أخبارأخبار عاجلةعربي

بوتفليقة يوارى الثرى فى مراسيم دفن محدودة

أنباء انفو- سيوارى الرئيس الجزائري السابق الراحل عبد العزيز بوتفليقة، اليوم الأحد، الثرى إلى جانب أبطال حرب الاستقلال في مقبرة العالية بمدينة الجزائر العاصمة.

ومن المقرر، وفقا للتلفزيون الرسمي، أن يدفن بوتفليقة الذي فارق الحياة يوم الجمعة الماضي بعد صلاة الظهر اليوم الأحد (أي منتصف النهار بتوقيت غرينيتش) في مربع الشهداء بمقبرة العالية في العاصمة الجزائر، حيث يرقد جميع أسلافه إلى جانب شخصيات كبيرة وشهداء حرب الاستقلال، لكن سيجري ذلك دون إقامة كل مراسم التكريم التي حصل عليها الرؤساء الجزائريون السابقون الآخرون.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن سليم حجوطي، محامي سعيد بوتفليقة المسجون بتهم فساد، قوله إن السلطات سمحت لموكله سعيد، شقيق الرئيس الراحل، بحضور مراسم الدفن.

ويرجح مراقبون أن المماطلات في إعلان السلطات عن ترتيبات مراسم تشييع عبد العزيز بوتفليقة تعكس خشيتها من تنظيم تظاهرات مناهضة للرئيس الراحل.

المصدر: فرانس برس

مواضيع مشابهة

6 Comments

  1. ماذا ستقول لربك يوم يسألك لماذا طردت 35000 من المغربة صباح يوم عيد الاضحى وفرقت بين الزوج و وزوجته وابنائه دون ان يقترفوا ذنبا يعاقبون عليه . موتك عبرة لمن يعتبر

  2. تنكيس العلم الجزائري لثلاثة أيام لرئيس حكم البلاد عشرون سنة، في حين نكست الجزائر علمها لثمانية أيام عندما مات زعيم البوليزاريو ، يا عجبا

  3. هل حضر هذه الجنازة الرئيس الروسي. اعتقد ان جل رؤساء العالم كانوا حاضرين في هذه الجنازة نظرا للمكانة التي حظي بها الرجل عالميا ونظرا لكون الجزائر قوة عالمية
    عاش كلبا رخيصا خسيسا ومات جيفة نتنة خسيسة واللعنة سترافقه ابد الابدين لانه من سلالة المني المختلط اللقطاء اعداء السلام والنجاح واعداء المسلمين والجوار

  4. اتهامات النظام العسكري للمغرب بالغدر والخيانة
    منذ ان اسست فرنسا دولة الجزار بمرسوم وحصل الجزائريون على شبه استقلال قرر حكامهم ان يبنوا سياستهم على نظرية المؤامرة وتشويه الحقائق التاريخية ثم الاتخاذ من المغرب عدوهم الوهمي ليخدعوا الشعب الجزائري على ان المخزن يتربص بهم لكن في حقيقة الامر حكام الجزائر هم من يتؤامرون على المغرب لتشويه سمعته واضعافه حتى تكون لهم الزعامة في المنطقة. وسنتعرض في هذا المقال الى جزء من اكاذيبهم واتهاماتهم للمغرب دون ان يدلوا بدليل واحد يثبت صحة ادعاءاتهم. وما هذه الاتهامات التي يكيلونها الى المغرب الا غيض من فيظ.
    1. كلامهم عن الامير عبد القادر الاسطورة كما يزعمون فنده مؤرخون ومثقفون جزائريون اعترفوا ان عبد القادر كان شخصا عاديا احاطه المؤرخون الجزائريون بأمر من بومدين بالكثير من الاساطير ليجعلوا منه بطلا وطنيا تضاهي سمعته سمعة البطل المغربي محمد بن عبد الكريم الخطابي.
    عبد القادر كان قد عينه السلطان المغربي مولاي عبدالرحمان واليا على منطقة تلمسان خلفا لابن عمه مولاي علي خليفة عنه إلى تلمسان لتي كانت خاضعة للحكم المغربي, وكان يقدم له الدعم بكل اشكاله كي يتصدى للمستعمر الفرنسي في الجزائر. وقد كان سلطان المغرب يتعرض لضغوطات كبيرة من طرف فرنسا بسبب ذالك الدعم لعبد القادر. لم ينصع السلطان لضغوطاتهم فهجم اسطولهم على ثغري طنجة والصويرة محاولا منع المغاربة من التدخل في حرب الجزائر وعقابا لسلطان المغرب. واصل مولاي عبد الرحمان دعمه لعبدالقادر دون انقطاع فكانت معركة اسلي القريبة من الحدود سنة 1844 انهزم فيها السلطان هزيمة نكراء حيث فقد فيها جل فرسانه . ضيقت فرنسا على سلطنة المغرب من البر والبحر، وأجبرت السلطان مولاي عبد الرحمن صاحب الغرب على عقد الصلح 10 أيلول 1844 بالشروط التي تريدها، وأولها منع عبد القادر من تجاوز حدود الجزائر. انصياع مولاي عبد الرحمان بعد هزيمته لشروط فرنسا حفاظا على وطنه يسميها الجزائريون خيانة لعبد القادر. ويذهب بعض المؤرخين الى القول بانه كان لعبد القادر يد في الهزيمة والواقع يؤكد اتهام عبدالقادر بعدر السلطان إلا لماذا المؤرخون الفرنسيون يلقبون الامير عبد القادر ب:”صديق فرنسا ” في كتبهم. من يرجع الى كتب تاريخ فرنسا سيلاحظ في الكثير من الصور صدر عبد القادر موشحا بالعديد من الاوسمة الفرنسية. بل اكثر من هذا، لقد شيد الفرنسيون تمثالا كبيرا ما زال موجود بفرنسا وما زال احفاد عبد القادر يطالبون بإزالته لا نه يشكل وصمة عار. من الخائن يا ترى؟ من مجدته فرنسا بالألقاب والاوسمة والتمثال ام من دمرت مدنه ونكلت بجيوشه؟
    لقد فضح هذا الزيف التاريخي الجزائري نور الدين ايت حموده حفيد المجاهد واحد بطال الثورة الجزائرية اعميروش فجز به النظام الجزائري الى السجن.
    اما فيما يتعلق بموضوع الطائرة وتهمة الحسن الثاني بالخيانة فان الصحافي المصرى هيكل هو من الفها وتداولها الجزائريون متناسين الدعم بكل اشكاله والذي يستحيل حصره في هذا المقال الذي قدمه محمد الخامس والشعب المغربي للثورة الجزائرية. في لقاء مع صحافيه فرنسية على قناة فرنسية فند المجاهد حسين ايت احمد الذي كان من بين الخمسة المختطفين هذه الكذبة الدنيئة وبرء الحسن الثاني من هذه التحمة. (فيديو شهادة حسين آيت احمد موجود على النت). اكثر من هذا طاقم الطائرة كان فرنسيا والادارة في المغرب كانت ما تزال فرنسية: آذن كان في امكان الفرنسيين ان يفعلوا ما ارادوا. واليكم الدليل في الربط اسفله:
    https://www.youtube.com/watch?v=GFbmq6GVyp0&ab_channel=DadiTV

