أخبار

المغرب يعلن حالة استنفار فى قواته الجوية والبرية

أنباء انفو- أعلن الجيش المغربي حالة التأهب والإستنفار في جهاز دفاعه الجوي والبري وفقا لخطّة عسكرية محكمة لحماية عموم ما يمكن أن يُستهدف بهجمات إرهابية بعد أن نبهت معلومات استخباراتية غربية لإحتمال حدوث ذلك من قبل متطرفين يضعون عددا من بلدان شمال إفريقيا ضمن لائحة عملياتهم.

ونقل موقع “هسبريس” المغربي عن مصدر عسكري مطلع قوله إن القوات المسلحة المغربية نشرت بطاريات من صواريخها أرض ـ جو، وأعلت فوهات الدبابات صوب السماء، ووضعت مقاتلات أسطول سلاح الجو على استعداد عال، للدفاع عن المناطق الاستراتيجية والحساسة بالمملكة.

وربطت مواقع إخبارية مغربية مطلعة حالة الاستنفار المغربية بإستيلاء المجموعات الإرهابية الليبية على عدد من الطائرات المدنية عقب معارك طرابلس.

وفي السياق ذاته ، قال مصدر لـ”هسبريس” رفض الكشف عن هويته ، إن مراقبة حركة الملاحة الجوية في كل من المغرب والجزائر وتونس ومصر، زيادة على إيطاليا وفرنسا وأسبانيا ومالطا واليونان، تركز على رصد كل حركة تقترن بالنقل الجوي في دولة ليبيا، ويتعلق الأمر بتحركات كل الأسطول المقترن بشركات الخطوط الجوية الأفريقية والخطوط الجوية الليبية والشركة الليبية للشحن الجوي، وزاد أن هناك تخوفا من تحول إحدى رحلات الطيران المدني أو طيران الشحن إلى هجوم إرهابي.

ويأتي التحرك الإحترازي العسكري المغربي عقب التحذيرات الغربية من احتمال التعرض لهجمات جوية، على طريقة “11 سبتمبر” التي وقعت عام 2011 بالولايات المتحدة الأمريكية، خاصة أن مسئولين ليبين سبق أن أكدوا رصدهم لفقد 11 طائرة مدنية كانت بمطار العاصمة طرابلس مع احتمال السيطرة عليها من قبل جماعات مقترنة بتنظيم القاعدة.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button