أخبار

رئيسان عسكريان فى بوركينافاسو بعد كومباوري

أنباء انفو- ن كبار قادة الجيش في بوركينا فاسو تأييدهم لتولي الرجل الثاني في الجيش إيزاك زيدا رئاسة حكومة انتقالية بدلا عن قائد الجيش الذي أعلن توليه الرئاسة بعد تنحي الرئيس بليز كومباوري.

وتشهد بوركينا فاسو اختناقًا سياسيًا كبيرًا ووضعا ملتبسا بعد استقالة الرئيس بليز كومباوري وظهور انقسامات في الجيش حول تولي السلطة في البلاد، حيث أعلن المسؤول الثاني في الحرس الرئاسي في بوركينا فاسو العقيد إسحق زيدا إنه تولى رئاسة البلاد بعد أن أطاح بقائد الجيش أونوري تراوري الذي قال في وقت سابق إنه سيقود مرحلة انتقالية

وقال أونوري تراوري، رئيس هيئة الأركان العسكرية المشتركة: “سوف أفترض اعتبارا من السبت، مسؤولياتي كرئيس للدولة أتعهد بالمضي قدما دون تأخير وعقد مشاورات مع جميع الأحزاب في البلاد من أجل البدء في عملية العودة إلى النظام الدستوري في أقرب وقت ممكن”.

وكان الرئيس كومباوري قد استقال في اعقاب مظاهرات حاشدة تزامنت مع مناقشة التعديلات الدستورية المقترحة خصوصا تعديل المادة “37” من الدستور التي تسمح للرئيس الحالي كامباوري تمديد حكمه الذي استمر سبعة وعشرين عاما.

دوليًا، عبرت العديد من الأطراف الدولية عن قلقها بشأن ما يحدث في بوركينا فاسو وعلى رأسها الولايات المتحدة التي تراقب عن كثب الوضع في بوركينا فاسو لكون البلاد حليفا مهما في العمليات الغربية ضد الجماعات المتطرفة.

وفي غضون ذلك، قالت مصادر عسكرية في ساحل العاج، اليوم السبت، إن رئيس بوركينافاسو السابق، بليز كومباوري، وصل إلى ساحل العاج بعد أن قدم استقالته، أمس الجمعة، نتيجة احتجاجات حاشدة على حكمه.

وقال مصدر “إنه في أسيني منذ هذا الصباح.. ليس بمفرده.. معه بعض أفراد أسرته”.

– وكالات

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button