أخبارأخبار عاجلةثقافة وفنعربي

الممثل البريطاني ثيو جيمس يعود إلى بلاده بعد رحلة مثيرة إلى موريتانيا

أنباء انفو- عاد إلى بلاده  الممثل البريطاني ثيو جيمس، قادما من موريتانيا حيث قام برحلة مثيرة إلى جنوب شرق البلاد أمضى خلالها عدة أيام مع اللاجئين الماليين  ليكتشف وضعا إنسانيا يصعب تحمله.

شاهد الممثل البريطاني ثيو جيمس الذي تم تعيينه مؤخراً سفيراً للنوايا الحسنة للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، كيف يصارع أولائك الهاربو من ويلات الحرب و العنف وانعدام الأمن في وطنهم  من أجل التعامل مع التحديات المرتبطة بتغير المناخ والأزمات الإنسانية المستمرة في منطقة الساحل بشمسها المصهدة وغبارها الكثير.

رحلة جيمس المثيرة إلى موريتانيا  تأتى قبل أيام من مشاركته في مؤتمر الأمم المتحدة التاسع والعشرين لتغير المناخ (COP29)  المقرر ان تحتضنه عاصمة آذربيجان  باكو، أذربيجان.

تمكن ثيو جيمس خلال فترة وجوده في موريتانيا، من الإلتقاء بعدد كبير من الهاربين من ويلات الحرب كل واحد منهم يروى له رحلة فراره المروعة وكيف تمكن من الوصول إلى موريتانيا !.

تجول الممثل جيمس، فى مخيم أمبرة للاجئين ليطلع عن قرب على واقع الحياة القاسي التي يمر به اللاجئون، حيث لا يزال تأمين التعليم وفرص العمل الجيدة من الأمور التي يصعب تحقيقها. أما أولئك الذين اضطروا للفرار من الصراع العنيف في مالي فإنهم يواجهون أزمة مركبة تتمثل في مناخ قاسٍ وخطيرٍ على نحو متزايد، حيث تستمر فترة الجفاف لمدة 8-9 أشهر مقارنة بـ3-4 أشهر في السابق.

غرد جيمس على صفحته : ” في الأسبوع الماضي، حظيت بفرصة الاستماع إلى لاجئين ماليين، مثل مومو، وهو زعيم قبلي يبلغ من العمر 84 عاماً في مخيم أمبرة، والذي قال لي: ‘الغابة تتحدث كثيراً حتى لو كانت صامتة. يجب على العالم أن يفهم أن الشجرة تعاني، وأن الشجرة تصرخ‘. التقيت أيضاً بمريم المهدي، وهي لاجئة مالية، حيث قالت: ‘أخبرهم أننا عطشى، أخبرهم أننا لا نملك ما يكفي من الماء لأنفسنا وأطفالنا وماشيتنا وخضرواتنا – لا يمكننا البقاء على قيد الحياة‘”.ا

أضاف جيمس ، إنو قوة أولئك على” مواجهة  التحديات الهائلة تدفعني إلى الالتزام بضمان إيصال أصواتهم. لكن الاستماع فقط ليس كافياً، فالوضع حرج، ويجب العمل، يجب العمل الآن. فهذه المجتمعات تستحق أكثر من مجرد اهتمامنا، إنها بحاجة إلى مكان للجلوس على الطاولة. لهذا السبب أتوجه إلى مؤتمر المناخ التاسع والعشرين – للوقوف إلى جانبهم والدفع من أجل تحقيق تغيير حقيقي وعاجل”.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button