أخبارأخبار عاجلةعربي

ولد الغزواني يزور رئيس موريتانيا الأسبق فى المستشفى

أنباء انفو- زار رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني ، رئيس موريتانيا الأسبق محمد خونا ولد هيدالة الذى يرقد فى المستشفى العسكري وسط العاصمة انواكشوط.

وتعرض ولد هيدالة لوعكة صحية طارئة نقل إثرها للعلاج .

مواضيع مشابهة

12 Comments

  1. حكم العقيد محمد خونا ولد هيدالة !!!!!!الوضع الذي عاشته موريتانيا في تلك الفترة بمثابة الحلقة الأضعف في المنطقة، وهو ما لمسناه جليا في الإعلان عن تأسيس الاتحاد المغاربي، فاجتماعات هذه المنظمة جعلت من الجمهورية الإسلامية رقما إضافيا فقط؛ “إن حضرت فلا تستشار، وإن غابت فلا يسأل عنها”، مع العلم أن طبيعة العلاقات المغربية الموريتانية في عهد معاوية ولد سيدي أحمد الطايع عرفت نوعا من الدفء بين البلدين، لأن الطرف الموريتاني حذا حذو الحياد من قضية الصحراء”. حكم الرئيس محمد ولد عبد العزيز الذي أبان عن ميوله للطرف الجزائري وعقده لقاءات مع قادة البوليساريو”.
    لكن التحول الجيو- إستراتيجي التي عرفته المنطقة، حسبَ محدثنا، هو انتخاب الرئيس الجديد محمد ولد الشيخ الغزواني؛ ما قد يتيح المجال لقراءات أخرى بخصوص أبعاد العلاقات المغربية الموريتانية، فأزمة “الكركرات” التي كلفت الأسواق الموريتانية خسائر اقتصادية، وكذلك التاريخ الحافل بالتهديدات الأمنية التي واجهتها البلاد بسبب تورط قادة “البوليساريو” في الجماعات الجهادية وشبكات الهجرة غير النظامية، جعلت الجارة الجنوبية لا محال تعيد القراءة الجيو- إستراتيجية، بتعبيره.“الأمر الذي لمسناه من خلال التقارب الدبلوماسي القوي بين المغرب والطرف الموريتاني، وهو ما أكده الاتصال الهاتفي بين الملك محمد السادس والرئيس ولد الغزواني، والدعوة الصريحة لتبادل الزيارات بين قائدي البلدين. وفي رأينا، يُعزى هذا التقارب إلى أن الجارة الجنوبية استوعبت الدرس جيدا أنه لا بد من التعاون والتقارب مع المغرب، الذي يعتبر إحدى القوى الإفريقية التي يعول عليها؛ فلا يمكن للطرف الموريتاني أن يضحي بعلاقات قوية واعدة مع جار شمالي المغرب في سبيل شرذمة البوليساريو أو الجزائر”. على مستوى التعاون الاقتصادي بين موريتانيا والجزائر، التي دبرت لأزمة الكركرات بإغلاق المعبر ومحاولة استغلال الوضع بمبادلات تجارية بينها وبين موريتانيا عبر “معبر تندوف شوم”؛ ولكن لم يتأتَ لها ذلك، نظرا للأزمة التي يعيشها الداخل الجزائري من ناحية، وكذا التهديدات الأمنية التي تحدق بالمساحة الجغرافية لهذا المعبر الذي يشهد نشاط الجماعات الإرهابية، وما جرى تسجيله من اختطاف لأجانب من فرع تنظيم القاعدة وحلفائها عبر المغرب الكبير والساحل من ناحية ثانية”. “التعاون المغربي الموريتاني يوحي في الفترات الأخيرة، على مستوى مجالات جيو- إستراتيجية واقتصادية وأمنية واجتماعية عديدة، بأن طبيعة العلاقة بين البلدين ستعرف بدون شك تحولا مفصليا في قضايا عديدة أبرزها قضية الصحراء؛ فالدينامية الدبلوماسية المغربية لا محال ستجعل الطرف الموريتاني يغيّر تعامله مع الوضع لصالح تحقيق توازن المنطقة”.
    “موريتانيا قد تنحاز بشكل أو بآخر إلى الطرح المغربي، وهو ما عبر عنه العديد من المثقفين الموريتانيين والنخب السياسية. اليوم أمام البلدين تحديات جيو- إستراتيجية يلزمها المزيد من التعاون وترسيخ أواصر الثقة؛ فأمن المغرب من أمن موريتانيا والعكس صحيح. في المقابل، من المنتظر أن يدبر البلدان مشاريع إستراتيجية، على غرار أنبوب الغاز الرابط بين أبوجا والرباط ومشاريع تنموية أخرى”.

