أخبارأخبار عاجلةعربي

المغرب يتحول إلى منصة رائدة على الصعيد العالمي فى مجال صناعة اللقاح

أنباء انفو- خلال فترة قصيرة سينتقل المغرب من مستورد لقاحات مكافحة كورونا إلى مصنع لها ، وبذلك تتحول المملكة المغربية إلى منصة رائدة للبيوتكنولوجيا على الصعيد القاري والعالمي في مجال صناعة التعبئة والتغليف.

لقد ترأس اليوم الإثنين العاهل المغربي الملك محمد السادس ، بالقصر الملكي بفاس،حفل إطلاق توقيع اتفاقيات تتعلق بمشروع لتصنيع وتعبئة لقاح كورونا ولقاحات أخرى بالمغرب.

ويندرج هذا المشروع المهيكل في إطار إرادة تمكين المملكة من التوفر على قدرات صناعية وبيوتكنولوجية شاملة ومندمجة لتصنيع اللقاحات بالمغرب.

ويهدف المشروع إلى إنتاج اللقاح المضاد لكوفيد-19 ولقاحات أخرى رئيسية بالمملكة لتعزيز اكتفائها الذاتي.

ويعد المشروع ثمرة شراكة بين القطاعين العام والخاص، ويطمح لإطلاق قدرة أولية على المدى القريب لإنتاج 5 ملايين جرعة من اللقاح المضاد لكوفيد-19 شهريا، قبل مضاعفة هذه القدرة تدريجيا على المدى المتوسط، وسيعبئ المشروع استثمارا إجماليا قدره 500 مليون دولار.

وبإطلاق هذه الشراكة التي تأتي امتدادا للمباحثات الهاتفية في 31 أغسطس 2020 بين العاهل المغربي ورئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ، يكون المغرب قد قطع شوطا إضافيا لبلورة الرؤية الملكية الرامية إلى ضمان تدبير فعال واستباقي لأزمة الجائحة وتداعياتها.

ويكرس المشروع المقدم أمام العاهل المغربي الإشعاع الدولي للمغرب ويعزز مكانته كمصدر للأمن الصحي في محيطه الإقليمي والقاري، في مواجهة المخاطر الصحية والاعتماد على الخارج والتقلبات السياسية.

وخلال الحفل تم عرض أهداف ومكونات المشروع، وتم التوقيع على ثلاثة اتفاقات مهمة أمام العاهل المغربي.

تتعلق الأولى بمذكرة تعاون بشأن اللقاح المضاد لكوفيد-19 بين الدولة المغربية والمجموعة الصيدلية الوطنية للصين “سينوفارم”،  فيما تتعلق الثانية بمذكرة تفاهم حول إعداد قدرات تصنيع اللقاحات بالمملكة المغربية بين الدولة المغربية وشركة “ريسيفارم”.

وتم توقيع أيضا عقد وضع رهن إشارة الدولة المغربية منشآت التعبئة المعقمة لشركة “سوطيما” المغربية المتخصصة في صناعة الأدوية، من أجل تصنيع اللقاح المضاد لكوفيد-19 المملوك لشركة “سينوفارم” بين الدولة المغربية وشركة “سوطيما”.

مواضيع مشابهة

43 Comments

  1. الصين تستولي على تلتي ميزانية الجزائر من خلال الصادرات واقامة المشا ريع ويبدو انها لاثتق في شعب عشرة فعقل بخصوص الشراكة العلمية

  2. الله يحفظ سيدنا وحبيبنا جلالة محمد السادس لعنايته السامية بشعبه .
    جازاك الله عنا كل خير والله افتخر بك هنا في أمريكا وهم كذلك يعرفون انك أهلا للثقة ماشي بحال كذبون مول احسن منظومة صحية في زحل وبلادو مجلخة بالكوفيد وفي اول فرصة هرولة الى ألمانيا من اجل التداوي اما الخريط على الشعب هو والقحيبة شم حزيقة عشرة لزيرو.
    مرة اخرى الله يخليك لينا يا سيدنا ولو رأيته هنا في امريكا فسوف اطلب منه أن أقبل يداه الكريمتان واخد صورة معه والله شرف لي.
    اعلم ما تقولون يا قحاب Anita نعم انا عياش وافتخر لكن في بناتكم مكاين غير التقلاش اقصد بنات Anita وليس الجزائريات الحراىر..
    كل مرة تيعطيكم تصرفيقة فشكل. انتظروا المزيد يا اولاد اليزيد …..ههههههه
    LOVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL

  3. نعم عياشي وافتخر إن كان عندك ملك محمد السادس حفظه الله وأيده
    من جهة ثانية الجزائر ليست بقرة حلوب للصين وروسيا وماما فرنسا.ليس الا

  4. كل إنجاز يبدأ صغيرا ثم يكبر ، فمهما كانت الخطوات الأولى في نظر البعض متواضعة إلا أنها تبقى أساسية ومهيكلة لما قد يأتي بعدها، لذلك فأنا كمغربي فخور بهذه الخطوة التي ستمهد لنا الطريق للألف ميل. فكما بدأنا صغارا في صناعة السيارات وتطورنا لتصبح فاعلا مهما على الصعيد القاري والعربي ونتجه لحفر إسمنا عالميا بكل تباث، كذلك سيكون الشأن إن شاء الله في قطاع الأدوية واللقاحات وصناعة الأسلحة وغيرها من القطاعات التي دخلها المغرب والله ولي التوفيق.

  5. عاش الملك محمد السادس نصره الله و حفظه، و عاش ولي العهد مولاي الحسن
    رائع أن يعيش الإنسان في دولة لا يتنافس مواطنيها على سدة الحكم و أن يحضى الحاكم بالثقة الكاملة من لذن الشعب في إتخاذ القرارات (كيفما تكون: الشعب المغربي فداء لملكه).
    المغرب لن يقهر لأن قوته تتجلى في إلتفاف الشعب المغربي حول ملكه الحكيم و المحبوب و الأمين.
    عاش الملك محمد السادس نصره الله و حفظه، و عاش ولي العهد مولاي الحسن.
    الخير آت إن شاء الله : إن يعلم الله في قلوبكم خيراََ، يوتيكم خيراََ (صدق الله العظيم

  6. أحسن هدية لطبون والكابرنات بمناسبة عيد إستقلال!!!! الجزائر ،عاش محمد السادس قاهر نظام العسكر !!!!

  7. أعلن الاتحاد الأوروبي يوم الخميس الماضي أنه لن يعتمد جواز سفر اللقاح الذي يحمله الملقحون بلقاح أسترازينيكا المصنع في الهند.ماذا سيفعل الذين اخذوا هذا اللقاح؟

    1. زهرة عبابو جارية بن عكنون
      انها حرب اقتصادية يا اغبياء. اروبا تعتبر سلعها احسن السلع. المغرب لقح نصف شعبه وسيبدأ قريبا في تصنيع لقاحه محليا. الفضيحة فضيحتكم… لم تحصلوا الا على جرعات قلائل من اللقاح. حتى حلفاءكم تخلوا عنكم لولا اسرائيل تصدقت عليكم ببعض الجرعات استفاد منها الجينرالات

    2. هذا أحسن ما فعل اتحاد لقلاوي،هكذا يبقى أكثر من ثلاثة ملايين مغربي لقضاء عطلتهم الصيفية بالمغرب وتنشيط السياحة الداخلية،اسبانيا لوحدها يزورها أكثر من مليون مغربي

  8. حسب الدراسات العلمية ثبت ان لقاح أسترازينيكا المصنع في الهند اكثر اضراره من فائدته مع مرور الوقت. وللاسف الكثير من بلدان العالم الثالث لجات لشراء هذا اللقاح نظرا لرخصه مقارنة مع اللقاحات الاخرى.الضحية في النهاية هو المواطن وليس الحكام الذين ياخذون لقاحات اكثر جودة. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  9. نعم انها حرب اقتصادية ولكن البقاء للافضل من حيث الجودة والفعالية. يجب ان لا يكون الانسان مثل الفار تتم فيه تجربة لقاحات رخيصة.

    1. تانتم لهثتم حتى تعبتم وراء اللقاح ولم تحصلوا لا على استرازينيكا ولا سينوفارم ولا سبوتنيك. في كل الاحوال حتى وان كان كلامك صحيح وان استرازينيكا الهندي الصنع مضروب فان المغرب شمر عن ساعديه وقرر تصنيع سينوفارم على ارض المغرب واول شحنة تخرج المغرب ستتوجه ان شاء الله كهدية لانقاذ الشعب الجزائري الذي تخلى عنه حكامه على اكثر من صعيد. حتى الماء لو سمج لنا الكابرانات لكنا زودنا كل مدنكم بالماء واشياء اخرى.
      كلمي عن جودة السلع عندما تكون تكون الجزائر تصنع شيئا… على اي الجاضر في الميدان خير من الغائب عنه
      MADE IN MOROCCO

  10. الامر واضح من زمان ، وهاهو اوضح اليوم اكثر من اي وقت مضى، انه المغرب يا سادة، تحية احلال وتقدير لشعب المملكة وناكها وحكومتها، هكذا نريد ان يكون الافارقة، اجتهاد واجتهاد ،افريقيا آنية في الطريق ولا عزاء المستعمرين وازلامهم في المنكقة

  11. زعيترة السادسة المنبطحة لابسة les bas تاع لقحاب بمليون درهم و الشعب ماشي لاقي واش ياكل وا شوف على منضر فلوس الشعب يا أمير المخنثين.

