أخبارأخبار عاجلةعربي

سياسيون وكتاب يطالبون بتجريد بيرام من الحصانة البرلمانية وتوقيفه

أنباء انفو- تصاعدت فى موريتانيا المواقف السياسية المنتقدة لتصريحات صدرت خارج البلاد أدلى بها زعيم حركة”إيرا” غير المرخصة النائب البرلماني بيرام الداه اعبيد ، قال فيها إن “أقلية عنصرية تهيمن على الحكم فى موريتانيا وتحرم الطوائف الاخرى من أبسط حقوق العيش الكريم”.

وقال بيرام إن موريتانيا دولةيحكمها نظام الفصل العنصري “آبرتايد” وأن الإنتخابات الرئاسية الاخيرة زورت حتى لايخرج الحكم عن دائرة الطائفة العنصرية – حسب وصفه.

وكتب الوزير السابق سيدى محمد ولد محم ، تعليقا على تصريحات بيرام “كم أتمنى أن يكون ما شاهدته غير صحيح”.

وقال “جميعا ندرك أنه كان من النزاهة والوطنية والصدق مع الذات أن يُعبر هذا النائب عن قناعاته – إذا كانت هذه حقيقة قناعاته – ويصدح بها من منبر الجمعية الوطنية الموريتانية قبل أي منبر آخر، وأمام الذين انتخبوه وفاءً بأمانتهم، وكلمةَ حق في وجوه ظالميهم”.

الكاتب الموريتاني المقيم فى السنغال سيدى علي بلعمش ، ذهب فى نقده لتلك التصريحات ، إلى أبعد من ذلك وطالب بتجريده فورا من الحصانة البرلمانية وتوقيفه ” ما قاله بيرام اليوم يتجاوز كل الحدود. و كل كلمة تلفظها اليوم تكفي لسجنه في أي بلد آخر بأكاذيبها ، بعنصريتها، بكراهيتها، بخبث و أحقاد حاملها..”
“على الأجهزة الأمنية أن توقف طوفان حقد و عنصرية و عداء و تفاهة هذا الأشير الآثم . و على القضاء الموريتاني أن يجرده من هذه الحصانة غير المستحقة ، التي لم يحترم القانون الذي ألبسها إياه و لا الشعب الذي يدعي أنه أعطاه أصواته .. “.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button