أخبار

الجامعة العربية تعلن اليوم رفضها لأية عقوبات تفرض على موريتانيا،وتكشف عن تنسيق جديد مع الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة

اعلنت جامعة الدول العربية اليوم الإثنين 03-11-2008 انه تقرر عقد اجتماع تنسيقى خاص بموريتانيا بين المنظمات الاقليمية والدولية بداية الأسبوع القادم فى اثيوبيا بمشاركة الجامعة والاتحاد الافريقى والامم المتحدة والاتحاد الاوروبى.
واوضح الامين العام المساعد للشؤون السياسية بالجامعة السفير احمد بن حلى فى تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا)ان موقف الجامعة يرتكز على عدة اسس منها استقرار وسلامة موريتانيا وضرورة العودة الى المسار الديمقراطى بشكل سريع.
واشار عقب جلسة مباحثات عقدها اليوم مع سفير موريتانيا ومندوبها لدى الجامعة محمد ولد الطلبة ان الجامعة تجرى حاليا اتصالات مع المسؤولين الموريتانيين للبحث عن سبل مساعدتهم فى تجاوز الازمة السياسية.
واكد فى هذا الاطار ان الجامعة العربية ضد اي عقوبات أو اجراءات عقابية ضد موريتانيا “لانها تدرك أن تجربة العقوبات تمس الشعب والمواطن ولهذا فانها ضد أى تصعيد أو عقوبات من هذا القبيل ضد موريتانيا”.
وذكر ان اجتماع اديس ابابا المقبل سيركز على كيفية الجمع بين الموريتانيين فى اطار من التوافق الوطنى وذلك لمعالجة الازمة السياسية والعودة الى المسار الديمقراطى فى اقرب فرصة ممكنة والتشاور مع الاتحاد الافريقى والامم المتحدة والاطراف المعنية.
وحول موقف الجامعة من الموقفين الاوروبى والافريقى الخاص بتعليق عضوية موريتانيا بسبب الانقلاب الاخير قال بن حلى ان موريتانيا عضو كامل العضوية فى الجامعة وتتمتع بعضويتها مثل باقى الدول الاخرى.
ونوه بالعمل دائما مع الاطراف الدولية للبحث بشأن كيفية تقديم المساعدة للموريتانيين فيما بينهم لمعالجة الازمة السياسية وليس البحث عن تسليط عقوبات او تهديدات ضد موريتانيا.
وفيما يتعلق باستمرار اعتقال الرئيس المخلوع المنتخب ديمقراطيا قال بن حلى ان مجلس جامعة الدول العربية فى قراره فى الثامن من سبتمبر الماضى طالب باطلاق الرئيس ولد الشيخ عبد الله.
وقال “اظن ان هناك توجها وقبولا واستعدادا من السلطات الحالية فى موريتانيا لاطلاق سراحة” مضيفا “اما كيف سيكون وضعه بعد اطلاق سراحه فهذا امر يقرره الموريتانيون بانفسهم”.
ومن جانبه ذكر السفير الموريتانى عقب الاجتماع انه اطلع الجامعة العربية على التطورات السياسية فى بلاده منوها بالاتفاق على استمرار التشاور والاتصالات حول الاوضاع فى موريتانيا.
وعن اجتماع اديس ابابا التنسيقى المقبل اشار الى ان التنسيق مع الجامعة العربية بشانه يجرى حاليا معربا عن ثقته بأن الجامعة ستعبر عن المصالح العربية والموريتانية فى الاجتماع

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button