أخبار

“أوسياد” الفرنسية للتعدين ، تفتح فرعا بالتعاون مع عزيزى موريتانيا

أعلنت الثلاثاء ، الشركة الفرنسية للتعدين ‘‘أوسياد”، المعروفة بتطوير تكنولوجيا رائدة في مجال الصخر الزيتي ومعالجة الرمال ، عن تأسيس شركة تابعة لها في موريتانيا، بالتعاون مع “جروب عزيزي” والشركة المغربية التابعة لـ”أوسياد” “كومباني مينيير دو تويسي”. إن “جروب عزيزي” هو الشريك المفضل لأنها تملك (عن طريق الشركتين التابعتين لها “ماكوبا” و”آي دي جيو سورفيسز”) أكبر عدد من تراخيص في مجال التعدين (لليورانيوم والذهب والحديد) في موريتانيا – البلد الذي يحتوي على أحد أكبر مخزون اليورانيوم في العالم.

وقال جان فرانسوا فور، رئيس “أوسياد”: “نحن سعداء بهذا التعاون مع مجموعة موريتانية ذات سمعة عالمية، وسيمكننا هذا الإتفاق من تعزيز نشاطاتنا في مجال استكشاف المعادن في موريتانيا. ولم تبذل حتى الآن الجهود الكافية لاستكشاف إمكانات البلاد في مجال اليورانيوم بشكل كافٍ وكانت نتائج عملنا الأولية مشجعة للغاية”.

تأسست “أوسياد” في عام 2006 وهي متخصصة في مجال استكشاف واستخراج المعادن (الرصاص والزنك والنحاس واليورانيوم وغيرها). وقد قامت أيضاً بتطوير تكنولوجيا فريدة من نوعها لاستخراج المواد الهيدروكربونية من رمال القطران والصخر، والتي تساهم في توفير الطاقة مع حماية البيئة. وبالاضافة الى نشاطاتها في موريتانيا، تقوم “أوسياد” حالياً بعمليات الإستكشاف في ساحل العاج وتخطط للتنقيب في الجزائر. تنتج “أوسياد” أكثر من 27 كيلو طن من مركز الرصاص/الفضة و5 كيلو طن من مركز الزنك تقريباً عن طريق الشركة المغربية التابعة لها “كومباني مينيير دو تويسي”. ومن خلال التركيز على خلق القيمة لحملة المساهمين، عملت الشركة مع مجموعة من الخبراء لوضع استراتيجية وقائية مبتكرة لأسعار المعادن.

تمنحنا الشراكة مع جروب عزيزي” فوائد كبيرة فهي إلى جانب كونها إحدى أكبر الشركات في موريتانيا، تستطيع شركات التعدين التابعة لها (”آي دي جيوسورفيسز”) الاعتماد على الدعم الاستراتيجي من الشركات التابعة لها المتخصصة في المجالات المكملة مثل النقل والإمداد والبناء والنقل البري والجوي ومناولة البضائع.

يذكر أن شركة التعدين المغربية “كومباني مينيير دو تويسي” مملوكة من “أوسياد” المغربية للتعدين بنسبة 67 في المئة. كما أن أسهمها مدرجة في بورصة الدار البيضاء. تتخصص “كومباني مينيير دو تويسي” في مجال استكشاف واستخراج ومعالجة المعادن الخام الأساسية والثمينة. وهو تشغل منجم “تيغزا” في جبال الأطلس المتوسطة وقامت بإنتاج 27,740 طن متري من مركز الرصاص والفضة و4,720 طن متري من الزنك في عام 2009. وتتابع الشركة تنفيذ برنامج استكشاف واعدة، ولا سيما في المغرب.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button