    1. جثة البوليزاريو أصبحت متعفنة عن اخرها ولا امل في علاجها مزبلة التاريخ هو مكانهاذ
      رائحة الجيفة تلوح في الأفق. ازكمت النفوس.الكل ينفر منها
      البقاء لله ومن تمسك بغريق يغرق

  2. يا عبد الشيطان ولد الخاين، أنت لست موريتاني البتة، بل مروكشي خانز عبد من عبيد المهلك الطفل المنفعل المدلل زعيترة زوجة أبو زعيتر، فالعلاقات بيننا و بين الجزائر دوما بخير و ستبقى كذلك إن شاء الله إلى يوم الدين و أنت أبقى تتألم مع العياشة الفاسدين المفسدين.

    1. وهل انت موريتاني يا وسخ ،اخرس يا بوصنضالة كما قال المصريين في المشمش مثلك انت وامثالك كمن يدخل سبابته في مؤخرته ويقضي يومه يحركها يمنة ويسرة حتى يخلد للنوم. المملكة المغربية الشريفة مرتاحة في وضعها والشعب المغربي يدعمها لان دبلوماسية سيدك محمد السادس بهدلت العصابة التي تدافع عنها ايها الجيعان. المغرب ايها الحثالة اصبح يحسب له الف حساب. فتألم وضمد جراحك كما يحلو لك

  3. يا أبيه الصحراويين و الموريتانيين و الجزائريين ديما خاوة، و الخاين الزمان هو يعاقبه ما غيتهنى في دلحياة غير الغمات…نهاية المطبعين المطبوعين جهنم و بئس المصير.

  4. لعنة الله عليك يا وسخ .نحن ابناء المغرب بالفعل قطعنا الطريق على اولاد القحبة بحالك من خونة البوليزاريو وكذلك امهم الزانية الجزائر بلد اولادANITA.
    البق ما يزهق يا ابن النجسة.
    انا شخصيا امقت أناس كيفكم سبحان الله ما تعرفوا تتكلموا ولا تلبسوا ولا تتصرفوا يعني ديناصورات فوق الارض اما اسماءكم ههههه فحدث ولا حرج ها ولد موه،ولد بأه ولد زبي حاشا السامعين…..
    سيأتي الوقت وفعلا قد اقترب نهبطو نشبعوا فدين امكم عصا وكف.
    انا شخصيا سانزل الى العيون والداخلة من احل الاستجمام والى لقيت شي ترمة من بنات البوليزاريو نيكها حتى تقول الصحراء مغربية ويك ويك طلقني.
    انا يا وسخ لست من الذباب يا عائلة الذباب يا الخرية الجارية انا مواطن مغربي أصيل يدافع عن بلده ضد اولاد القحبة كيفكم وبقايا نطف فرنسا والدولة العثمانية الخراءريين الا من رحم ربي .
    مثلا سكان القبائل الأصليين وادافع عن استقلالهم.
    افهمتي يا ولد الكلبة.
    روح قود الى تندوف تشبع جوع وعطش ومتغسل جثتك العفنة الا مرة كل خمس سنوات.
    يا الله روح قود يا الانفصالي العفن تفو على جد مك هذا الى كانوا عندك والدين يا اللقيط leche bot cache toi fils de put

  5. جثة البوليزاريو أصبحت متعفنة عن اخرها ولا امل في علاجها مزبلة التاريخ هو مكانها,رائحة الجيفة تلوح في الأفق. ازكمت النفوس.الكل ينفر منها.البقاء لله ومن تمسك بغريق يغرق

  6. اعتراف ترامب بسيادة المغرب على الصحراء دليل على ان هذه المنطقه ليست مغربيه ولو كانت مغربيه ما تعامل معها مثل الجولان والقدس كون ترامب يوزع اراض لها اصحاب لغير اصحابها
    فقد اعطى من لا يملك لمن لا يستحق
    ولو كانت مغربيه حقا ما قام المغرب بشرائها ودفع ثمنها تطبيعا مع الصهاينه مهما حدث
    ولكنها ليست مغربيه على الاطلاق انها بولوزاريو 100%
    وإلا ما سلخها ترامب من اصحابها ولصقها بغيرهم مت بغيظك يا كونترولور الزامل الحلوة وجه خنيفرة خخخخ.

