أخبارأخبار عاجلةعربي

تراجع إيرادات موريتانيا من العملة الصعبة يهدد بانهيار قيمة” الأوقية”

أنباء انفو- سجل استطلاع ميداني داخل بعض الأسواق الموريتانية  أجراه موقع”أنباء انفو” شكاية تقدم بها أغلب مراكز صرف العملات الدولية من شح فى العملة الصعبة لدى البنوك المحلية الوسيطة  وهو حسب رأيهم ورقة ضغط جديدة  على فاتورة الاستيراد.

 

 

وحسب الإستطلاع،  تراجعت إيرادات البلاد من العملة الصعبة بشكل واضح خلال الأسابيع والأشهر القليلة الماضية .

ومع ارتفاع سعر الدولار عالميا،  وتراجع تدفقه من الخارج ، زادت مخاوف المتعاملين الموريتانيين والمستوردين خصوصا مع احتمال لجوء البعض  إلى مراكز صرف العملة الصعبة خارج البلاد وما سينتج عنه من انهيار فى سعر العملة الوطنية(الأوقية) وزيادة فى أسعار السلع بشكل كبير.

ويرى بعض المهتمين بشؤون الإقتصاد الموريتاني ، أن عدم  وفرة العملة الصعبة لدى البنوك المحلية  مرتبط  بأزمة تفاقم الديون الخارجية  مع تزايد ديون البنك المركزي.

وأعلنت مجموعة البنك الدولي ، أن موريتانيا واحدة من  سبع دول، هي الأكثر معاناة من خطر أزمة مركبة ومتداخلة تتكون من انعدام الغذاء وضائقة الديون.

وأكد بيان  صادر عن المجموعة الدولية ، أن الحرب في أوكرانيا قد توجه قريباً ضربة مأساوية للعديد من أفقر دول العالم، نظرا لارتفاع فواتير استيراد الغذاء بشكل أسرع بالنسبة لهذه البلدان التي تعاني بالفعل من ضائقة ديون أو المعرضة لخطر كبير.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button