إقتصاد

السنغاليون يعودون إلى الصيد فى المياه الموريتانية

أنباء انفو- أعلن فى موريتانيا عن السماح مجددا للسنغاليين بالصيد فى المياه الإقليمية الموريتانية وان بطربقة مختلفة عن السابق.

وبررت موريتانيا تراجعها عن قرار منع السنغاليين بأنه جاء من أجل أن تتوفر مصانع الصيد فى البلاد على ما يلزمها من أسماك ومواد بحرية.
يذكر أنه تم التوصل بين موريتانيا والسنغال على اتفاق في يوليو 2018، حل الأزمة المتعلقة بتشريع نشاط الصيادين التقليديين السنغاليين في المياه الموريتانية، وهي الأزمة التي تؤثر منذ سنوات على علاقات البلدين.
ومنحت موريتانيا بموجب بروتوكول اتفاق مع الحكومة السنغالية، (400) رخصة للصيادين السنغاليين تسمح لهم بصيد خمسين ألف طن من الأسماك داخل المياه الإقليمية الموريتانية، مع دفع تعويض (10) أورو عن كل طن، وهو ما يوفر لموريتانيا مالياً قدره (164) مليون فرنك إفريقي.
ومنح بروتوكول الاتفاق الصيادين السنغاليين مهلة سنة لتحضير الأدوات اللازمة لتفريغ حمولة زوارقهم بشاطئ امبويو الموريتاني، وهو التفريغ الذي تفرضه السلطات الموريتانية للاطلاع على نوعية الأسماك المصطادة وكميتها. وتعمل السلطات الموريتانية حالياً على تشييد ميناء للصيد خاص بتفريع ورقابة حمولات الصيد التي يصطادها السنغاليون وغيرهم من الجنسيات الأجنبية الأخرى.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button