    1. عندك منطق الهبل يا بقبوق الاهبل …. يبدو انك الفت من يبقبقك حتى اصبحت غير قادر عن البقبقة.
      ما اكثر الجهلة من امثالك الذين يبحثون عن اي سبب لينكروا على اسيادهم حقوقهم. نجن نقول لهؤلاء : اجلسوا جميعا على العضو الذكري المغربي وتحسسوا مؤخراتكم. وما قولك يا ابن العاهرة باعتراف كل الدول العربية بسيادة المغرب على صحرائه باستثناء الجزائر وسورري الدولتين الدكتاتوريتين الوحيدتين حيث يغتصب المواطن من تنكرتا للحق المغربي. اما اعتراف ترامب فقد جاء كتؤكيد وكتزكية قضت مضجع الانفصاليين حتى اصيبوا بالاسهال

  7. كشف سفير المغرب الأسبق بالأمم المتحدة “خليل الحداوي” ان الدبلوماسية المغربية تعيش هذه الأيام حالة تخبط وياس غير مسبوقة نتيجة سوء التقدير والتسرع في اتخاذ القرارات.

    وأبرز الدبلوماسي المغربي خلال ندوة اكاديمية ان الدبلوماسية المغربية لم تضع في الحسبان الظروف المحيطة بإعلان ترامب وتوقيته كونه اتخذ بعد انتخاب إدارة أمريكية جديدة.

    وقال الدبلوماسي المغربي انه كان على الدبلوماسية المغربية معرفة رد فعل الدول الدائمة العضوية بمجلس الامن الدولي والتي لها وزن كروسيا والصين والمملكة المتحدة.

    واكد السفير المغربي ان الدبلوماسية المغربية أخطأت التقدير عندما راهنت على حسم اعلان ترامب لقضية الصحراء الغربية، واليوم تدفع الثمن فالإعلان قبل برد فعل قوي من قبل المجتمع الدولي وقضية الصحراء الغربية ظلت مطروحة الى اليوم بالأمم المتحدة

    وأضاف الدبلوماسي المغربي ان فشل اعلان ترامب دفع الدبلوماسية المغربية الى الوقوع في أخطاء جسيمة ضد الدول الأوروبية، تضاف الى فشل اهداف الانضمام الى الاتحاد الافريقي حيث فرض على المغرب الجلوس جنا الى جنب مع الجمهورية الصحراوية.

    تيار متحكم في دواليب السلطة والثروة جرِّ المغرب إلى المأزق، وكان يغري المغاربة، كذبا وبهتانا، بأن امريكا ستحسم موضوع السيادة على الصحراء الغربية

    أكد الباحث المغربي عبد السلام بنعيسى ان التيار الفرانكفوني الانعزالي المتحكم في دواليب السلطة والثروة تمكن من جرِّ المغرب إلى المأزق،و راهن على أمريكا وفرنسا ومعهما إسرائيل، وكان يغري المغاربة، كذبا وبهتانا، بأن مع هؤلاء سيضمن المغرب السيادة على الصحراء الغربية ومعها الاستثمارات الغربية الضخمة.

    وأبرز الباحث المغربي في مقال نشرته صحيفة راي اليوم ان المؤشرات و منها ما حدث خلال جلسة مجلس الامن الاخيرة حول الصحراء الغربية حيث تجاهلت واشنطن اعلان ترامب ولم تروج له بين اعضاء المجلس تؤكد ان الصفقة التي ابرمها المغرب مع ترامب اجهضت من طرف ادارة بايدن، وان الأمريكيين تحللوا من اعترافهم وتخلوا عنه، وأنهم، لأسباب تخُصُّهم، يتحاشون الإعلان عن ذلك.

    واشار الباحث المغربي ان الدبلوماسية المغربية تتعاطى بموقفها مع الإدارة الأمريكية من موقع الضعيف والمحشور في الزاوية، والذي لا يملك أي خيار اتجاه واشنطن سوى الرضوخ لمشيئتها.

    واوضح الباحث المغربي ان التيار الانعزالي ظل يُحرِّضُ، عبر اقلامٍ مأجورة، ضد عروبة المغرب، ويتهجم على دينه الإسلام، في محاولة منه لإظهار أن المغرب منفصل عن محيطه العربي الإسلامي، وأنه قريب من واشنطن وباريس وتل أبيب، ولكن ها هي النتيجة أمامنا. لا فرنسا، ولا أمريكا، ولا إسرائيل، حصلنا منها على ما نريده في الصحراء الغربية، فهم الذين يأخذون منا ولا يعطوننا شيئا، بل يورطوننا في خيارات متنافية مع مصالحنا.