    1. تكلم على بلادك يالجيعان الموسخ. ازمة تتبع ازمة في الجزائر وتتطاول على اسيادك. لا ماء لا حليب لا بطاطا لا سكر لا زيت…. ابحث عن وقرة المواد بكل انواعها ودقق في اثمانها وقارن بين بلدك والمغرب. اليوتيوب امامك وتحقق قبل ان تعرض نفسك للسخرية. هذا النوع من البروبغاندا الكاذبة الذي ينهجها نطامكم التابع للمعسكر الشرقي منذ عهد بوخروبه هو الذي جعل منكم سخرية العالم: اللسان طويل والذراع قصير والنيف عامر خنونه

  12. كشفت “منظمة أطباء بلا حدود”، قبيل انعقاد المؤتمر الدولي حول اللقاحات للجهات المانحة في برلين، عن فضيحة لها علاقة بالمغرب، قد تعيد إثارة صفقة لقاحات أنفلونزا الخنازير، التي كبدت الدولة المغربية 141 مليار سنيتم، في عهد وزيرة الصحة السابقة ياسمينة بادو..

    منظمة أطباء بلا حدود، وفي تقرير لها بشأن أسعار اللقاحات، انتقدت كبريات الشركات العاملة في مجال انتاج المستحضرات الدوائية وقالت إن تكلفة تطعيم طفل واحد في أفقر بلدان العالم يعادل 68 مرة ما كان ساريا عام 2001..

    وفي خضم انتقاداتها لهذه الشركات اوردت المنظمة بعض الامثلة التي توضح جشع هذه الشركات وتواطؤ بعض الحكومات معها في تحديد أسعار اللقاحات المتعلقة بعلاج الالتهاب الرئوي مثلا، حيث أعطت نموذج كل من تونس والمغرب كدولتين مبالغ في شرائهما لهذه اللقاحات..

    وكشفت المنظمة ان سعر شراء اللقاح في كل من المغرب وتونس أغلى من ثمنه في فرنسا، وذلك بسبب الغموض والتعقيد الذي يطال عملية تحديد الاسعار..

    إحالة المنظمة على هذا الامر يطرح عدة اسئلة بخصوص تدخل لوبيات تقوم بدور الوساطة في شراء هذه اللقاحات لصالح الحكومات، وهو ما يعيد طرح المشكلة في ارتباطها بما عرف بالمغرب بفضيحة صفقة لقاحات أنفلونزا الخنازير، التي كبدت المغرب 141 مليار سنيتم ..

    1. تكلم على بلادك يالجيعان الموسخ. ازمة تتبع ازمة في الجزائر وتتطاول على اسيادك. لا ماء لا حليب لا بطاطا لا سكر لا زيت…. ابحث عن وقرة المواد بكل انواعها ودقق في اثمانها وقارن بين بلدك والمغرب. اليوتيوب امامك وتحقق قبل ان تعرض نفسك للسخرية. هذا النوع من البروبغاندا الكاذبة الذي ينهجها نطامكم التابع للمعسكر الشرقي منذ عهد بوخروبه هو الذي جعل منكم سخرية العالم: اللسان طويل والذراع قصير والنيف عامر خنونه

    2. البوزبال وأولاد دغول نشيطون في هذا الموقع الله يحسن العون الصدمة كانت قوية.كشف امركم تريدون الفثنة بين المغاربة والمورتان وهذا لا تحصلوا عليه هيهات هيهات

  13. أقر عالم الأدوية المغربي، منصف السلاوي، باتهامات التحرش التي وجهت إليه من قبل زميلة سابقة له، أدت إلى طرده من شركة “غالفاني بيو إلكترونيكس” الأمريكية.

    وصدرت الإقالة، الأربعاء، من مجلس إدارة شركة “غلاكسو سميث كلاين” المساهم الأكبر في شركة “غالفاني بيوإلكترونكس”، بعد تسلمها خطاب يحتوي على مزاعم تحرش وسلوك “غير مناسب” تجاه موظفة.

    وأوضح البيان أن هذا السلوك قد “حدث قبل عدة سنوات، عندما كان (السلاوي) موظفا في شركة غلاكسو سميث كلاين”.

