الرئيسية / أخبار / تسليم آليات زراعية للمزارعين في موريتانيا

تسليم آليات زراعية للمزارعين في موريتانيا

أنباء انفو- أشرف اليوم الجمعة، الأمين العام لوزارة الزراعةفى موريتانيا  أحمد سالم ولد العربي،  بمدينة بومديد، جنوب شرق موريتانيا،  على حفل تسليم آليات المكننة الزراعية التي تم اقتناؤها من طرف مشروع مبادرة الري في الساحل بموريتانيا لفائدة المزارعين في سدي الدحار وبومديد.

وتشمل هذه المعدات 15 محراثا آليا لتهيئة التربة تعمل بالطاقة الشمسية والبنزين و10 حاصدات لمحصول القمح و4 وحدات للري.

وسيتم تكوين مزارعين إثنين في كل من هذين السدين على صيانة واستخدام وتسيير هذه المعدات.

وتنضاف هذه العملية إلى سابقتها المتمثلة في توزيع خمسة أطنان من بذور محاصيل القمح والشعير والفاصوليا والذرة الرفيعة والحبوب موجهة لدعم الزراعة في هذين السدين بعد أن تم ترميمهما بشكل كامل من طرف مشروع مبادرة الري في الساحل بموريتانيا.

وقد عاين الأمين العام لوزارة الزراعة على هامش حفل التسليم، رفقة والي لعصابة محمد ولد أحمد مولود، نماذج من هذه الآليات، حيث قدم له منسق مشروع مبادرة الري في الساحل بموريتانيا، السيد أحمد سالم ولد المراكشي، عرضا حول طرق استخدامها وطبيعة تسييرها.

ونبه المنسق إلى أن المشروع يسعى إلى إدخال تقنيات الري في مزرعة الدحارة النموذجية والعمل على تشجيع المزارعين التقليديين، مشيرا إلى أن هذه الآليات ستسهم في التخفيف من الجهد العضلي للمزارعين، وفي زيادة الإنتاج والتحسين من جودة المنتوج .

وكان الأمين لوزارة الزراعة قد أشرف قبل ذلك بمباني المندوبية الجهوية للزراعة في مدينة كيفه على توزيع 79 طنا من بذور الحبوب التقليدية لدعم المزارعين ضمن الحملة الزراعية 2022/2023م على مستوى ولاية لعصابه.

وتشمل هذه المدخلات أصنافا مختلفة من البذور التقليدية، وكميات من المبيدات الحشرية، وأقنعة ضد المواد الكيمياوية السامة إضافة إلى محاريث آلية تعمل بالبنزين في إطار التوجه نحو المكننة الزراعية.

وأكد الأمين العام في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء على الأهمية الممنوحة لشبه القطاع المطري من قبل الحكومة، مبرزا أن خير دليل على ذلك إشراف فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، شخصيا على إطلاق الحملة الزراعية هذه السنة من منطقة “لكراير” المطرية في الواحد والعشرين يوليو الماضي.

وقال إن الوزارة قامت بتوزيع كميات كبيرة من بذور الحبوب التقليدية بلغت 680 طنا في عموم المناطق المطرية، 79 طنا منها خاصة بولاية لعصابة، واقتناء 60 محراثا آليا سيتم توزيعها لاحقا في عموم الولايات المطرية، وتنظيم دورات تكوينية للمزارعين حول طرق استخدامها، إضافة إلى تحفيز المواطنين وتشجيعهم على مزاولة الزراعة المطرية.

وطالب جميع الفاعلين من إدارة إقليمية ومنتخبين بالعمل معا من أجل تحسيس المواطنين حول مزاولة الزراعة، وانتهاز فرصة الأمطار التي تساقطت ولله الحمد لزيادة الإنتاج وضمان الأمن الغذائي.

وعلى هامش حفل إطلاق عملية توزيع البذور التقليدية والمدخلات الزراعية، عاين الأمين العام رفقة والي لعصابة، نماذج من أصناف البذور والآليات الخفيفة، والمحاريث الموجهة لدعم العملية الزراعية في شبه القطاع المطري خلال هذا الموسم بولاية لعصابه.

 

شاهد أيضاً

المدير العام للأمن الوطني الموريتاني فى زيارة غير معلنة للمغرب

أنباء  انفو- وصل إلى مدينة الدار البيضاء، بالمملكة المغربية  فجر اليوم الإثنين ،  المدير العام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *