أخبارأخبار عاجلةعربي

ماذا تريد الجزائر من تسيير دوريات عسكرية مشتركة مع موريتانيا!؟

أنباء انفو- علم موقع “أنباء انفو” أنه تم التوقيع بالعاصمة انواكشوط على اتفاق يتم بموجبه تشكيل دوريات عسكرية مشتركة بين الجيش الموريتاني والجيش الجزائري  على امتداد الحدود المشتركة بين الدولتين.
الإتفاق جاء ثمرة محادثات جرت اليوم الاربعاء 16 أكتوبر2024  فى مقر قيادة اركان الجيش الموريتاني بالعاصمة انواكشوط  بين الوفدالعسكري  الجزائري الذى يترأسه قائد الأركان السعيد شنقريحة والجانب الموريتاني الذى ترأسه قائد الأركان المختار ولد بله.
وبموجب الإتفاق سيتم وضع مخطط تسيير دوريات عسكرية مشتركة على الحدود، بهدف _حسب الإتفاق_  تأمين المناطق الحدودية المشتركة بين موريتانيا والجزائر .

قائد الأركان العامة للجيوش الموريتانية الجنرال لمختار ولد بله ، أكد اليوم الأربعاء، بعد لقائه قائد أركان الجيش الجزائري الجنرال السعيد شنقريحة الذي يقوم بزيارة رسمية إلى موريتانيا، أنه يجري “التخطيط لتسيير دوريات مشتركة على طول الحدود بين الجزائر وموريتانيا، وخلق إطار دائم للتشاور وتبادل المعلومات والخبرات بين الطرفين، من خلال اجتماعات دورية مخصصة للحوار العسكري الموريتاني الجزائري، وعبر سلسلة الزيارات واللقاءات الدورية بين قادة القطاعات والمناطق العسكرية”.

وأضاف الجنرال ولد بله أن “التحديات الجيوسياسية التي تواجهها منطقتنا، تحتم علينا اليوم كشركاء، مزيداً من التعاضد والتكاتف لحماية بلدينا وشعبينا، من التداعيات الخطيرة للتهديدات الأمنية، النمطية واللانمطية التي تشهدها منطقة الساحل”.

وإذا كانت انواكشوط وقعت اتفاقيات لتسيير دوريات عسكرية مشتركة مماثلة  مع كل من الجارتين الجنوبية الغربية السنغال والجنوبية الشرقية مالي ، إلا أن الإتفاف على تسيير دوريات مع الحزائر قد ينظر إليه البعض بشكل مختلف ، ذلك أن ستراتيجية الجزائر مع موريتانيا قائمة على معاداة جارتهما المشتركة المملكة المغربية، ما يجعل نواكشوط حذرة ومتخوفة من ان تدفع بها الجزائر إلى وضع يحرجها مع جارتها (المغرب) وعليها الآن ان  تختار بين أنساق جوارها مع ما تريدُه وما تراه مناسباً، أي بين تعاون موضوع فوق الطاولة مع كل من  المغرب والسنغال ومالي وآخر تحت الطاولة .

 

مواضيع مشابهة

4 Comments

  1. عاى الشعب الموريتاني الحذر من خبت اىنظام الجزائري…مناورة مكشوفة للتواجد في المنطقة.وخصوصا وراء الخطوط المغربية.

  2. ابدا ايها المخزني . مصدر المشاكل والتعدي – ورفض الاخر- والاستلاء على اراضي الغير بالقوة والاستقواء – والغدر – والتعالي ( الاسرة الشريفة .؟ لا ادري من اين جاءها الشرف ) – وهو مبدأ آري عنصري ايديولوجي حمله هتلر .قامت عليه الحرب العالمية الثانية شيمة ممقوتة من شيم المخزن واذا اردت هيا نرجع الى ارشيف التاريخ ..

  3. الى المهبول م/ب اولادبراهيم:
    هذا الكرغولي نموذج لكل الكراغلة الذين يجثم على صدورهم نظام عسكري غاشم. لم يوفق الكابرانات الا في صناعة شعب جاهل لا يقرأ وان قرأ لا يفهم، لا يناقش وان ناقش لا يعرف اصول النقاش فيتوه في الخرطي٠ وأمامكم هذا الكرغلي المعتوه الذي لا يستطيع ان يكتب جملة واحدة مفهومة ومع ذالك يتطاول على السياسة فيعرض نفسه للتهكم والسخرية. تمعنوا جيدا في اسلوبه الرديء وفي افكاره التي لا تصدر الا من احمق مهبول

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button