    والسلاوي (61 عاما)، قضى نحو 30 عاما في شركة “GSK” العملاقة، حيث أشرف على عمليات تطوير الأدوية، كما تم تعيينه من طرف دونالد ترامب على رأس فريق مكلف بدعم تطوير لقاحات مضادات لفيروس كورونا المستجد قبل أن يدفعه بايدن نحو الاستقالة.

    وأوضحت الشركة أن الذي قدم الشكوى ضد السلاوي، امرأة واحدة فقط، وقالت إنها لم تكن على علم بأي دعاوى مشابهة ضد السلاوي خلال مكوثه كل تلك الفترة هناك.

    ويأتي فصل السلاوي بعد عشرة أشهر من تعيين ترامب له، لمراقبة جهود الولايات المتحدة في تطوير لقاح لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

    وكان السلاوي المنحدر من أصول مغربية، قد قدم استقالته في جانفي الماضي، بناء على طلب من فريق الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن، وفقا لما نقلته شبكة “سي أن بي سي” الأميركية عن مصدرين. تفوه على حلاليف.

    1. ومن بعد منصف السلاوي فحل وسواء اعترف او لم يعترف هذا لا ينقص من قدره شيئا ما يهم هو انه اثبت كفاءته في وقت كانت الانسانية في حاجة لخدماته. قل لنا ما هي مساهمتكم انتم
      عالم مغربي فحل خير من رئيسكم طبون بارون الكوكايين

    2. البوزبال وأولاد دغول نشيطون في هذا الموقع الله يحسن العون الصدمة كانت قوية.كشف امركم تريدون الفثنة بين المغاربة والمورتان وهذا لا تحصلوا عليه هيهات هيهات

  14. يا سيدتي اللقاح لايمنع الاصابة ولكنه يمنع من عواقبها التي تصل للوفاة وفي الوقت الدي حمى الملك شعبه تركهم الكبرنات لقدرهم وقد فتك بهم الوباء فتكا وكل ارقامهم مغلوطة فقد توفي البارحة تسع مصابين في مستشفى واحد في حين تعطي وزارة الصحة رقم اقل على المستوى الوطني ولا يصرحون بعدد الملقحين المثير للخجل

  15. ههههه الى المحترمة القحبة اعبابو
    انا اعلم شدة الالم والحسرة التي تعانون منها يا لقطاء بن عكنون القذرة والوسخة والهاوية.
    المغرب كل مرة يخرج لكم بخرجة لم تتوقعوها .فهو يحرجكم امام شعبكم أولا ثم أمام العالم.
    اوكي قحيبة ديالي ساشرح لك شيئا مهما تجهلينه وبكل وضوح
    المغرب يهتم بشعبه واولوياتنا هو تلقيح ثمانون في المائة كي نصل الى مناعة القطيع ونامي بلدنا اما اوربا فالمغرب يعرف كيف يتعامل معها لاننا نعرف ماذا يجري هناك وساعطيك سيدتي القحبة هههههههههه مثال.
    اوربا تقول ان لقاح sinopharm ليس معتمد من طرف OMS وفي نفس الوقت بلاد زبي إسبانيا التي نتحول عليها من هنا في امريكا تعتمده هي وايطاليا اما المانيا فتعتمد SPOUTNIK لان الأولوية هي انقاذ الناس أولا. .حاليا وكما اتوقع دائما أوربا في أسوء حالها وقراراتها تتغير كيف شي قحبة تماما كيفك العبلاوية اليوم نحويك غدا تقول خلص قبل.
    في هذه الحريرة انتم مشاكلكم لا حصر لها وتزيدو تحلو في سواويكم .
    راه الخرى طلع ليكم حتى للوذنين.
    الكورونا دايرة فيكم الزب ،الاوكسجين والو حتى تسببتم في مقتل الآلاف ومؤخرا الصحفي سليمان خليلي وماذا جرى له يا ابناء العاهرة هو والحقيقة تقال كان صحفيا مقتدرا واخر صحفي في المستوى ومات بفضل عمي طبون ودولة العصابات المخابراتية القاتلة الارهابية، لكن في المقابل برهومة الرخيص ارسلتموه الى إسبانيا.
    بلدكم تكرم القحاب والزوامل والقواود لكن الرجال ينتحرون يقتلون يسجنون ويغتصبون….
    هل فهمت قحبتي العبلاوية ماذا يجري؟؟؟
    اظن لا ،لأن القحبة وللأسف تتخبا في كل رحبة وتقلب على كل سبة .
    سيري غسلي طبونك العفن يا متحولة جنسيا وكوني سيدي زبي.
    لنا عودة.
    LOVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL

    1. الي زهرة عبابو .
      تحليلك ينتسب الي الفاشل الانقلابي عبابو ….علي الحسن 2 باني
      السدود رحمه الله تعالى

  16. في الوقت الدي توفي المثقف الجزائري بخليلي بكرونا بسبب انحطاط المنظومة الصحية تحمل الطائرة الرئاسية المجرم غالي للعلاج باسبانيا بمال الشعب الجزائري

  17. واش الcontroleuse الزاملة رجعتي القحبة مك، نعم افرخ زعيترة السادسة زوجة زعيتر البلجيكي الأيادي الخارجية اللي ناكت المهلكة المخربية حتى أصبحت زريبة نطاف العالم من الخليجيين و الأوروبيين و الصهاينة و الامريكان و ما السواعدة منكم ببعيد. سير يا سي زبي تدي القفة اليهودية قبل ما تخلاص، و ما تنساش تسلملي على قبيلة الزعاتكة في عمالة أسفي المساكين ليس عندهم ماء صالح للشرب، حيت يقول أهالي تلك النواحي أن الماء عندهم لا تشربه حتى الحيوانات، و سلملي على رئيس عمالة أكادير حين رمى والي هذه المدينة الجميلة العالمية أكثر من 20 طفل إلى الشارع و هم من الفئات المعوقة (الصم البكم) يبكون و زيد و زيد اسي بوزيد.
    آسي زبي ديال كونترولور العياش الزويمل إذا كان بيتك من زجاج أولد الزملة فلا ترمي جارك بالحجر.

    1. يا حديدان تتقمص اسم هو في الاصل مغربي محض وهذا يبرهن انك مهووس بالمملكة المغربية الشريفة ياولد القحبة.تعليقك يدل أنك ولدت و ترعرعت في حضن عاهرة محترفة، طز عليك يا لقيط وعلى أمثالك .نحن نعرفكم يا ولد القحبة لو كنت راجل أعلن عن جنسيتك واسمك وسوف ترى النار .موت بغيضك يا بوصنضالة خانز الفم النث المغرب والمغاربة أسيادكم يا مهبول روح نيك امك القحبة زيادة اللور قرب الحدود وشوف النار

  18. المغرب في الطريق الصحيح ولنا الفخر أن نعتز بهذه المكاسب التي تحققت في صمت. يا بوصنضالة خانز الفم النث. جثة البوليزاريو أصبحت متعفنة عن اخرها ولا امل في علاجها مزبلة التاريخ هو مكانها
    رائحة الجيفة تلوح في الأفق. ازكمت النفوس.الكل ينفر منها
    البقاء لله ومن تمسك بغريق يغرق

  19. تعليقات اللقطاء تتير السفقة.مساكين كترة الوجع في صمت.كان الحسن التاني رخمع الله يبني السدود وبوخروبة يستهزأ مته.حتى اصبح المغرب اليوم رائد ومنافس قوي دوايا وفلاحيا.بنى المغرب مصنع رونو سخر منا بوتفليقة.ونعتنا بمصنع نفخ العجلات.واصيخ المغرب رائد في صناعة اجزاء للطائرات اما السيارات فاصبحت متجاوزة.واليوك نفس السيناريو مع هؤلاء الفراقشية. الجزائر عجزت عن تلقيح شعبها لولا صدقة من إسرائيل.لكانت كارتة عظمى.بمغنى الجزائر تعيش الماضي وتفاوض على جماجم خاوية.بالطبع فرنسا لن تلمها حتى تساوم وتاخد مقابل. اما المغرب فينظ المستقبل. خليكم مع تبون في عهده اصبحت الجزائر رائدة في كترة الطوابير.اما الصناعة فالجزائر اولى عالميا في تصدير ارجل الدجام .لم يفهم بعد هؤلاء المزاليط ان تبون وشنقريحة لا يهمهم الشعب الجزائري بقدر ما يهمهم اشعال نار الحرب والفتنة دره من انبالمنطقة.لكن جاء الرد من بايدن الجمعة الماضية.وقبلها راسل تبون لامحدرا إياه من اي تهور.يعني اي تعليق او استدعاء السفير للتشاور.مان اارد سمعا وطاعة سيدي الرئيس. اما حفتر مجرد ان نوى .طار شنقريحة لروسيا مستنجدا .ورجع خاوي الوفاظ.روسيا تريد ضمانات لم تتق في حليفها لانه يسير للهاوية. اما بن بطوش لم نسمع عنه اي جديد بعد التقب لي دماغو.
    هده جزائركم خربتوها .حتى اصبحت مهزلة واضحوكة العالم.فرقو عليكم المغرب بزاف عليطم والحمد لله