    ودعا الكاتب المغربي الدولة المغربية إلى الاعتراف بخطئها حين راهنت على اعتراف أمريكي بالسيادة المزعومة على الصحراء الغربية في عهد رئيسٍ في نهاية ولايته، وأن مقايضتها الاعتراف بالتطبيع كانت خطأ وخيارا فاشلا؟؟

    على بوريطة وبقية المبشرين بإعلان ترامب وقنصلية الداخلة الاستعداد لتحمل تبعات مستجدات الموقف الأمريكي

    اكد الباحث المغربي محمد الشرقاوي ان رسالة اعضاء مجلس الشيوخ الامريكي الموجهة الى الرئيس جو بايدن حول الصحراء الغربية سيكون لها تأثير في الموقف الامريكي.

    وابرز أستاذ تسوية الصراعات الدولية وعضو لجنة الخبراء في الأمم المتحدة سابقا في مقال تحليلي ان رسالة الأعضاء السبعة والعشرين في مجلس الشيوخ انبنت على مجموعة من الطروحات السياسية ومن بينها “انعدام مسار حال للتسوية” بالنسبة لصراع يوصف بأنّه “صراع جامد”، وأيضا التذكير بموقف الأمم المتحدة بشأن الحق في تقرير المصير عام 1966.

    وقال الباحث المغربي انه بعد شهر من نشر اعلان ترامب حول الصحراء الغربية دون استكمال فتح قنصلية أمريكية في الداخلة المحتلة، بدأت بعض الاجتهادات تقول إن اليهود المغاربة في إسرائيل سيحملون جماعات الضغط اليهودية في الولايات المتحدة على تعزيز الموقف المغربي. وبدا أنّ الانفتاح الدبلوماسي على إسرائيل في نظر بعض الدبلوماسيين المغاربة استثمار في تأييد بالوكالة يمرّ عبر تل أبيب إلى واشنطن.

    لكن مؤشرات هذه الانتظارية الهلامية- يؤكد الباحث المغربي- تنفي ذلك حيث حرص مايير بن شبات مستشار الأمن القومي الإسرائيلي في اتصالين هاتفين مع نظيره الأمريكي جيك سوليفن في الأسبوعين الماضيين على قضية إيران ، دون إثارة التوقعات المغربية بشأن موقف بايدن من قضية الصحراء الغربية.

    واوضح الباحث المغربي ان رصيد ترمب للمغرب بدا مهددا بالانقراض السياسي تحت ضغوط أعضاء مجلس الشيوخ، مما يعكس توافقا بين عدد من قياديي الحزبين الديمقراطي والجمهوري.

    وأبرز الباحث المغربي ان بوريطة وبقية المبشرين بالاعتراف الأمريكي والقنصلية في الداخلة الذين حاولوا احتكار الخطاب بشأن قضية الصحراء الغربية، والنفخ في “نصر” الدبلوماسية المغربية المسؤولية عن مستجدات الموقف الأمريكي. هي لحظة تتطلب محاسبة الذات والجرأة في الإقرار بوجود عثرات على الطريق، على غرار الجرأة التي أبدوها خلال الاحتفالات ب”الإنجازات الدبلوماسية” قبل شهرين.

  8. انت تنقل من منابر الفراقشية والبوزبال copier/collier الم تستحي من نفسك يا بوصنضالة خانز الفم النث المغرب والمغاربة أسياكم تريد الصحراء في المشمش يا بوصنضالة خانزة يا ولد القحبة لو كنت راجل أعلن عن جنسيتك إذا كانت عندك رجولة انت مرتزق الرابوني روح قلب على خدمة تفيدك بدل عميل رخيص انت تتألم يا شيات الصحراء باح باح باح هاهاهاها

  9. ذباب مرتزقة البولخراء والفراقشية تجده في كل مكان حماقوا آلله يستر .ثانيا أهلنا في موريتانيا شعب ناظج ويعرف قدر الروابط العاءيلية التي تربط الشعبين ! هدا من جهة اما من جهة أخرى فهو شعب ذكي ومتتبع لاحداث المنطقة فهو يعرف من قتل أبرياء عزل ذنبهم الوحيد هو انهم كانوا يبحثون عن لقمة عيش باحثين عن ذهب منطقتهم فإذا برصاص جيش الجبن يودي بحياتهم ! هدا ما اقترفوه من ذنب ! وبالمقابل نرى ونسمع أبواق عسكر الغدر يتكلمون بالاخوة وحسن الجوار إلى غير دالك من مفردات الكذب والتلفيق والخداع والنفاق ! فضيحة بن بطوش هي درس يتعلم منه الجميع ! الغاز بالمجان مقابل الكذب والتحايل والغدر ! الحقيقة هي أن زعيم البوليساريو كان سيلاقي حذفه لولا الفضيحة ! مخطط شنقريحة كان التخلص منه وتعيين البوهالي خليفة له صدق أو لا تصدق شوهةما بعدها شوهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button