أخبارأخبار عاجلةعربي

موريتانيا: شبح أزمة محروقات حادة وحديث عن لجنة تحقيق برلمانية فى فساد مقربين من رئيس الجمهورية

أنباء انفو- وسط الحديث عن إعدادات متقدمة لتشكيل لجنة تحقيق برلمانية فى أعمال فساد و استغلال نفوذ يتهم بها مقربون من رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني ، نشر موقع “ويست أفريكا أنيرجي”  توجه اللجنة الوطنية للمحروقات CNHY إلى خطة  إطلاق مناقصة جديدة لتسليم 3 رخص في مجال Bunkering، وفقا لنظام التراخيص المعتمد في موريتانيا منذ أكثر من 10 سنوات، والذي أصبح متجاوزا في أغلب الأسواق الإقليمية والدولية.


وذكر الموقع ،  أن هذا الإجراء ينذر بظهور أزمة جديدة في قطاع Bunkernig ، وذلك بعد الأزمة التي هزت قطاع المحروقات المكررة خلال الشهر الماضي، بسبب الوثائق المسربة حول التعاقد مع شركة Addax .

وأوضح الموقع أن اللجنة الوطنية للمحروقات فضلت إعادة صياغة النظام القديم بدل وضع مسطرة قانونية جديدة تتماشى مع تطور السوق العالمية، والتي تتميز بالمنافسة وتشجيع المحتوى المحلي، بدل الاعتماد على الموردين الأجانب.
وحسب الموقع فإن اعتماد النظام القديم مخالف للمسار المعتمد عالميا في مجال إعلان المناقصات، من خلال التعرف أولا على الوضعية العامة للسوق لوضع دفاتر التحملات.
ويؤدي اعتماد هذا النظام إلى مواصلة احتكار الشركتين الأجنبيتين Addax وSK B&T ، وهو ما يؤكد احتمال حدوث فضائح جديدة على غرار ما حدث في إدارة العقارات والمطار، وهو ما سيؤدي إلى تصفية نافذين آخرين، وفقا لسياسة القضاء على الفساد التي أطلقها رئيس الجمهورية مؤخرا.

مصدر الخبر -أنباء انفو- https://westafricaenergy.net/mauritanie-une-nouvelle-crise-dans-le-secteur-des-hydrocarbures-un-depute-parlementaire-promet-une

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button