  20. اشمن زعتر يا ابن العاهرة تتحدث عن مشكل الماء باحد الدواوير البعيدة عن مدينة اسفي وعاصمة الفقاقير وكل مدن الجزائر لايتوفر فيها الماء الا لوقت قصير كل يومين نعلة الله عليك حقا عشرة فعقل

  21. يا حديدان تتقمص اسم هو في الاصل مغربي محض وهذا يبرهن انك مهووس بالمملكة المغربية الشريفة ياولد القحبة.تعليقك يدل أنك ولدت و ترعرعت في حضن عاهرة محترفة، طز عليك يا لقيط وعلى أمثالك .نحن نعرفكم يا ولد القحبة لو كنت راجل أعلن عن جنسيتك واسمك وسوف ترى النار .موت بغيضك يا بوصنضالة خانز الفم النث المغرب والمغاربة أسيادكم يا مهبول روح نيك امك القحبة زيادة اللور قرب الحدود وشوف النار

  22. البوزبال وأولاد دغول نشيطون في هذا الموقع الله يحسن العون الصدمة كانت قوية.كشف امركم تريدون الفثنة بين المغاربة والمورتان وهذا لا تحصلوا عليه هيهات هيهات

  23. تبارك الله على المغاربة الأحرار ناكحي الاشرار في بلاد العار من وهران للادرار مارين بولاية تندوف معقل Anita ومقر البولزبي والغبار.
    يبدو أن توقعاتي كانت صاءبة ولترمة بن عكنون ثاقبة.
    الافلاس اصاب حتى جهاز DRS الإرهابي والهاوي حيث اصبح يشغل ذبابة او ذبابتين للرد على صواريخ المغاربة الاقوياء التي تنكحهم من جميع الجهات.
    نعترف ان مركز الغباء هو فعلا يتواجد في هذا الجهاز وطالما نصحتهم باعادة تاهيل بغالهم كي يتمكنوا من مواجهة المغاربة الاقوياء والاذكياء والمدافعين عن بلدهم بكل شراسة لكن يبدو أن الحر يدافع عن سيادته ووطنه وعرضه اما اللقيط العبيط فلا يهتم حتى باقل الجزءيات.
    لماذا اقول ذلك ههههههه ههههههه لان مثلا لو اخدنا ابن العاهرة القبيحة حديدان هو نفس ما يكتبه سيدي زبي الذي هو بقبوق المبقبق من تحت الذي هو زعيترة

    الذي طلبة من الموارد البشرية العكنونية أن تعيد تاهيله عن بعد او تطرده وتمشي تخور في قادوراتها وتجيب من يجابهنا

    الكوبي كولي المستعمل والمتداول ليس بالشيء الغريب حتى على من يشغلونهم اسيادهم الشواذ حيث يستعملون نفس الشيء في سرقة اسماء مدن المغرب كالدار البيضاء، والمحمدية هههههه هههههه حتى طاماريس. والله عيب زيدلها القفطان والكسكس وزيد وزيد وزيد يا بغال الارض.
    حنا مازال تنغمضو عينينا مشيتو بالسرقة حتى الى مصر ههههههه شيشناق مصري، هامان مصري، مشيتو لفرنسا برج ايفل، مشيتو الى ايطاليل بيتزا ديال الجزائر لكن ماذا عساني ان اقول اللقيط يسبح في بركة متسخة ونتنة ويحاول أن يقارع الشرفاء.
    المغاربة شرفاء والتاريخ شاهد على ذلك وانتم لقطاء والتاريخ شاهد على ذلك .
    هاكو كادو من عندي جميل جدا سرقوه الى بغيتو
    ( المغربي الحر ولد القاع والباع والشمعة فيها ذراع)
    هذي معندكومش والمغاربة تيفهموها
    لكن سمحتي خوتي المغاربة غادي نفسرها بطريقة اخرى تليق باللقطاء ولو ننحرف على المعنى الحقيقي
    CONTRÔLEUR تيموت على ترامي خواتتكم لبنيتات ويدفع اي مبلغ يا حديدان واخوانه ونواعدكم بالشمعة اللي تعجب خواتتكم كلشي بالكارنطي GARANTIE لا زلت انتظر أن تحترم العقد الذي بيننا CONTRAT SYNALLAGMATIQUE À RESPECTER.
    نسيت انك حمار متفهمهاش.
    بلغ سلامي الحار لزهرة العبلاوية مولات البزازل الطوال كيف القرعة السلاوية وقولها CONTRÔLEUR فاق بك وقالك ديك السلعة لاوية وضربلك كل المخططات علاش كونتي ناوية.
    قولي ل ANITA مخاصهاش تنقص من الروسيطا اللي يخلصو بيها القحاب
    باش يقدرو يدخلو لحمامنا نغسلولهم بلا قباب.
    لنا عودة يا اولاد القردة.
    LOVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL

