أخبار

الإتحاد الإفريقي يتبنى ” ضمنيا” حكم العسكر فى بوركينافاسو

أنباء انفو- تراجع الإتحاد الإفريقي عن تحديد مهلة أسبوعين للإنقلابيين فى بوركينافاسو حتى يعيدوا الحكم للمدنيين وإلا فإن عقوبات صارمة تنتظرهم .

وعلقت صحف دولية صادرة اليوم الثلاثاء على الزيارة التى قام بها أمس إلى واجاادوجو وفد من الإتحاد الإفريقي ضم رئيس الإتحاد الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد االعزيز بالقول : ” الإتحاد الإفريقي يتبنى حكم العسكريين ويعدل عن تحديد مهلة لنقل السلطة في بوركينافاسو”

كما أفاد “راديو فرنسا الدولي” ووسائل إعلام محلية في بوركينا فاسو، الثلاثاء، بأن الاتحاد الأفريقي يواصل دعوته لنقل السلطة من الجيش إلى حكومة انتقالية في بوركينا فاسو، ولكنه لم يعد يهدد الدولة بعقوبات حال تأخر إتمام العملية عن أسبوعين.

وخلال زيارة لواجادوجو، الاثنين، قال الرئيس الموريتاني الذي يتولى حاليًا رئاسة الاتحاد الأفريقي، محمد ولد عبدالعزيز، إنه لم “يهدد” أو “يفرض” أي شيء.

ونقل “راديو فرنسا الدولي” عن عبدالعزيز القول “إننا هنا لمرافقة إخواننا في بوركينا فاسو حتى يجدوا حلا” بعد الإطاحة بالرئيس بليز كومباوري في 31 أكتوبر الماضي.

كان الاتحاد الأفريقي قد هدد الدولة الواقعة في غرب أفريقيا قبل ذلك بعقوبات إذا لم يسلم القائد العسكري، إسحاق زيدا، السلطة لمدنيين خلال أسبوعين، بعدما أجبرت الاحتجاجات كومباوري على الفرار إلى ساحل العاج.

وقلل زيدا من أهمية المهلة، وقال إن الأهم هو الوصول إلى تسوية حول سبل تنظيم الفترة الانتقالية التي تستمر عامًا واحدًا حتى إجراء انتخابات في نوفمبر العام المقبل.

وأفاد الموقع الإخباري الإلكتروني “بوركينا 24” بأن مبعوث الاتحاد الأفريقي إلى بوركينا فاسو، إيدام كودجو، قال إنه لن تفرض عقوبات فورية، وإن الدولة سيتم منحها فسحة من الوقت لتنظيم عملية نقل السلطة.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button