أخبارأخبار عاجلةعربي

انسحاب البوليساريو من ‘‘الكركرات ‘‘ .. قراءة في ‘‘التوصيفات‘‘

أنباء انفو-  تابعت ‘‘أنباء انفو‘‘ معظم الآراء الصحفية التي تناولت بالقراءة والتحليل عملية الإنسحاب السريع -أو إعادة الإنتشار – الذي أعلنت عنه جبهة البوليساريو ساعات قليلة قبل صدور قرار أممي حول مسألة  النزاع في الصحراء الغربية .

وإذا كانت بعض الآراء  أشادت بحكمة القرار لكونه يجنب ‘‘البوليساريو‘‘ انتقادا مباشرا  غير مسبوق من مجلس الأمن ويزيح عنها عقوبات أممية  كانت علي وشك الصدور ، فإن أصحاب رأي آخر  خصوصا علي مستوي الصحافة الإسبانية وصوفوا تعنت جبهة ‘‘ البوليساريو ‘‘ ورفضها الإنسحاب ثم الإذعان بعد ذلك  تحت الضغط وتراجعها في آخر لحظة بالخيانة للمواقف!!.

وكالة الأنباء الإسبانية  وصفت انسحاب جبهة بوليساريو  من منطقة ‘‘الكركرات‘‘ شمال الحدود الموريتانية  ساعات قليلة قبل مصادقة مجلس الأمن على قرار محوري حول النزاع في الصحراء الغربية بالهزيمة السياسية

وعلي العكس من ذلك وصفت الوكالة الإسبانية عملية الإنسحاب التي قام بها الطرف المغربي  من المنطقة قبل أشهر بالدهاء والذكاء السياسي لما ترك جبهة البوليساريو  وحيدة في مواجهة مباشرة مع قوات البعثة الدولية.

هزيمة جبهة البوليساريو – حسب الوكالة – فشلها في إقناع المجموعة الدولية بربط  معالجة مشكل ‘‘الكركرات‘‘  بملف القضية الصحراوية بصورة شاملة .

الوكالة في مقالها التحليلي أشارت إلي عقلانية المغرب في إدارته بصمت للمشكلة في ‘‘الكركرات ‘‘ حتي أرغم البوليساريو علي الإنسحاب من المنطقة بكل سلمية وهدوء!!.

إلي ذلك كله يجمع الكثيرون إلي أن انسحاب البوليساريو من منطقة الكركرات بغض النظر عن وصف كل طرف له بطريقته ،  يساعد – ولو لبعض الوقت – في تخفيف التوتر ويفتح آمال جديدة للراغبين في تسوية سلمية لملف الصحراء الغربية.

مواضيع مشابهة

2 Comments

  1. البوليزاريو وحليفتها الحزائر مرتبكون أمام تحركات المغرب حتى ردة الفعل لا يتقنونها ويتصرفون بغباء , اختراق المغرب للقارات أصابهم بالجنون والقادم أسوء لهم .
    عليهم العمل على إطلاق صراح إخواننا المحتجزون في مخيمات الذا ليعودوا لأرض الوطن يمارسون حياتهم بكرامة تحت سماء مغرب شامخ وكريم.

  2. الصحراويون الاوفياء مستقرون في صحرائهم بل في أي مكان يحلوا لهم في وطنهم الام الذي هو المغرب و يساهمون في بنائه وذلك في جميع الميادين وعلى جميع الاصعدة. وبالرجوع الى التاريخ و الجغرافيا اتساءل هل هناك دولة غير دولة المغرب في الصحراء قبل دخول الاسبان في 1804وبعد خروجهم في 1975. إن خطف الصحراويين المغاربة من طرف البول زاريو(وهم طلبة مغاربة معارضين لسياسة الدولة مع الا ستعمار الاسباني في الاقاليم الجنوبية للمغرب) وذلك بمساعدة القدافي في اول الامر لمحاولة التشويش أو السيطرة على المغرب والجزائرمعا وبعد فشل القدافي في هذا الامر.. تولى بومبديان أمر البول زاريو و ثم حبسهم في تندوف لخلق دولة وهمية في 1976 وذلك نتيجة لتراجع المغرب في السبعينات عن اتفاق مع الجزائر لاعطائها الطريق الى المحيط الاطلسي بعد تحرير الصحراء نظرا لتراجع الجزائر عن مراجعة الحدود مع المغرب وكذا نتائج حرب 1963 وكذلك تدخل الجزائر في الانقلابين 71و72 داخل المغرب و كذلك عدم تقبل الجزائر تقسيم المغرب الصحراء مع موريطانيا في 1976 قبل استرجاعها في1979 .ولقد استغلت الجزائر سلسلة اخطاء ارتكبها المغرب حتى اصبحت القضية الان معقدة نظرا لدخول قوى خارجية في ملف الصحراء..و هكذا فلا الجزائر حصلت على الطريق الى المحيط ولا المغرب استرجع صحرائه كاملة..إنها قمة التخلف..إنه ضياع الوقت ةالطاقة..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button