  24. و بركة على كونترولور راكم سطيتوه، وا بركة عليه صافي خلوه مسكين.مصباح حتى ليل و انت وما كونترولور، كونترولور، كونترولور…خلوه يخدم على شرو شويا، باغي يبقش شي دراهم من المخزن احسن ما يبقى يحوس داخل الطائرة.هههههههه

  25. و بركة على كونترولور راكم سطيتوه، وا بركة عليه صافي خلوه مسكين.مصباح حتى ليل و انت وما كونترولور، كونترولور، كونترولور…خلوه يخدم على شرو شويا، باغي يبقش شي دراهم من المخزن احسن ما يبقى يحوس داخل الطارو في هيوستن هههههههه.

  26. سيدي زبي هههههه والله تظحكتي
    الحمد لله لم اولد فقير واعيش والحمد لله احسن عيشة ولله الحمد وخمسة ديال الخموس يا زبي باش متعطينيش عين نجسة من بلاد العجاج.
    هل تظن انني مثلك او مثل الاوساخ التي تدخل هنا قصد كسب بعض الدنانير التي لاقيمة لها كيفها كيفكم ههههههه يا زبي حتى فلوسكم كيفكم .
    انا وكما نقول في المغرب عايش مفطح عليك يا سي زبي وحتى الشغل الادارة التي اشتغل بها ،اشتغل عن بعد بسبب ضروف الجايحة covid يا وجوه كوفيد.
    نشرب قهوة ونعوم في المسبح ديالي يا زبي والدولار داخل والبريمات وانت عايش الماء ما عندكش والله شيء يضحك ومؤسف في ان واحد.
    أرسلي اختك وسوف ترى صدق كلامي.
    قل أعوذ برب الفلق هههههههه

    LOVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL

  27. كونترولور وا سير نيك طبون أختك القحبة يا زامل المخنز الفاسد المفسد، وا سير شوف ولاد بلادك كيفاش عايشين في مملكة مراكش المسخسخة المبهدلة، جميع المملكات مملكات بمعنى الكلمة إبتداء من السعودية، الأردن،البحرين، سلطنة عمان، …الخ…إلا مهلكة ميكي 6 الفاشلة تبكي حظها و تتهم دوما غيرها بالحضيض اللي عايشة فيه و أنت يا كونترولور النذل تتقلش في خنيفرة و تتكبر على الناس بحال لمقدم ديال البلدية وأنت سراق الزيت أحسن منك، و لذلك احتقر الكثير منكم بسبب ذلك، الزوخ و الفوخ و العشا بيصارا، أنا عمري ولا شفت ناس مملكة مرميين بحال الجوطية في جميع بقاع الأرض يمشون بالسعاية و البكاء و التودد لساكنة البلدان الراقية كمثلكم، ثم ياتي واحد مصنان فايح بحال كونترولور الزويمل و بنعلي القواد (أكبر قواد عرفه التاريخ) يقولك سيدي الملك…سيدي الملك…سيدي الملك وا سير شوف على لحيس، ياو فلوسكم رآهم في بنوك سويسرا و إسرائيل و الامريكان: دراهم الزوالي يديهم المرتاح.تفوه شي يشفر في شي دراهمكم ناكهم الملك زعيترة السادسة زوجة زعيتر البلجيكي.

