أخبارأخبار عاجلةعربي

فى حديث نادر مع صحافي جزائري : مدينة العيون من الصفيح إلى منافسة المدن العصرية

أنباء انفو- فى حديث نادر مع صحافي جزائري  دافع رئيس المجلس الجماعي لمدينة العيون أكبر مدن إقليم الصحراء جنوب المغرب ، مولاي حمدي ولد الرشيد  ، عن حاضر مدينة العيون مقارنة مع ماضيها تحت نير الإستعمار الإسباني .

لقد تحولت العيون من مدينة تُسَيّجُها البيوت المتهالكة الخربة  المبنية من الطين والصفيح،  إلى مدينة بالمواصفات العصرية تنافس غيرها من مدن المغرب الأخرى الجميلة.

ذلك يقول رئيس المجلس الجماعي لمدينة العيون ، متحدثا إلى الصحافي الجزائري وليد كبير   “بفضل عناية جلالة الملك محمد السادس، تطورت مدينة العيون كثيرا، حيث تم استثمار ما يفوق 2 مليار درهم، لتجهيز المدينة من حدائق ومراكز للثقافة والترفيه وبنيات تحتية”، مؤكدا أن “مدينة العيون خالية من دور الصفيح منذ سنة 2007”.

وأبرز ولد الرشيد، في حديث للصحافي الجزائري وليد كبير، أن “مدينة العيون عرفت تطور كبير جدا، وفرق ما بين السما والتراب فالاستثمار والبنية التحتية… وإلا لاحظت مدينة العيون ما فيها حتى شي براكة ومن 2007 أعلنا مدينة العيون خالية من دور الصفيح”.

ولفت المتحدث، في السياق ذاته، إلى أن “الإستعمار الإسباني، خلف عددا من أحياء دور الصفيح، إلا أن الدولة عملت على تحييدها بصفة نهائية”، مشددا بالقول: “الناس كلها سكنت فسكن لائق”.

وعن فترة تسييره للمدينة، أكد ولد الرشيد، أنه “في إطار المشاريع التي تضمنها النموذج الجديد للتنمية بالأقاليم الجنوبية للمملكة، تم استثمار 2 مليار درهم في التهيئة وتجهيز البنيات التحتية للمدينة، وهو أكبر برنامج أشرف عليه منذ توليه رئاسة الجماعة”.

وفي ما يتعلق بخط السكك الحديدية المرتقب أن يربط العيون بباقي جهات المملكة، أبرز ولد الرشيد، أن “التفكير في هذا المشروع هو قيد التحيين وما يزال قائما”، لافتا إلى أن “الجزء الأول من مشروع إحداث الطريق السيار الرابط بين العيون وكلميم سيكون جاهزا بعد أشهر

 

مواضيع مشابهة

3 Comments

  1. جزاك الله على قولك الحق.الدي يشهد لك على صدق قولك يوم القيامة.امام رب العالمين.من جهة تانية هل من مقارنة بين مدينة العيون المغربية وليدة النهظة في الصحراء المغربية مع مدن صطيف او وهران الجزائريتين؟ لا اظن دالك والفرق شاسع في النهظة العمرانية والاقتصادية.زد على هدا مقارنة مع المدن الصحراوية المغربية .مادا قدمت الجزاىر والبوليساريو وجنوب افريقيا للمحتجزين في مخيمات العار والدل في مستعم ة تيندوف مند 1975?.هل من مشاريع للتنمية سوى اللهت على ما يجود به الكابرانات من بقايا المواد الغدائية

  2. اين اختفى شكام العسكر
    ما لي لا ارى ذبابة العسكر خادم اعتاب قصر المرادية يتردد على هذا الموقع؟ إما انه منشغل في الطوابير نهارا وبلعق احذية العسكر ليلا او انه احس بفراغ كلامه وكذب اعلامه الذي كان ينقل منه الى هذا المنبر معا او ربما قد اختفى للاسباب الثلاثة التي ذكرت

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button