أخبارأخبار عاجلةعربي

جنرال سابق: الخوف من الإنقلابات العسكرية حول جيش موريتانيا إلى الحلقة الأضعف فى المنطقة

أنباء انفو- وصف الجنرال السابق فى جيش موريتانيا لبات معيوف ، جيش بلاده بأنه الحلقة الأضعف في المنطقة وذلك حسب قوله فى تدوينة نشرها بالفرنسية على حسابه الخاص بموقع التواصل . أن خوف الانظمة  المتعاقبة على حكم البلاد  من الإنقلابات العسكرية والإطاحة بها، دفعها إلى نزع قوة الجيش وإضعافه.

 

 

ودعا الجنرال السابق إلى رفع مستوى القوات المسلحة الوطنية والدخول في اتفاقية دفاعية مع دولة قادرة على المساعدة في الدفاع عن مصالح البلد الحيوية.

وذلك حسب قوله  مع صعود قوة جيوش البلدان المجاورة.

وقال،  إن الجيشين الجزائري والمغربي،  تتزايد قوتهما العسكرية كل يوم ، كما أن  السنغال قام هو الآخر  بتجهيز جيشه وتحديثه في السنوات الأخيرة بطريقة كبيرة ، لمواجهة كل الاحتمالات ، ودولة  مالي هي الأخرى و بطريقها  تحركت لاتخاذ قرار حاسم.

بينما يعانى جيش موريتانيا -حسب قوله – من  تخلف فى المعدات والتدريب وهيكل القوة وغيرها.

وأكد أن هذا الخلل الصارخ في أداة الدفاع الوطني ، مقارنة بالجيران ، هو نتيجة طبيعية لهوس (الخوف) من الانقلاب ، الذي كان دائمًا يشكل حاجزًا أمام الحكام ، يمنعهم من رفع مستوى الجيش بشكل كبير.

وقد أثار منشور ولد المعيوف ردود فعل غاضبة من طرف الرأي العام والنخب السياسية من أبرزها رد المستشار الخاص لحزب الإصلاح عبد الله ولدبونا،  الذي قال إن الجيش الموريتاني يعتبر من أحسن جيوش جنوب الصحراء وغرب إفريقيا تدريبا وجاهزية قتالية بشهادة الناتو والأمم المتحدة وكان هو الأقوى شكيمة ضمن جيوش G5التي تواجه الإرهابيين في الإقليم وأضاف إن الجيش الموريتاني رفع من جاهزيته وأسس كليات قيادة وأركان ومدارس حربية داخل الوطن تخرج خيرة الضباط وأصبحت دول إفريقية وعربية ترسل ضباطها للتعلم والتكوين في كليات موريتانيا الحربية.
واعتبر ولدبونا تدوينة ولد المعيوف نوعا من الشطط والإخلال بشرف العسكرية.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button