أخبار

“ولد تكدي” يشارك في مؤتمر دولي لمكافحة القرصنة في دبي

أنباء انفو-شارك وزير الشؤون الخارجية والتعاون أحمد ولد تكدي، إلى جانب سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة،و نظرائه الآخرين، في أعمال”مؤتمر الإمارات لمكافحة القرصنة البحرية- 2014″، الذي افتتح اليوم في دبي بمشاركة حوالي 600 مدعوا، ما بين مسؤولين حكوميين(وزراء خارجية) وممثلين عن قطاع النقل البحري من جميع أنحاء العالم وأكاديميين، وذلك للبحث عن حلول مستدامة في البحر وعلى البر لظاهرة القرصنة البحرية. ويحمل المؤتمر هذه السنة شعار “الحفاظ على تعافي الدولة من خلال استدامة الجهود الفعالة في البحر ومجابهة عدم الاستقرار على اليابسة “.

وقد ألقى ولد تكدي كلمة في افتتاح المؤتمر، تطرق فيها لخطورة ظاهرة القرصنة البحرية وما تشكله من تحدي كبير للسلم والأمن الدوليين، و لما لها من تأثير سلبي على أمن وسلامة الأرواح في البحر والحركة التجارية الدولية وفرص التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مضيفا أن التصدي لها يستدعي تضافر الجهود على مختلف المستويات المحلية والإقليمية والدولية، على أساس مقاربات شاملة تستهدف إلى جانب مكافحة أعمال القرصنة معالجة الجذور والدوافع التي أدت إلى ظهورها.

واستعرض معالي الوزير سياسة بلادنا لمواجهة ظاهرتي القرصنة والإرهاب قائلا “وعيا من موريتانيا، التي تمتد سواحلها البحرية إلى أزيد من 700 كلم، بخطورة هذه التهديدات، اعتمدت سياسة للتصدي لقرصنة من نوع آخر، تتمثل في الصيد اللامشروع وظاهرة الهجرة السرية وتجارة المخدرات والتهريب عبر المعابر البحرية. كما بذلت خلال السنوات الأخيرة جهودا بشرية ومادية كبيرة لإبعاد شبح الإرهاب عن حدودها و نبهت مبكرا المجتمع الدولي حول مخاطر نشاط المجموعات الإرهابية المسلحة وشبكات الجريمة المنظمة في منطقة الساحل، سعيا منها لتضافر المجهود الإقليمي و الدولي للتصدي لخطورة تنامي الظاهرة وضرورة مواجهتها بشكل جماعي وفعال”.

كما التقى السيد الوزير على هامش المؤتمر بوزراء خارجية كل من دولة الإمارات العربية المتحدة، والبحرين، وسلطنة بروناي، واليمن، والصومال، وسمو الأمير تركي بن محمد بن سعود الكبير وكيل وزارة الخارجية السعودية للعلاقات المتعددة الأطراف.

يرافق الوزير، في مهمته هذه السيد الحسين ولد سيدي عبد الله ولد الديه، مدير الشؤون العربية والمنظمات الإسلامية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button