أخبارأخبار عاجلةعربي

تقرير للمخابرات الأمريكية :الجزائر سعت مرارا وتكرارا إلى زعزعة استقرار موريتانيا

أنباء انفو- كشف تقرير لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية رفعت عنه السرية، أن الأنظمة المتعاقبة على حكم الجزائر بعد  السبعينيات  سعت مرارا وتكرارا إلى زعزعة استقرار موريتانيا، باعتبارها دولة استراتيجية تقع في قلب اهتماماتها الإقليمية.

ومن شأن انهيار السلطة فى موريتانيا -حسب التقرير – تمكين الجزائر من الولوج إلى المحيط الأطلسي والوصول  ” إلى مواقع استراتيجية في منطقة غرب أفريقيا والساحل” .

 وأكد التقرير السري ، أن الرئيس الجزائري الراحل هوارى بومدين دعم محاولات انقلابية فى موريتانيا  ضد الرئيس مختار ولد داداه “.

  وحسب الأرشيفات السرية الأمريكية، يرى هوارى بومدين فى نظام ولد داداه “ خصما أيديولوجيا وعائقا أمام النفوذ الإقليمي الجزائري ” لذلك دعمت الجزائر “ عدة محاولات لزعزعة استقرار نظامه بواسطة التغلغل داخل  المؤسسة العسكرية  “.

وقد تعدد الطموحات الجزائرية -حسب التقرير- فى تغيير الاتجاه السياسي لموريتانيا حتى يتوافق مع مصالح الجزائر، وفى مقدمتها إبعادها عن المغرب .

ولم يستبعد التقرير وجود دور فاعل للجزائر في انقلاب 1978 بموريتانيا.

وذكرت وكالة المخابرات المركزية الامريكية أن بومدين شجع تغيير النظام فى انواكشوط لتحييد حليف المغرب وتعزيز نفوذ البوليساريو بالمنطقة وهو ماعكسه خروج موريتانيا السريع من نزاع “الصحراء ” دون فوائد أو ضمانات أمنية والإعتراف بجبهة البوليساريو التى قتلت عشرات الجنود الموريتانيين 

مواضيع مشابهة

4 Comments

  1. محاولة قتل الرئيس الموريتاني ولد الغزواني بعدما استدرجه الرئيس الجزائري عبد المجيد لتدشين معبر وسط الخلاء …وتركه يرجع لبلاده بلا ادنى حرس ختى الحدود الموريتانية…..ولا ينسى الموريتانية هجوم مرتزقة البوليساريو على مدينة نواكشوط والمجازر التي خلفوها بإيعاز من الجيش الجزائري

  2. لقد قلناها مرارا وتكرارا للشعب الموريتاني الشقيق واستثني المرتزقة المجنسين….الززاير نظام إرهابي وسخ وعفن ويجب القطع معه من اجل سلامتكم….الحذر كل الحذر من هذا الورم الخبيث لعنة الله عليه….

  3. عاجا عاجل
    تم اكنشاف مؤامرة ضد المغرب
    قضاة المحكمة الأوروبية تم اكتشاف أنه جزائريين منتحلين صفة أوروبيين. دخلوا من الباب الخلفي
    انشرو ه انشروه

    1. الى محمد بوعلام
      عدت اليك يا المهبول. لا شك انك ما زلت تذكرني. عندما غبت عنا اعتقدت ان شين الريحة اعدمك لان تمثل بلادك اسوء تمثيل. ها انت تعود بعد سنتين تقريبا بنفس جهلك وغباءك وهبلك ونفس اسلوبك المعهود*كوبي ـ كولي* وتعدد ألقابك دون اي تحسن في مستواك. انا لك بالمرصاد يا المهبول.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button