أخبارأخبار عاجلةعربي

صحافة إسبانيا: ماذا لو نفذت ‘‘البوليساريو ‘‘ تهديدها وقصفت الشركات الغربيةداخل المغرب..؟!

أنباء انفو- تساءلت صحف إسبانية صادرة مطلع الأسبوع الجاري ،ماذا لو نفذت ‘‘البوليساريو ‘‘ تهديدها وقصفت الشركات الغربيةداخل  إقليم الصحراء جنوب المملكة المغربية وهل لديها  بالفعل القدرة العسكرية على فعل ذلك..  ؟!.

قائد عسكري معروف فى جبهة البوليساريو  يدعى الطالب عمي الديه،  هدد الأسبوع الماضي ، بأن معركتهم  “سيتم نقلها قريبًا إلى ما وراء الجدار الامني ، وجميع الأهداف الجوية والبحرية والبرية تعتبر مشروعة لأن المنطقة في حالة حرب”- حسب قوله.

الطالب الديه ،  حذر جميع الشركات الأجنبية الموجودة في إقليم الصحراء  من أن “الحرب ستشمل كامل أراضي الإقليم المذكور، وكذلك أراضي داخل المغرب”، وأن عليهم “المغادرة على الفور”.

وفى سياق  ذلك التهديد نشرت منابر تابعة للبوليساريو  قائمة تحدد مواقع تواجد الشركات الأجنبية بالإقليم   وهي :  عشر شركات إسبانية، تسع شركات فرنسية وأخرى من جنسيات مختلفة (إيرلندا، الولايات المتحدة ، أستراليا وألمانيا وغيرها).

منابر الإعلام التابعة  للبوليساريو  ، أكدت أن تلك الشركات أصبحت أهدافًا، وستتم مهاجمتها ؛ إذا استمرت في العمل هناك!.

وفى جوابها على السؤال وماذا بعد تنفيذ ذلك التهديد أجابت صحيفة “لا راثون”“ الإسبانية ، إنه على جبهة البوليساريو ، ان تصحح حساباتها وتنتبه جيدا  ، ذلك – تقول الصحيفة – أن  المغرب فى السبعينات و ثمانينات القرن الماضي ليس المغرب اليوم وأن  “الوضع الآن، ليس هو نفسه كما كان فى تلك الفترة .. الرباط لديها حاليًا إمكانات حرب وأجهزة استخباراتية، مدعومة من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل متقدمة للغاية ، لن تسمح بحدوث التهديدات”.

وحسب الصحيفة يرتبط تهديد  البوليساريو “بتصعيد التوتر بين الجزائر والمغرب”.

وبالنسبة لخبراء حدثتهم “لا راثون”، فإن تهديد البوليساريو، التي تتمتع بالدعم العسكري واللوجستي من الجزائر، يمكن أن يكون أحد تعبيرات “الأعمال الانتقامية” المذكورة، بمعنى ةتأجيج الصراع الحربي مع الرباط وارتكاب هجمات ضد المصالح الاقتصادية الأجنبية المنطقة”.

ونشر المغرب خطة تنمية اقتصادية واسعة النطاق في الصحراء، مع استقطابٍ لجميع أنواع الشركات، وإنشاء الطرق، ومؤخرا، قام بإنشاء ميناء كبير في مدينة الداخلة.

وفي الانتخابات التشريعية الأخيرة، كان سكان مدن الصحراء  هم من سجلوا أعلى نسبة تصويت في جميع أنحاء البلاد، والتي قدمتها الرباط على أنها “أفضل استفتاء” يمكن إجراؤه، وأنه الحل الوحيد للنزاع، من خلال مفاوضات ، ترعاها الأمم المتحدة.

وأشارت “لا راثون” إلى أنه “إذا نفذت البوليساريو تهديداتها، فإن هذا الصراع سيأخذ منعطفًا خطيرًا؛ بالنظر إلى الدعم الدولي الذي يتمتع به المغرب؛ والعواقب التي قد تترتب على البلدان التي تستثمر في المنطقة، والتي تظهر إسبانيا من بينها”.

وعندما أعلنت الجزائر “الانتقام” ردت الرباط “بدعوات للمصالحة وأكدت أنها لا تنوي الدخول في نزاعات مسلحة، موضحةً أنها على أي حال، لن تبقى مكتوفة اليدين إذا حدثت الحرب”، تضيف الصحيفة.