  28. Controleur خليه يديها في كرو الواسع، يحوس على شي فليسات و شي شهرة، حتى دا السبان و البصاق خخخخخخ.

  29. الى حديدان في مستنقع الديدان العفنة دولة الخرطي الجزائر
    حينما تقول شوف أولاد بلادك كيفاش عايشين ههههههه والله انه لعجب العجاب اظن من يحدثني يعيش في النرويج رغم ان الدول الاسكندنافية تنبهر بالمملكة المغربية الشريفة.
    لكن وللأسف من يخاطبني حشرة لا ترى اين تتموقع وتتقوقع بجوج.
    اظن ان تعي وتعلم جيدا ان غالبية ابناء بلدك حراقة في البوطيات ويتهافتون على دولة فرنسا التي تسمونها العدو التقليدي ويتمنون الموت هناك. اما ايطاليا واسبانيا، وبلجيكا المهم أوربا كلها اظن أنهم ليسوا جزائريين بل دانماركيون ههههههه أذكر سنة 2017 زرت كندا تحديدا في مونتريال هههههههههه كلها مكتضة بالجزائرين وقد حكى لي صديق هناك انه كان على متن حافلة وتجاذب أطراف الحديث مع السائقة كندية وبعدها سألته هل انت جزائري فقال لا مغربي فقالت بالحرف DIEU MERCI فسالها لماذا فقالت لانهم ممربيينش هكذا بالحرف. هههههههههه والله راكم تفضحتو بين الأجناس وانت ذكرتني بهذه الحادثة .
    يا زبي راكم مشتتين في كل مكان يا بلاد الغاز والبترول .السؤال:
    هل ترى دولة بترولية في العالم شعبها مشتت ويهرب من بلده؟؟؟؟؟؟
    الجواب نعم انها بلاد زبي الجمهورية الكرطونية الموزية الديموخراطية الافلاطونية.
    واؤكد لك ان المغاربة يعيشون افضل منكم.
    راه يا زبي حتى في الخارج وتيعيشوا احسن منكم لانكم لا تملكون L’ART DE VIVRE.
    غير بقر ماشيين فوق الأرض.
    بالنسبة لي شخصيا CONTRÔLEUR ومعي الاخ بنعلي وليسمحلي ان أتكلم باسمه
    والله نحن واثقون على اننا نوجعكم يا كلاب لان ضربتنا تكون في الصميم انها الدرون المغربية تضرب في العمق وتشتت أوصال اللقطاء الوسخين لتطهير البشرية من خنزهم.
    حينما ذكرت البيصارة صحيح انت محق توحشتها بزاف لكن ان شاءالله ساتناولها وبكثرة حينما ازور بلدي الحبيب في شهر نونبر.
    المشكل في هذا الشهر ستكون الجزائر تعيش مجاعة لا ماء،لا دقيق، لا سكر، لا حليب، لا بطاطا يا وجوه باطاطا، لا كهرباء،،لا حكومة، قريبا تنشوف إعلان حالة الطوارئ وترقبوا ما أقوله تعيشوا كيف الكلاب هههههههههه تذكروا جيدا ما اقول……
    فيما يخص فلوسنا كما قلت فلقد سبق وصرحت انه لو طلب منا سيدنا فتح صندوق لدعم الوطن سأكون اول من يساهم وبدون تردد.
    والان يا حديدان انت وسيدي زبي قالك مومن ههههه كتعرفو الأوقات وتنعسو في البزوقات يعني العفن قلت الآن سآتي الى ما تحبون
    الله يباااااااارك في عمر سيدي
    الله يغلب سيدي على كلاب الدزاير
    الله يطول في عمر سبدي
    الله ينصر سيدي
    الله يعز سيدي
    الله يحميه لنا من كل شر وخاصة من عينين أولاد اللقطاء في بلاد العدو الحسود
    قالكم سيدي الله يرضى عليكم

    نعم اسيدي.
    الطابع الشريف وبداخله
    محمد ابن الحسن ابن محمد الله وليه.

    الله -الوطن-الملك

    LOVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL

  30. خبر عاااااااااااااجل
    الى أبناء Anita اللقيطة كل واحد باسمه
    لقد كلفني صاحب الجلالة ولي عظيم الشرف ان امركم بالوقوف صفا صفا مجردين من لباسكم يعني
    زب وترمى حتى البيت الماء كي اتبول عليكم ،وتتبركون بهذا الامر الملكي علكم تستفيقوا يا بغال وتطلبون العفو وعندها سننظر في الأمر لكن قبلها يجب ان نتأكد من ولاءكم وللتحقق من هذا نجيبوكم تغسلوا لينا الطواليطات ديال المغرب كلها دون كلل ولا ملل لمدة لا تقل عن خمس سنوات وبعدها نعفو عنكم.
    اوكي استعدوا يا كلاب والدعوة عامة.
    وبه تم الإعلام والسلام.

    عاش سيدنا نصره الله.

    LOVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL

  31. ماأعظمك يا مغرب. تجابه مجموعة من الدول في آن واحد. فإن كثر الأعداء فاعلم ياوطني أنك محسود وفي الطريق الصحيح وقد أصبحت تقلقهم. فلا الاسبان ولا الألمان ولا الخرائر ولا البوليزبال ولا حتى جنوب افريقيا قادرين على زعزعة استقرار المملكة العريقة الشريفةبملكها وشعبها. عاشت المغرب الحبيبة في الرقي رغم كيد الكائدين والخونة إلى مزبلة التاريخ

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button