رئيس جزر الكناري فرناندو كلافيخو ، تراجع بشكل واضح عن تصريح صدر عنه فى 22 مارس 2022  ينتقد اعتراف بيدرو سانشيز لخطة الحكم الذاتي المغربية في إقليم الصحراء.

مواضيع مشابهة

2 Comments

  1. لاحظوا جيدا بوبرويطة يشكرك رئيس جزر الكناري المغربية الاصل على ان اجداده الفرنجة استولوا على هذه الارض المغربية وحولوا الى مستعمرة كما حولوا سبتة – مليلة – الجزر الجعفرية – الجزيرة الخضراء – المضيق – الجبل -والتي لا تبعد عن الوطن الام الا 100كلم بينما تبع على اسبانيا ب 1000كلم . كل هذا لمقايضة اقليم الصحراء والغربية الذي هواقليم منفصل تماما على المغرب او موريتانيا التي اعترفت في الاخير ان ليس لها حق في اقليم الصحراء .. ومن خلال المستندات والادعاءات التي قدمها المغرب سنة 1975 لمحكمة العدل الدولية تثبت انه لا علاقة باقليم وشعب الصحرا ء بسلاطين فاس اومنكناس اوسلا او اي امارة اخرى ..فلم تجد المحكة روابط تاريخية او قانونية للدعاء المخزن وبالتالية يخضع الاقليم الى البند1514والى قرار 1960. واعتبار الاقليم تصفية استعمار يجب تقرير مصير شعب الاقليم ..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button