    فيما يتعلق بحرب الرمال فقد كان الرئيس بن بله يواجه تصدعا داخليا تسبب اندلاع ما يسمى الربيع العربي ففكر في طريقة ليجعل الشعب القبائلي يلتف حوله وينسى خلافاته مع النظام. سنة 1963 انطلق الجيش الجزائري فشن هجوما على “حاسي بيضا” و”تينجوب”، حيث عمدت قوات عسكرية جزائرية إلى إحراق أشجار النخيل، وتدمير ثكنة مغربية بالمدفعية، وهو ما رد عليه الجيش المغربي سريعا. وهذا استطاع بن بله ان يجر الحسن الثاني الى ما سمي في التاريخ بحرب الرمال لينفذ خطته بنجاح في إخماد تمرد القبايليين . كاد التاريخ ان يعيد نفسه في الآونة الاخيرة لولا فطانة وحكمة ورزانة ملك المغرب وحكومته. لما رأى حكام الجزائر ان المغرب حسم موضوع الصحراء المغربية لصالحه وان الازمات الداخلية انهكتهم حاولوا معاودة الخطة لكن المغرب تجاهلهم ففشلوا في جر المغرب الى حرب تنسيهم مشاكلهم الداخلية.
    فيما يتعلق باحداث الهجوم على فندق اطلس اسني بمراكش. الدلائل موجودة بان الهجوم الارهابي كان من هندسة المخابرات الجزائرية بالحجة والبرهان. اولا الحقائق التي اسفرت عنها تحقيقات المخابرات المغربية مباشرة بعد الحاث. ثانيا وجود ثلاث جزائريين من بين المهاجمين يحملون الجنسية الفرنسية . ثالثا والاهم من كل هذا هناك شهادة عميل المخابرات الجزائرية كريم مولاي الذي يقيم في بريطانيا والذي اكد في شهاداته على شاشات القنوات الاجنبية ان DRS هي المسؤولة عن ذالك الاعتداء الشنيع وانه حظر شخصيا التخطيط للهجوم…. الفيديو اعترافاته موجود على النت.
    كل كلام حكام الجزائر واعلامهم وذبابهم حول غدر المغرب كذب في كذب لتبرير تهجماتهم اليومية على النظام المغربي ومعاكسته في استكمال وحدته الترابية.
    اخر الاتهامات التي اردت حكام المرادية موضوع سخرية هو اتهامهم للمغرب بالظلوع في الحرائق التي ضربت الجزائر، ثم موضوع التجسس. لم تثبت التحريات التي قام بها الجانب الفرنسي ان المغرب يملك جهاز بيكاسوس او انه ثبت في حقه فعل التجسس. حتى الجهات الاخرى ك: امنستي انترناشينل او الواشنطن بوست الذين اتهموا المغرب لم يستطيعوا الادلاء باي دليل الى المحكمة الدولية التي لجأ اليها المغرب.
    لا يسعن الا ان نقول: ألا ان لعنة الله على الكاذبين، وان حبال الكذب قصيرة.
    حبال الكذب قصيرة

  5. مات ولن يعود كأنه لم يكن.بالمناسبة ،أين هو الكرسي المتحرك الدي تحمله وهو يحكم.هل أعطي لخلفه في المرادية؟ ام وضع له كتحف يزوره الجزائريين كاعظم كرسي ومتحرك حكم الجزائر.ولهم ان يفتخروا به .لان مومياء حكمتهم بالشعرات وهم يصفقون له ويهللون لتولي العهدتين
    مهزلة تاريخية .وزايدينها بنيف.الدل اما العز خاطيكم

  6. دعاء الاستسقاء
    اللهم ارحم عبادك في المغرب واسق بهيمتك في الجزائر وانشر رحمتك في تونس واحي بلدك الميت في ليبيا واحم اخواننا في موريتانيا. انك مجيب الدعاء

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button