وعادت الصحيفة إلى التذكير بحملة البوليساريو ضد الشركات الأجنبية في الصحراء   فى نهاية القرن الماضي والتي استمرت إلى عام 1986،  وقد“وقعت واحدة من أخطرها في سبتمبر 1985 ضد سفينة الصيد الكنارية (إِلْ خونكيتو)، عندما كانت تعمل قبالة سواحل الصحراء”، وفق ما أوردته صحيفة “لا راثون” في تقريرها الذي تناول تهديدات جبهة البوليساريو؛ للتواجد الأجنبي بالصحراء الغربية.

وفي ذلك الهجوم، “تم إطلاق النار على السفينة من الأرض، قتلوا الربان، غييرمو باتيستا فيغيروا، 63 عامًا، متزوج وأب لثلاثة أطفال، وأغرقوا السفينة” حسب ذات المصدر.

كما واعتقل الصيادون الستة الذين كانوا على متن “إِلْ خونكيتو”؛ بعدما أصيبوا ونُقلوا إلى تندوف على الحدود مع الجزائر “حيث أطلق سراحهم بعد ستة أيام ومعهم جثة الربان”.

وفي نفس اليوم، قتلت البوليساريو عريف الفرقاطة البحرية “تاغوماغو”، خوسيه مانويل كاسترو رودريغيز، التي جاءت إلى مكان الهجوم في عملية إنقاذ، لـ”إِلْ خونكيتو” قبل غرقها.

وجاء الرد الإسباني من قبل حكومة، فيليبي غونزاليس؛ الذي أمر بالطرد الفوري من كامل الإقليم الوطني “لجميع الأشخاص الذين يثبت أنهم أعضاء في جبهة البوليساريو” وإغلاق مكاتب المنظمة الصحراوية في إسبانيا.

وأكدت الصحيفة، أن الهجوم على سفينة الصيد الإسبانية، وإطلاق المدافع الرشاشة على سفينة البحرية من قبل البوليساريو آنذاك كان محط إهتمام كبير من قبل الصحافة الإسبانية.

مواضيع مشابهة

12 Comments

  1. أصبحت البوليسارية كالكلب بلا اسنان.تنبح ولا تعض.ولو سخن عليها راسها ورمت رصاصة واحدة على المشاريع الغربية في المملكة.تكون قد بداية نهايتها زائد الراعية .الدولة المضروبة.
    البوليساريو والجزائر .يلعبون في الوقت البدل الميت.ننتظر فقط صفارة الحكم لانهاء المباراة

  2. كابرانات دولة ما يسمى الجزائر تلعب بالنار ، شعب القبايل العظيم قال كلمته ( تنحاو كاع) والعصابة تعلم جيدا هذا المعطى ولذلك تحاول خلق عدو خارجي وهو المغرب لتصريف مشاكله الداخلية، ولكن من يحفر حفرة سيسقط فيها ، المواطنون سيخرجون في تظهرات حاشدة وسيكون الدعم المغربي الاسرائيلي لهذا الشعب الى ان يحقق مطالبه

  3. سيكون هذا هو السبب لنسترجع المناطق الشرقية المنهوبة من بينها تندوف حاسي البيضا كلوم بشار وغيرها وننهي هذا المسلسل الطويل والممل. وعسى ان تكرهوا…..

  4. يا جبان لم تستطبعو خلال قرون ان تحررو سبتة و ملبلة
    انا والله والله استحي ان اقابل البشر لان البشر يرون فيك انسان حقير
    الطول و العرض و الاكل و الخرا
    عند البشر لا يوجد فرق بينك و بين الحيوان

    1. من لا يفقه في السياسة يجب ان لا يتكلم فيها. مشكلة سبتة ومليلية بسيطة جدا لو انتهى المغرب من مشكل الصحراء لفتح هذا الملف فورا.و اغلاق المنافد المؤدية الى المدينتين كاف لاجبار اسبانيا على الانسحاب. لك ليس من السياسة فتح جبهتين واحدة في الجنوب(الصحراء المغربية ) والثانية في الشمال (المدينتين المقصودتين )

    2. فعلا انها اخطاء الماضي وحسن النية التي تعامل بها الاجداد ومساعدتكم في حصولكم على الاستقلال لولاها لما كان للجزاىر وجود ومرتزقتها التي تهدد اسيادها. ادا نسيتم التاريخ لاينسى 130 سنة من الاستعمار.

