أخبار

ولد عبد العزيز يستقبل الأمين العام لخمسينية استقلال الدول الإفريقية في 2010

بمناسبة مضي خمسين عاما علي استقلال اربعة عشر بلدا افريقيا عن فرنسا من ضمنها موريتانيا شكل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مبادرة لتخليد هذه الخمسينية وفي هذا الاطار استقبل السيد محمد ولد عبد العزيز رئيس الجمهورية صباح اليوم الأحد بالقصر الرئاسي في نواكشوط السيد جاك توبون الوزير الفرنسي السابق والأمين العام لخمسينية استقلال الدول الإفريقية في 2010.

وأدلى السيد جاك توبون بعد المقابلة بتصريح للوكالة الموريتانية للإنباء قال فيه:”لقد استقبلني الرئيس محمد ولد عبد العزيز حيث تحدثت معه حول خمسينية استقلال موريتانيا ضمن 14 دولة افريقية كانت مستعمرة فرنسية وأصبحت منذ 1960 دولا مستقلة تتمتع بكامل السيادة.
لقد شكلت الخمسين سنة الماضية محطة مهمة جدا ولذلك اعتبر الرئيس ساركوزي أن العام 2010 فرصة لتسليط الضوء وتجديد وتعميق وعصرنة العلاقات بين فرنسا وهذه الدول، والنظر إلى المستقبل، وتعزيز العلاقات عبر آلية تمكن من مواجهة التحديات التي تواجهها إفريقيا وصناعة الازدهار لهذه الدول بالشراكة مع فرنسا.
وقد كلفني الرئيس ساركوزي بمهمة تنسيق ودفع مختلف المبادرات في هذا الصدد وسنقوم في فرنسا بتخليد هذه المناسبة وعمل كل ما من شأنه تعزيز الشراكة مع هذه الدول التي هي دول مستقلة لها خياراتها وتوجهاتها وخصوصياتها وتاريخها وثقافتها وستنظم في مناسبات استقلالها التخليد الذي تراه مناسبا.

وقد سمعت من السيد محمد ولد عبد العزيز رئيس الجمهورية ـ وأنا سعيد جدا بذلك ـ استعداد موريتانيا للانخراط في هذه الالية، معتبرا أن سنة 2010 من شأنها أن تكون فرصة طيبة للتعريف بتاريخ هذه الدول الفتية واستعدادا لتطوير آفاق العلاقات مع فرنسا والنظر إلى المستقبل واتخاذ هذه المناسبة كقاعدة صلبة لذلك.

وسنقوم بالتعاون مع الحكومة الموريتانية ومعاوني السيد الرئيس وعبر سفارتنا في موريتانيا بمناقشة هذه الالية واتخاذ الإجراءات الكفيلة بوضع برنامج للتظاهرات المتعلقة بها سواء في موريتانيا او في فرنسا والتي ستواكبها قمة للقادة على هامش تخليد ذكرى الثورة الفرنسية في 14 يوليو بمبادرة من الرئيس ساركوزي الذي يرغب أن يرى نظراءه الأفارقة في باريس بهذه المناسبة”.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button