أخبار

ولد بولخير : أعلن أن انعقاد الدورة العادية الحالية لاغية …

فى الوقت الذى يواصل فيه البرلمان الموريتاني اجتماعات دورته العادية التى افتتحت اليوم ، اعتبر رئيس الجمعية الوطنية السيد مسعود ولد بولخير تلك الإجتماعات باطلة وغير شرعية ، لأنها من وجهة نظره تدور فى ظرف غير عادي وقال ولد بولخير فى بيان صدر عنه اليوم وحصل موقع “أنباء” على نسخة منه : “أعلن أن انعقاد الدورة العادية الحالية المقررة دستوريا لاغية عندما تكون قواعد التسيير الطبيعية لمؤسسات الجمهورية قد عطلت عن عمد”.

يذكر أن رئيس الجمعية الوطنية ونواب الجبهة الوطنية لاعادة الديمقراطية ، أعلنو ا اليوم رفضهم الدورة البرلمانية ، وذلك انسجاما مع مايعتبرونها مواقف ثابتة من انقلاب 6 أغشت الذى اطاح بنظام ولد الشيخ عبد الله ز

وفيمايلى نص البيان الصادر اليوم عن رئيس الجمعية الوطنية :

“لقد أعلنت يوم 18 أغشت بطلان الدعوة لدورة استثنائية للبرلمان غير الدستورية لأنها صادرة من طرف رئيس الطغمة العسكرية التي أطاحت قبل ثلاثة عشر يوما برئيس الجمهورية الشرعي والمخول وحده استدعاء الدورة بمبادرته أو بطلب من أغلبية النواب.
و اليوم فإنني أعلن أن انعقاد الدورة العادية الحالية المقررة دستوريا لاغية عندما تكون قواعد التسيير الطبيعية لمؤسسات الجمهورية قد عطلت عن عمد.
فمن المعروف أن النظام الجمهوري المنصوص عليه دستوريا يجعل من رئيس الجمهورية حجر الزاوية للنظام بتمثيله للدولة و انه هو حامي الدستور (المادة 24) و الذي يصدر القوانين (المادة 32) المقترحة من طرف الحكومة التي يعين و التي يترأس (المادة 30).
و في حالة عدم القدرة المادية للرئيس علي مزاولة مهامه (و هو محتجز) مع عدم وجود حكومة شرعية يتبادر بكل جلاء أن مؤسسات الجمهورية معاقة و انه من السخرية بمكان اعتبار أن الأمور تجري بصفة طبيعية كما لو أنها في أحسن حال.
و يضاف لهذه الاعتبارات الدستورية أن مناخ المزايدة و الوشاية والنميمة و القمع و مصادرة الحريات الفردية و الجماعية و كذا الإرادة الواضحة لهدم الإدارة التي تمارسها الطغمة العسكرية في الوقت الذي تعددت فيه المبادرات للخروج من الأزمة داخليا و خارجيا لا تبشر بالوصول لأي تفاهم.
و خلاصة الأمر أن عودة المؤسسات لمزاولة عملها الطبيعي والخروج من الأزمة يمر حتما بالعودة إلي النظام الدستوري”.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button