مقالات

الجمعية الوطنية تصادق على اتفاقية تعاون بين بلادنا ودولة قطر في مجال التعليم والتكوين والبحث العلمي

صادقت الجمعية الوطنية خلال جلسة علنية عقدتها أمس الاثنين برئاسة النائب الأول لرئيسها السيد لمرابط ولد بناهي على مشروع القانون رقم 045/13 الذي يسمح بالمصادقة على اتفاقية التعاون بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وحكومة دولة قطر في مجال التعليم والتكوين والبحث العلمي.

وأوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور سيدي ولد سالم في عرضه أمام النواب أن هذه الاتفاقية تشكل إطارا قانونيا يتيح للدولتين إمكانية التعاون في مجال البحث العلمي عن طريق تبادل المعلومات والخبرات بين المؤسسات العلمية في البلدين، مشيرا إلى أن هذه الاتفاقية تدخل في إطار تعزيز التعاون الثنائي بين الدولتين.

وأشار إلى وجود خطة طموحة رسمتها الوزارة من أجل النهوض بالتعليم العالي والبحث العلمي في بلادنا، حيث تم إعداد دليل إحصائي بالاعتماد على مؤشرات مدروسة سيتيح توضيح المعوقات والمشاكل التي يعاني منها القطاع مما سيمكن من وضع مقاربات تؤسس لبناء تصور يضع حلولا مناسبة لهذه المشاكل.

وأشاد السادة النواب خلال مداخلاتهم بهذه الاتفاقية التي ستتيح لبلادنا تبادل المعلومات في مجالات التعليم والتكوين والبحث العلمي مع دولة قطر التي تتوفر على عدة جامعات ومراكز عليا متخصصة.

وطالبوا بمراجعة المناهج الدراسية والاستفادة من خبرات وتجارب الدول المتطورة في هذا المجال.

وأبرزوا ضرورة رفع سن الاكتتاب من أجل فتح الباب أمام كافة الخريجين والاستفادة من خبراتهم.

وذكروا بأن ترقية وتفعيل قطاع التعليم يتطلب وضع مناهج عصرية ونشر ثقافة التعليم داخل المجتمع.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button