أخبارأخبار عاجلةدوليعربي

رئيس حكومة السنغال يشكل لجنة من الخبراء لمراجعة الإتفاقيات المتعلقة بالغاز المشترك مع موريتانيا

أنباء انفو- قال رئيس الوزراء السنغالي عثمان سونكو،   بأن حكومته شكلت لجنة مكونة من خبراء في القطاع القانوني والضريبي والطاقة لمراجعة عقود النفط والغاز المشترك مع موريتانيا ،  وإعادة توازنها بما يخدم مصلحة السنغال الوطنية.

وكان رئيس الجمهورية فى السنغال باسيرو ديوماي فاي،  وعد إلى جانب رئيس الوزراء سونكو، خلال حملتهم الإنتخابية، بمراجعة قطاعات النفط والغاز والتعدين بعد الفوز فى المنافسة الرئاسية، وتعهد الرجلان، بإعادة التفاوض على شروط العقود مع المشغلين الأجانب في البلاد إذا لزم الأمر.

ولم تقدم السلطات تفاصيل عن المراجعة أو تحديثات بشأن خطط إعادة التفاوض.

ويوم أمس الإثنين، أعلن سونكو، أنه ملتزم بالوفاء بالوعد الذي قطعه للشعب السنغالي “بالعودة إلى هذه الاتفاقات المختلفة لإعادة دراستها والعمل على إعادة توازنها، بما يخدم المصلحة الوطنية بالطبع”.

وقال إن اللجنة سيكون لديها موارد كافية لمراجعة العقود وتوظيف خبراء أجانب إذا لزم الأمر. ولم يحدد مدة الفحص.

وتأتي هذه الخطوة بعد وقت قصير من تحول السنغال إلى منتج للنفط للمرة الأولى حيث أعلنت شركة Woodside Energy الأسترالية في يونيو ، أن حقل سانجومار للنفط والغاز التابع لها أنتج أول إنتاج له من النفط.

كما أنه من المتوقع أيضًا أن يبدأ إنتاج الغاز المشترك مع موريتانية في مشروع الغاز الطبيعي المسال السلحفاة الكبرى (GTA) الذي تديره شركة BP، نهاية العام الجاري.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button