  5. الى مكرم.
    لو كنت فعلا تستحي لاستحيت من كون بلادك تحكمها عصابة عاثت فيها فسادا
    لو كنت فعلا تستحي لخجلت من كون بلادك دولة الغاز والبترول تصنف في الذيل مع الدول الافريقية الفقيرة
    لو لم تكن راضي بالذل لما سكتت عن غرق الحراكة يوميا في محاولاتهم الهرب من الجوع والشر
    انا من يقول لك انك بعد كل ما ذكرت لك انسان عديم الحياء والكرامة والشهامة. لكن ما تفعله هو من صفات دولة بوكو كلام.
    لو لم تكونوا جيراننا يا جيران السوء لكنا انتهينا منها. اول ما نوينا استرجاع صحراءنا كخطوة ثانية بعد الاستقلال من فرنسا وجدنا بوخروبة والقدافي يعرقلان مسعانا. اختلق بومدين هذا المشمكل ليعطل مطلبنا في الصحراء الشرقية. صنع البوليزاريو لتعطيل فتحنا ملف بشار وتندوف لهذا ترى الكابرانات يعرقلون كل حل مقترح للصحراء المغربية. اما فيما يتعللق بموضوع سبته ومليله الذي ارهقك سأعيد ما قلته لك سابقا ولو ان هذه اشياء فوق مستوى فهم أمثالك.
    لما وقع مشكل جزيرة ليلي مع اسبانيا كل الدول العرب قالت ان سبتة ومليلية مدينتان مغربيتان الا الجزائر اللتي عارضت وان الممقبور بوتفريقة قال بعظمة لسانه إن جزيرة ليلي والثغرين هم اراضي اسبانية وان للمغرب اطماع توسعية.
    لعلمك ايها الجاهل ان مدينتي سبتة ومليلية ليس من اولويات اهتماماتنا. ملف الصحراء الغربية المغربية على وشك الانتهاء وستكون الخطوة الثانية بدون شك الصحراء الشرقية.
    الكابرانات يعتقدون ان تعطيل استرجاع صحراءنا سيجعلنا ننسى صحراءنا الشرقية. اهدروا اموال بلادهم لمدة نصف قرن وسيهدون اكثر منها عندما نفتح ملف الصحراء الشرقية وهم يعرفون هذا المطلب متضمن في الدستور المغربي ولا محيد عنه
    سننتصر كما انتصرنا عليكم في ملف الصحراء لاننا أسياد الدبلوماسية منذ القدم. وان فرضت الحرب لا قدر الله فانتظروا طريحات كعادتكم.
    استرجعنا طرفاية وسيدي إفني والصحراء الغربية بدون حرب مع اسبانيا لان اسبانيا دولة مدنية متحضرة وسيأتي الوقت الذي يفتح فيه الملف.
    لكل شيئ أجله ايها الغبي ولاسيادك المغاربة حساباتهم. لا ندمر بلادنا في حرب مع اسبانيا على مدينتين صغيرتين لا تتعدى مساحتهما اربعين كيلومتر مربع.
    دع الخبز للخباز لانك تبدو جاهلا ب أمور السياسة. طفل في الحضانة افقه منك

  6. السلطات الأمنية المغربية أقدمت ظهر اليوم على اعتقال الإرهابي التابع للبوليساريو فيصل بهلول، المعروف بلقب “بوخنونة”، مباشرة بعد وصول الطائرة التي كانت تقله من مطار مدريد إلى مطار الدار البيضاء.

    الدق على طول الجدار.والدق ليكم من عند لي كنتو تعبدو بالله قبل النهار

  7. عقد خالد آيت الطالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم (الثلاثاء 16 نونبر)، لقاء عمل مع وفد عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، تمحور أساسا حول مخطط الوزارة لتلقيح اللاجئين المتواجدين فوق التراب الوطني ضد فيروس “كوفيد 19”.

    وأفاد وزير الصحة خلال اللقاء، أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية شرعت في تنفيذ استراتيجية جديدة تروم توسيع حملة التلقيح لتشمل اللاجئين، وذلك تماشياً مع السياسة الوطنية للهجرة واللجوء، التي تم إرساؤها وفقا للتعليمات السامية للملك محمد السادس، خاصة بهدف تعزيز ولوج اللاجئين وطالبي اللجوء إلى الرعاية الصحية.

