أخبار

توقّعات بارتفاع أسعار المواد الغذائية

أنباء انفو- تحدثت تقارير اقتصادية متطابقة نشرت السبت ، حدوث ارتفاع حاد فى أسعار معظم المواد الاستهلاكية وغيرها بموريتانيا ومعظم دول المغرب العربي .

كما توقّعت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، أنّ يبلغ متوسط تضخم أسعار الاستهلاك في المنطقة العربية نحو 6,1 خلال العام 2014، وأنّ يبق تأثير أسعار السلع الأساسية الدولية محدودًا، مع احتمال حدوث ارتفاع طفيف في أسعار المواد الغذائية.

وأفاد التقرير أن البنك المركزي الوطني فى موريتانيا أبقى على نظام التعويم الموجّه لأسعار الصرف الأجنبي.

وأضاف التقرير، الذي تناول التطورات الاقتصادية والاجتماعية للدول العربية خلال العامين 2013- 2014 أنّه لا تزال البلدان العربية التي تشهد تحولات اجتماعية وسياسية تواجه نقصًا حادً في التمويل، ولم تتعاف بعد آلية السوق التي ولدت الروابط الاقتصادية، ومكّنت البلدان من الاستفادة من آثار الانتعاش المُتسربة من بلدان مجلس التعاون الخليجي في العقد الماضي.

وتابع: “لا يزال الوضع هشًّا في البلدان المستوردة للطاقة في المشرق العربي والمغرب العربي وأقل البلدان العربية نموًا، بسبب ضعف الميزان الخارجي، فمستوى تدفقات الأموال غير كافٍ لتمويل العجز التجاري في معظم بلدان هذه المجموعات”.

وأما حركة الاستثمار الخاصة سواء في حافظات الأوراق المالية أو الاستثمار الأجنبي المباشر، فظلّت ضعيفة بسبب عدد من العوامل الجيوسياسية.

وأفادت اللجنة بأن العام 2013 شهد ازدياد الحاجة إلى الدعم المالي الوارد من مصادر خارجية ثنائية ومتعددة الأطراف إلى بلدان المشرق والمغرب وأقل البلدان العربية نموًا؛ لتخفيف النقص في العملات الأجنبية، والحدّ من ضغوط التضخم، وتثبيت قاعدة سياسات التنمية المُستدامة على أُسس صلبة.

وأشار التقرير إلى أنّ معدلات البطالة المرتفعة لا تزال قضية مُلحة في البلدان العربية؛ حيث بات من الضروري إيجاد فرص عمل للمواطنين؛ فتوفير فرص العمل لا يزال من أهم أولويات السياسة العامة في المنطقة.

– أنباء انفو – وكالات

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button