    وشدد وزير الصحة والحماية الاجتماعية على أن هذه الاستراتيجية تسعى لتعزيز إمكانية حصول اللاجئين وطالبي اللجوء على الرعاية الصحية، مبرزا أن البرنامج الوطني الخاص بالنهوض بصحة اللاجئين والمهاجرين غير النظاميين يتضمن تقديم خدمات علاجية والتشخيص والتكفل بالأمراض الوبائية مجانا لفائدة المهاجرين فوق التراب المغربي.

  8. فورا.و اغلاق المنافد المؤدية الى المدينتين كاف لاجبار اسبانيا على الانسحاب. لك ليس من السياسة فتح جبهتين واحدة في الجنوب(الصحراء المغربية ) والثانية في الشمال (المدينتين المقصودتين )

    عندها رايح تشوف شطارتك
    قرار من مجلس الامن بحصار كامل جوي بحري ارضي
    تخرج من سبتة و مليلة مذلول

  9. الى مكرم ببغاء الموقع
    لو كنت فعلا تستحي لاستحيت من كون بلادك تحكمها عصابة عاثت فيها فسادا
    لو كنت فعلا تستحي لخجلت من كون بلادك دولة الغاز والبترول تصنف في الذيل مع الدول الافريقية الفقيرة
    لو لم تكن راضي بالذل لما سكتت عن غرق الحراكة يوميا في محاولاتهم الهرب من دوللا الجوع والشر
    انا من يقول لك انك انسان عديم الحياء والكرامة والشهامة لانك تغمض عينيك عن الحقائف التي ذكرت لك.
    لو لم تكونوا جيراننا يا جيران السوء لكنا انتهينا استرجاع سبته ومليليه منذ زمان. اول ما نوينا استرجاع صحراءنا كخطوة ثانية بعد الاستقلال من فرنسا وجدنا بوخروبة والقدافي يعرقلان مسعانا. اختلق بومدين هذا المشكل ليعطل مطلبنا في الصحراء الشرقية. صنع البوليزاريو لتعطيل فتحنا ملف بشار وتندوف لهذا ترى الكابرانات اليوم يعرقلون كل حل مقترح للصحراء المغربية. اما فيما يتعللق بموضوع سبته ومليله الذي ارهقك سأعيد ما قلته لك سابقا ولو ان هذه اشياء فوق مستوى فهم أمثالك.
    لما وقع مشكل جزيرة ليلي مع اسبانيا كل الدول العربية قالت ان سبتة ومليلية مدينتان مغربيتان الا الجزائر التي عارضت وان المقبور بوتفريقة قال بعظمة لسانه إن جزيرة ليلي والثغرين هم اراضي اسبانية وان للمغرب اطماع توسعية.
    لعلمك ايها الجاهل ان مدينتي سبتة ومليلية ليستا من اولويات اهتماماتنا. ملف الصحراء الغربية المغربية على وشك الانتهاء وستكون الخطوة الثانية هي ملف الصحراء الشرقية إن شاء الله.
    الكابرانات يعتقدون ان تعطيل استرجاع صحراءنا سيجعلنا ننسى صحراءنا الشرقية. اهدروا اموال بلادهم لمدة نصف قرن وسيهدرون اكثر منها عندما نفتح ملف الصحراء الشرقية. جكامكم يعرفون ان هذا المطلب متضمن في الدستور المغربي ولا محيد عنه.
    سننتصر كما انتصرنا عليكم في ملف الصحراء لاننا أسياد الدبلوماسية منذ القدم. وان فرضت الحرب لا قدر الله فانتظروا طريحات كعادتكم.
    استرجعنا طرفاية وسيدي إفني والصحراء الغربية بدون حرب مع اسبانيا لان اسبانيا دولة مدنية متحضرة وسيأتي الوقت الذي يفتح فيه الملف.
    لكل شيئ أجله ايها الغبي ولاسيادك المغاربة حساباتهم. لا ندمر بلادنا في حرب مع اسبانيا على مدينتين صغيرتين لا تتعدى مساحتهما اربعين كيلومتر مربع.
    دع الخبز للخباز لانك تبدو جاهلا ب أمور السياسة. طفل في الحضانة افقه منك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button